هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة؟ ما مشروعية زكاة الفطر وما الحكمة من وراءها؟ كما أن زكاة الفطر من العبادات والعبادات المشروعة والواجبة على جميع المسلمين في آخر شهر رمضان المبارك ، حيث لا تسقط عن المسلم حتى يؤديها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة؟

يسأل كثير من الناس عن جواز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ، والجدير بالذكر أن هذا جائز ، حيث يجب إخراج زكاة الفطر لمن يستحقها فقط من القراء والمحتاجين ، وهذا من حديث ابن عباس رضي الله عنهم “.فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والكلام الفاحش وكغذاء للصائم.(هداية الرواة).[1]

كما أن الأصل في زكاة الفطر وجوب إنفاقها على فقراء الدولة التي صام فيها الساكن ، فهي عطف على أهل البلد الذي يوجد فيه ، وإن كان هناك الحاجة إلى تحويلها ، مثل فقراء الدولة التي يحول إليها الزكاة لأشدهم حاجة أو من أقارب صاحب الزكاة إلى غير فقير أو شيء من هذا القبيل.

شرعية زكاة الفطر والحكمة من وراءها

وتجدر الإشارة في إطار تحديد الجواب على جواز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ، أن أصل الزكاة في اللغة هو الطهارة والنمو والبركة ، وزكاة الفطر. هي الزكاة الشرعية لكل مسلم ، وسببها الإفطار في شهر رمضان المبارك.

وهذه الزكاة واجبة على كل مسلم باتفاق المذاهب الأربعة ، وقد شرعها الله تعالى عبادة لحكمته العظيمة عز وجل ، لأنها تطهر الصائم من الكسل. والفحش.

بالإضافة إلى مشاركتهم مع الأغنياء في فرح العيد أيضًا ، وهي زكاة للحياة الأبدية التي حفظها الله لمدة عام وباركها بالبقاء والحياة ، وكذلك بفضل الله تعالى من هؤلاء. الذين صاموا على ما رزقهم به من صيام ، وبه ينال المسلم أجره إذا أداؤه في وقته ولمن يستحقه ، لأنه به تتحقق سعادة المسلمين يوم العيد ، و كما ترفع مدة الصوم ، والله أسمى وأعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟

حكم إخراج زكاة الفطر في غير بلد إخراجها. ابن باز

وقد صرح أهل العلم بأن أصل زكاة الفطر أنها زكاة على بدن المسلم ، فهي في البلد الذي يقيم فيه ، ولكن إذا كانت هناك مصلحة في نقلها ، فالتحويل. يعتبر جائز. رد بلد الإقامة بما يلي:

لكن الشيء الصحيح ، الأول والأكثر حذرًا: أن تقدمه نيابة عنك ، ونيابة عن عائلتك ، وزوجتك ، ومن تحت يدك في مكانك في البلد الذي أنت فيه ؛ لأن الكثير من أهل العلم يلزمون إخراجها في بلد الزكاة الذي يقيم فيه ، فعليك أن تأخذ الحيطة لنفسك وتعطيها لنفسك ، وإن فعل فعليك إخراجها. البلد الذي أنت فيه نيابة عنك وعن أسرتك ؛ لأنه عزاء لفقراء البلاد ، وإحسان إليهم ، ومنعهم من التساؤل ؛ حتى يكرسوا أنفسهم لما يكرس إخوانهم أنفسهم له من السعادة والفرح في العيد ، وعدم الانشغال بسؤال الناس.

ما هو وقت زكاة الفطر؟

في سياق تحديد جواز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة ، مع العلم بضرورة إخراج زكاة الفطر عند غروب الشمس ليلة العيد ، فهذه هي المدة التي يتم فيها فسخ الفطر. الصيام في رمضان ، وفيه وقتان في إعطاء وقت الفضيلة ووقت الإباحة ، وهما على النحو التالي:

  • وقت الفضيلة: حيث يتم إخراجها قبل صلاة العيد صباحا.
  • وقت الجواز: هو إعطائها قبل العيد بيوم أو يومين ، ولا يجوز تأخيرها بعد صلاة العيد.ومن دفعها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أخرجها بعد الصلاة فهي من الصدقات.(شرح البخاري لابن الملقبر).

إقرأ أيضاً: قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان

ما هي أنواع ومقدار زكاة الفطر؟

في إطار تحديد الجواب على جواز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة مع العلم أن الأشياء التي تخرج في زكاة الفطر صاع من الشعير ، صاع من التمر. ، صاع من الزبيب ، أو صاع من القطن ، أو صاع سلّة.

وهذا بحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.كنا نخرج زكاة الفطر ، صاع طعام ، صاع شعير ، صاع تمر ، صاع زبيب.(صحيح البخاري) ، إذ وجوب استخلاص طعام أهل البلد من الأصناف السابقة.

والجدير بالذكر أن الصاع يعادل كيلوغرامين ونصف كيلوغرام ، أي 2500 جرام ، ولا يجوز دفع قيمة الطعام ، لأنه مخالف لعمل نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم وفعل الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ، ولأن زكاة الفطر عبادة مفروضة على جنس معين فلا يجوز إخراجها منها. بخلاف هذا الجنس المحدد ، تمامًا كما لا يكفي إخراجه في وقت آخر غير الوقت المحدد.

زكاة الفطر في الإسلام دين لكل مسلم وحق لكل فقير ومحتاج في ماله ، ومع اقتراب موعدها يبحث كثير من المسلمين عن أحكام شرعية تعمل على ضبط دفعها.

أسئلة مكررة

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة للمالكيين؟

    الأصل أنها تصدر في بلد دافع الزكاة ، ولا يجوز تحويلها إلى دولة أخرى إلا عند الضرورة.

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟

    نعم يجوز ، ولكن يفضل أن يكون على شكل طعام.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply