هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟ ما حكم إخراج الزكاة ليوم أو يومين؟ زكاة الفطر من النعم التي منحها الله تعالى ، وهي واجب فردي على كل مسلم ومسلمة. لذلك سنتعرف من خلال موقع القمة على موعد دفع زكاة الفطر وهل يجوز تأخيرها أم لا.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟

في ضوء إجابة السؤال: هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟[1]

جواب السؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد: أنه لا يجوز ، وأن من فعل ذلك عمداً فهو آثم ، وعليه أن يتوب ويسرع في إخراجها.

كما أن هناك الكثير من الأدلة في السنة النبوية الشريفة على أنه إذا كانت زكاة الفطر عمداً بعد صلاة العيد لا تسقط ، ولا يؤجرها المسلم بأجر زكاة الفطر ، بل المسلم يؤجرها بأجرة الصدقة ، والدليل على ذلك:

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال:

“فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر … من أخرجها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أخرجها بعد الصلاة فهي من الصدقات”. . “[صحيح أبي داود].

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه؟

آخر مرة في زكاة الفطر

في سياق الحديث عن جواز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد ، يجدر القول إن العلماء اختلفوا في تحديد آخر مرة إخراج زكاة الفطر ، وانقسمت أقوالهم إلى أقوال كثيرة. ولكن اقوى مقولتين هما:

1- البيان الأول

آخر وقت لإخراج زكاة الفطر هو وقت صلاة العيد ، ويحرم تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد.

واتفقت المذهب الظاهري على هذا القول ، اختاره ابن تيمية وابن القيم والصنعاني والشوكاني وابن باز وابن عثيمين ، واستدلوا بهذا القول مما جاء في السنة النبوية. :

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال:

“فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر … من أخرجها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أخرجها بعد الصلاة فهي من الصدقات”. . ” [صحيح أبي داود].

  • عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر…. وأمر بإعطائها قبل خروج الناس للصلاة. [ٍصحيح البخاري].
  • عن عائشة ، قالت أم المؤمنين رضي الله عنها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أدخل في أمرنا هذا شيئًا غير موجود فيه ، فهو مرفوض. [صحيح البخاري].

نجد من خلال الأحاديث النبوية الشريفة أن تأخير إخراج زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد مخالف لأمر الله تعالى ، وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وكل عمل يخالف أمر الله والرسول مرفوض.

وبالمثل رأى أتباع هذا الرأي أنه إذا تعمد المسلم إخراج العبادة المؤقتة من وقتها ، فلن تقبل منه ، وقياس ذلك ذبح قبل صلاة العيد ، مما يجعلها لحم شاة وليس شاة. تصحية.

2- القول الثاني

ونجد أن القول الثاني يقول: آخر مرة تخرج فيها زكاة الفطر عند غروب شمس أول أيام عيد الفطر ، ويحرم تأخيرها عن هذا الوقت.

  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنا نخرج في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر قدر من الطعام ، فقال أبو سعيد: طعامنا شعير وزبيب وماعز. والتواريخ. ” [صحيح البخاري]ووجه الاستدلال في الحديث الشريف القول “يوم الإفطار” قالوا: في دلالة قوية على صحة إخراج زكاة الفطر على مدار اليوم ؛ لأن كلمة (اليوم) هي حق اليوم كله.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والكلام الفاحش وغذاءً للفقراء. [صحيح أبي داود]ووجه الدليل في الحديث الشريف قوله “من أداها” مرتين ، ووجد الجمهور أنه يدل على أن الصدقة قبل صلاة العيد أو بعد الصلاة هي زكاة الفطر في جميع الأحوال ، أما إذا أخرجت بعد الصلاة ، فقد خفض أجرها لتكون كباقي الصدقات. .

حيث رأى أصحاب هذا القول أن الغرض من إخراج زكاة الفطر هو الاستغناء عن الطواف والطلب وسؤال الفقراء يوم العيد ، ويتحقق ذلك بإخراج زكاة الفطر في هذا اليوم ، ولو الدفع بعد صلاة العيد.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي

حكم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

وبعد أن تعرفنا على جواب هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد ، يجدر القول إن إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين جائزة شرعاً.

واتفق على ذلك المذهب المالكي والمذهب الحنبلي ، وقد اختاره الشوكاني وابن عثيمين وابن باز ، والدليل على ذلك من السنة النبوية الشريفة:

عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

أمر النبي صلى الله عليه وسلم بصدقة الفطر … وكان ابن عمر رضي الله عنه يعطيها لمن يقبلها ، وكانوا يعطونها يوما أو يومين. قبل الإفطار.[صحيح البخاري].

من الحديث الشريف دلالة واضحة على أن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يخرج زكاة العيد قبل يوم العيد بيوم أو يومين ، وهو أمر لا يخفيه الرسول. صلى الله عليه وسلم ، ولا شك أن ذلك كان بإذن سابق من الرسول.

وذلك لأن الإجهاض قبل فرضه لم يكن من عادات الصحابة ، ولم يشرعوا في شيء إلا بعد أن سمعوا ذلك من الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما رأوا أن زكاة الفطر زكاة تشبه زكاة المال ، ويجوز تعجيل الزكاة قبل وجوبها ، وأشاروا إلى أن المقصود من إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد هو إثراء الزكاة. المساكين والمساكين من السؤال والسؤال يوم العيد.

التعجيل بيوم أو يومين لا ينتقص من الغاية المقصودة بإخراج زكاة الفطر. بل يبدو أن كلها أو بعضها سيبقى حتى يوم العيد ، وبذلك تحقق غاية الاستغناء عن الطواف والطلب في ذلك اليوم.

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلم ، وقد أمرنا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بإخراجها قبل صلاة العيد وهو أقوى قول فلا ينبغي لنا. خالفوا أمر الله ورسوله حتى لا يرفض عملنا ونحرم من الأجر.

أسئلة مكررة

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بخمسة أيام؟

    يجوز ، لكن يستحب إخراجه من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان ، حتى قبل صلاة العيد.

  • زكاة الفطر هل تأخذ مالاً أم طعاماً؟

    أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نطعمها بقدر الصاع من قوت البلاد.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply