هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟ ما حكم زكاة الفطر؟ في كل عام في شهر رمضان المبارك ، يكثر التساؤل حول أحكام زكاة الفطر المختلفة ، لأهمية إخراجها في الدين الإسلامي. لذلك يقدم موقع القمة أهم هذه الأسئلة وإجاباتها. لصالح جميع المسلمين.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟

الأصل أن تخرج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد ، ولا حرج في إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين. ومن أخرها فعليه أن يخرجها ويتوب ويستغفر.

والدليل على ذلك قول ابن عباس رضي الله عنهما:وقد فرض الرسول صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والكلام الفاحش ، وغذاءً للفقراء.(رواه أبو داود).

حكم زكاة الفطر

بعد أن أجابنا على سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟ ونبين حكم زكاة الفطر ، فزكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة ، كما قال ابن عمر رضي الله عنهما: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان(رواه الجماعة).

الحكمة من إخراج زكاة الفطر تنقية الصائم من الكسل والكلام الفاحش الذي قد يكون في صيام شهر رمضان ، وكذلك إطعام الفقراء وتعزيةهم في العيد ، كما رواه ابن عباس. قال رضي الله عنهما كليهما:فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والفحش ، وغذاءً للفقراء.(رواه أبو داود).

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في الدقيق الأبيض؟ ما حكم زكاة الفطر ووقتها؟

على من تجب عليه زكاة الفطر؟

زكاة الفطر واجب على جميع المسلمين. ولا ينحصر ذلك في التمييز ، حر أو عبد ، صغير أو كبير ، ذكرا كان أم أنثى. بل لا فرق بين الغني والفقير. وهي واجبة على كل مسلم ومسلم ، ودلائل على ذلك كثيرة ، منها:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أفرض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – زكاة فطر رمضان على كل حر أو عبد ، ذكرا كان أو أنثى ، من المسلمين.(رواه الجماعة).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه في زكاة الفطر قال: كل حر وعبد ، ذكر وأنثى ، صغير أو كبير ، فقير أو غني(رواه أحمد والشيخان والنسائي ، وهو حديث رقم (186) من كتاب الزكاة ، من الفتح الرباني: 9/139).

من يخرج زكاة الفطر

إن مصروفات زكاة الفطر هي نفس مصروفات الزكاة العامة ، أي المصروفات الثمانية ، ولكن الصحيح أن زكاة الفطر لا تُدفع إلا للفقراء والمحتاجين ، أي لمن لا يكفيهم. لهم يوم العيد. أما الأنواع الستة الباقية فهي لا تخرج من زكاة الفطر إلا إذا كانت فقيرة أو محتاجة ، والدليل على ذلك قال ابن عباس رضي الله عنهما: علاج للفقراء(رواه أبو داود).

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في التمر؟ ما مقدار زكاة الفطر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟

اختلف الفقهاء في جواز إخراج زكاة الفطر نقدا أم لا ، على قولين:

  • عند المالكية والشافعية والحنابلة تجب زكاة الفطر عينا كالقمح والتمر والشعير ونحو ذلك. لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً.
  • وأما الحنفية وبعض فقهاء الصحابة وبعض فقهاء السلف مثل الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز والثوري والبخاري وغيرهم ، فقد ذهبوا إلى جواز إخراج قيمة زكاة الفطر ، أي نقداً ، وقد تبناه كثير من العلماء المعاصرين.

في هذا المقال أجبنا على سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين ، بالإضافة إلى أهم الأحكام المتعلقة بزكاة الفطر التي تهم المسلمين جميعًا. حتى يغل النفع ، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنك الحسنات ، ويضع أجرها في ميزان حسناتنا.

أسئلة مكررة

  • على من تجب زكاة الفطر سؤال وجواب؟

    لفقراء المسلمين في بلاد منفذها.

  • هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص؟

    يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص.

  • هل يجوز إخراج الزكاة على بيتي؟

    نعم ، ولكن لا يجوز للرجل دفع الزكاة لوالديه أو زوجته أو أولاده المعالين.

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر لابن العم؟

    نعم ، يعطي القريب الفقير الصدقة والصلاة.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply