هل يجوز إخراج زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان؟ هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟ هناك بعض الأشخاص مازالوا يعانون من مشكلة عدم القدرة على معرفة الأحكام الصحيحة بخصوص زكاة الفطر ، ومن خلال موقع القمة سنقدم الكثير من المعلومات المهمة عنها والتي يجب على الجميع الالتزام بها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان؟

مع حلول اليوم الثامن والعشرين من رمضان ، يتبقى يومان أو يوم واحد فقط على العيد ، حسب عدد أيام الشهر للسنة التي يُثار فيها الاستفسار ، وبالتالي يمكننا تقديم ما أجاب عنه العلماء في هذا اليوم ، شرح الوقت الصحيح لدفع الزكاة.

حيث أشاروا إلى جواز إخراج الزكاة قبل يوم أو يومين من يوم العيد ، بل ويستحب إخراجها مبكرًا ، حيث أشار العلماء إلى جواز زكاة الفطر من غروب الشمس في اليوم الثامن والعشرين من الشهر. شهر رمضان المبارك.

وقد سبق لأحد أعضاء هيئة كبار العلماء أن بين حكمه في هذا الأمر ، مشيرا إلى أن هذا اليوم ابتداء من غروب الشمس متاح لإخراج زكاة الفطر ، وهو ما يفعله كثير من الناس.

قال أحد أعضاء هيئة كبار العلماء بوجوب النظر إلى الشهر ، وإذا كان غير مكتمل يكفي من غروب الشمس في اليوم السابع والعشرين.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة النصرانية؟ هل يجوز إخراج العامل من المال من الزكاة؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟

وأما جواز إخراج الزكاة نقدا ، فقد اختلف العلماء ، فمنهم من يؤيد ، ومنهم من قال: لا يجوز ، وبجواب زكاة الفطر في اليوم الثامن والعشرين من رمضان نوضح. حكم ذلك.

حيث يمكن إخراج الزكاة نقداً ، إذا كان نفعها للفقير أكبر في إخراجها نقداً من إعطائها طعاماً ، ولكن الأفضل التمسك بما جاء من النبي صلى الله عليه وسلم. عليه السلام – في طبيعة إخراج زكاة الفطر.

عن ابن عباس رضي الله عنهم قال: عن أبي سعيد قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصع من طعام أو صاع شعير أو صاع تمر أو صاع تمر أو صاع عقيق. كصدقة الفطر. [الراوي: البخاري].

وهو الحديث الكريم الذي يوضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم يفرض الزكاة من التمر أو الشعير أو القِت ، وهو ثروة البلد الذي يعيش فيه صاحب الزكاة.

فضل زكاة الفطر

في زكاة الفطر فضل كبير ، فلو علم المسلم بها ، كان يؤدّيها على أكمل وجه ، دون تشويه في شكلها أو وقت إخراجها ، وبحسب جواب هل يجوز إخراج الزكاة؟ الفطر في الثامن والعشرين من رمضان نشرح فضله.

وهو تطهير للصائم من الكسل والكلام الفاحش. ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فضل هذا الشهر في حديثه الكريم بقوله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ” [رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْنُ مَاجَهْ].

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً عند المالكية؟

من ناحية أخرى ، تعارض المذهب المالكي الأمر بدفع زكاة الفطر نقدًا ، رغم تأييد كثير من العلماء لهذا الشكل الذي يتم فيه دفع الزكاة ، مما يمنع من يتبع هذه المدرسة الفكرية من دفع زكاة الفطر نقدًا. وعليهم أن يلتزموا بدفعه كغذاء.

اقرأ أيضا: حكم من لا يخرج زكاة الفطر ومقدار زكاة الفطر.

مقدار زكاة الفطر عند الشافعية

في توضيح الجواب على جواز إخراج زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان ، يمكن إخراج مقدار زكاة الفطر عند الشافعية ، على حسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم. حثنا صلى الله عليه وسلم على ما يلي:

عن إسحاق بن سليمان الرازي قال: قلت لمالك بن أنس: يا أبا عبد الله ، كم كان قياس النبي؟؟ قال: خمسة وثالثة في العراقية خمنتها ، فقلت: أبا عبد الله اختلف مع شيخ الناس ، فقال: من هو؟ قلت: أبو حنيفة فيقول: ثمان جنيهات.

“كذا وكذا ، احضر صاع عمك ، يا فلان ، احضر صاع جدتك”. فَقَالَ هَذَا: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ: أَنَّهُ كَانَ يُؤَدِّي بِهَذَا الصَّاعِ إلَى النَّبِيِّ، وَقَالَ هَذَا: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَخِيهِ: أَنَّهُ كَانَ يُؤَدِّي بِهَذَا الصَّاعِ إلَى النَّبِيِّ، وَقَالَ الْآخَرُ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أُمِّهِ: أَنَّهَا أَدَّتْ بِهَذَا الصَّاعِ إلَى النبيو قال مالك: خمنت هذا فوجدته خمسة وثلث. [رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ].

بالإجابة على جواز إخراج زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان ، تظهر الأحكام التي يجب اتباعها والالتزام بها عند إخراج الزكاة ، مما يجعل كسب أجرها كاملاً دون إنقاصها والاستفادة من فضلها. كليا.

أسئلة مكررة

  • متى يبدأ وقت زكاة الفطر؟

    غروب الشمس في آخر يوم من رمضان.

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين؟

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply