هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟ هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل رمضان؟ إن الاختلاف في إخراج زكاة الفطر يسبب ارتباكاً في بعض الميعاد الصحيح لإخراجها ، وبذلك يبدأ في الدخول في قلوب الشك في إخراج الزكاة وحكمها في الإباحة أم لا ، لذلك نقدم من خلال موقع القمة الحكم الصحيح لإصدار زكاة الفطر والموصى بها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟

اختلف كثير من العلماء في موعد إخراج زكاة الفطر ، فبين ذلك اختلاف الجواب في جواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين.

وأشار بعض العلماء إلى جواز إخراجها في هذا الوقت ، وذلك باتفاق ما جاء في المذهب المالكي والحنبلي في إثبات جوازها ، وحتى اتفاق الفتوى على هذا القول. وأن هذا أمر مرغوب فيه.

حيث استنتجت المذهب المالكي والحنبلي هذا الحكم من الحديث الشريف عن عمر رضي الله عنهما: وكانوا يعطونه يومًا أو يومين قبل الإفطار “. [الراوي: البخاري].

وقد قال بعض أهل العلم جواز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام ، وهذا رأي الشيخ ابن باز رحمه الله ، فأجاب به على سؤال هل يجوز إخراج الزكاة؟ الفطر قبل العيد بيومين.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في التمر؟ ما مقدار زكاة الفطر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل رمضان؟

كما أن هناك من يسأل عن جواز إخراج زكاة الفطر قبل شهر رمضان ، وهو الاستفسار الذي ورد إلى دار الإفتاء بجواز إخراج زكاة الفطر في أولها. رمضان.

حينها ردت دار الافتاء ، موضحة أنه لا مانع شرعاً من تعجيل إخراج زكاة الفطر ، حتى لو وصلت إلى بداية شهر رمضان المبارك ، وهو القول المتفق عليه بين الطرفين. الشافعية وصححه الحنفية.

إلا أنه بحسب ما جاء من الشافعية فقد تبين أنه يجوز إخراج زكاة الفطر في أول يوم من رمضان ، في اليوم الأول ، وليس في الليلة الأولى ، بشكل أو بآخر. الطريقة التي يجوز بها دفعها قبل رمضان.

وهو إخراجها بعد غروب الشمس في آخر أيام شهر رمضان وقبل صلاة العيد حيث أنه التاريخ المأخوذ من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ويجب الالتزام به. لجميع المسلمين.

حكم زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان

اختلف الحكم في هذه المسألة عن الجواب الوارد في الجواب عن جواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين ، حيث بيّنا أن هذا هو الواجب في إخراج زكاة الفطر.

حيث يستحب على الجميع إخراج زكاة الفطر في هذا الوقت لأنها السنة المأخوذة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ومتفق عليها بين المذهب المالكي والحنبلي والشافعي. لأنه واجب يجب على الجميع الالتزام به ، ولا يجوز مد الزكاة إلى ما بعد وقت طويل تنتهي عند فجر يوم العيد ، ويكون قبل أداء صلاة العيد.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان؟

في الجواب هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين ، نذكر بعض الحالات الأخرى التي يتم فيها إخراج زكاة الفطر قبل موعدها الأصلي.

حيث أشار العلماء في هذه الحالة ، على ما ورد عن الشافعية ، إلى جواز إخراج الزكاة مبكرًا حتى بلوغها العشر الأواخر من رمضان ، واتفق عليه أيضًا كثير من الأئمة ، وقد يكون ذلك قليلًا. يتعارض مع التاريخ الأساسي لصرف الزكاة.

لكن الحجة الواردة في هذه الحالة أن إخراج زكاة الفطر في هذه المرة الأولى يريح الفقراء والفقراء من السؤال ، وبذلك يحصلون على ما فرضت عليه الزكاة. أما العشر الأوائل من الشهر فيتبين أنه موعد مبكر قد يتعارض مع غاية الزكاة.

لمن تخرج زكاة الفطر من الأقارب

معلوم أن زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين ولا يجوز إخراجها للأسرة ، وفي الإجابة على السؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين نعرض على من يقدر. الحصول على الزكاة من الأقارب.

حيث أشار العلماء إلى الأخ الفقير الذي يأخذ الزكاة من أخيه الغني إذا كان فقيراً ، وهو ما اتفق عليه العلماء وقالوا: لا حرج في ذلك ، ولكن منع الفروع والأصول للآباء ، أمهات ، جدات ، أجداد ، أبناء ، بنات ، أبناء البنت ، أبناء الابن.

يستحب الالتزام بأداء الزكاة لمن استحقتنا منهم في القرآن الكريم وسنة الرسول ، وهم فقراء ومحتاجون ، ولا بد من إخراج الزكاة. لهم دون إعطاء الأولوية للآخرين.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر من خلال منصة إحسان؟ ما هي طريقة إخراج زكاة الفطر عبر منصة إحسان؟

هل يجوز إخراج الزكاة دون ذكر أنها زكاة؟

ورد على أحد المشايخ سؤالا حول إمكانية إخراج الزكاة دون ذكر أنها زكاة أم لا ، وردا على جواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين نشرح إجابة الشيخ. إلى ذلك.

حيث أجاب قائلا: لا حرج في ذلك ، ويمكن إخراجها دون إخباره بأنها زكاة الفطر ، أو زكاة عامة ، مما يسهل على كثير من الناس إخراج الزكاة وإخراجها بغير سبب. احراج لاي شخص.

من خلال الإجابة على جواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين وجدت العديد من الأحكام التي أتاحت الفرصة لمعرفة كل المعلومات عن زكاة الفطر وطريقة دفعها والفئات التي قد لا تستفيد منها. منه فاحرص على أخذ أجره كاملاً بأدائه الصحيح.

أسئلة مكررة

  • ما هو وقت إخراج زكاة الفطر؟

    غروب الشمس في آخر أيام رمضان.

  • ماذا أفعل إذا نسيت إخراج زكاة الفطر؟

    إنك تقوم بها وقت تذكرها ، ولا حرج في ذلك.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply