هل يجوز تحويل زكاة الفطر من بلد إلى آخر؟ هل يجوز إخراج زكاة الفطر لأهل الزوجة؟ يحتاج بعض المسلمين الذين يقيمون في الخارج من أجل العمل إلى معرفة بعض الفتاوى التي تمس نقاط مهمة وأساسية في الحياة اليومية ، حيث أن أداء زكاة الفطر إلزامي ، وهي إلزامية على كل مسلم حر ، لذلك من خلال موقع القمة سنقوم بذلك. شارك في معظم الفتاوى المتعلقة بهذا الأمر.

هل يجوز تحويل زكاة الفطر من بلد إلى آخر؟

يهتم كل مسلم بمعرفة أحكام وفتاوى زكاة الفطر ، لأن أداء هذه الزكاة واجبة على كل مسلم ، صغارًا وكبارًا ، نساءً ورجالًا ، كما جاء في الحديث الشريف:

فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة فتح كرائد مرور ، أو بر من الصالحين على العبد والحر ، ذكرًا وأنثى ، وشابًا وكبيرًا. من الصالحين ، الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو واحد. من هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي هو” [المصدر صحيح البخاري – الراوي: عبد الله بن عمر].

لذلك يسأل كثير من الناس عن حكم توزيع الزكاة في غير المكان الذي يعيش فيه ، في حال كان يعمل في دولة أوروبية ، ويريد دفع الزكاة لمن في وطنه من العزة والمحتاجين. .

وأجاب الشيخ ابن الباز أنه من الأفضل إخراج الزكاة في البلد الذي يوجد فيه المال ، إذا كان له حاجة ، فإنه لا يحتاج إلى السفر أو إخراج الزكاة في البلدان المجاورة غير البعيدة عن بعد. القصر حيث يعتبر دولة واحدة.

أما إذا دعت الحاجة إلى توزيع الزكاة في بلد بعيد ، بغرض تقديم العون للمجاهدين في سبيل الله أو لمن هم في حالة فقر مدقع وحاجة ماسة ، فلا حرج في التحويل لأن من الحاجة المشروعة.

إضافة إلى ذلك ، يجوز للإنسان إذا توفرت رزقه أن يقسم المال ويقسمه بين الطرفين لتجمع المصالح. هم في أمس الحاجة إليها في بلدان أخرى ، فلا حرج في ذلك.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان؟ ما مقدار زكاة الفطر عند الشافعية؟

تحويل الزكاة عند المالكية

عند الإجابة على جواز نقل زكاة الفطر من بلد إلى آخر ، تبرز الحاجة إلى معرفة آراء الأئمة من أجل طمأنة قلب الإنسان على فعل الصواب. اختلف العلماء في هذه المسألة.

كما أن المالكية لا يسمحون بنقلها إلى بلد إلا في حالة الحاجة الملحة ، لأنه يأخذها ويدفعها للمحتاجين سواء خرجوا في سبيل الله أو طلبا للعلم.

بينما الحنابلة لا يسمحون بنقلها إلى بلد بعيد عن قصر المسافة ، ويؤكدون على ضرورة إنفاقها في البلد الذي يجب فيه وجوارها بغير تقصير ، والشافعي. الاعتقاد بعدم جواز تحويل الزكاة من بلد يوجد فيه مستفيدون إلى دولة أخرى ، وفي حالة عدم وجود مستفيدين يتم تحويلها إلى دولة هناك مستفيدون بأمس الحاجة إلى الدعم.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت؟ هل يجوز إخراج الزكاة نقداً؟

خمسة ، لا يجوز إخراج الزكاة لهم

في سياق الإجابة على السؤال: هل يجوز تحويل زكاة الفطر من بلد إلى آخر ، وقد حدد العلماء والمشايخ بعض الفئات التي لا يجوز إخراج زكاة الفطر لها ، وهذه الفئات هي:

  • الكفار ، باستثناء من تصالح قلوبهم ، فقد أجمع جمهور العلماء على أن زكاة المال لا تدفع لأهل الذمة.
  • وكان آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من بني هاشم وأحفادهم ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقبل الصدقة.
  • والمكتسب الغني ، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن الصدقة لا تجوز لمن يقدر ماديا.
  • المسكينة دون الغني التي تنفق ، لزوجها أن ينفق عليها ، وعليه الزكاة عنها أيضا.
  • إذا طُلب من قريب إعالته ، فليس للمسلم أن يتصدق بأبيه أو والدته أو أجداده ؛ لأن نفقة هذه واجبة شرعا.

ولابد من الإطلاع على جميع أحكام وفتاوى زكاة الفطر حتى لا يقع في الإثم إلا بعلم ، لأن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم.

أسئلة مكررة

  • هل يجوز لمن له نصاب أن يخرج زكاته قبل إتمام السنة؟

  • هل يجوز إخراج الزكاة على شخص واحد؟

    إذا كانت صغيرة جدًا لدرجة أنه إذا تم توزيعها على عدة أشخاص ، فلن تلبي احتياجاتهم ، فمن الأفضل إعطائها لشخص واحد.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply