هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص؟ ما مقدار زكاة الفطر؟ في كل عام ، مع حلول شهر رمضان ، تكثر الأسئلة حول أحكام زكاة الفطر. وعليه فإن موقع القمة سيقدم في هذا المقال أهم هذه الأسئلة وإجاباتها ، نظرا لأهمية زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية.

هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص؟

لا مانع من توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص ، كما لا حرج في إخراج زكاة الفطر كلها على شخص واحد ، والأمر يتوقف على ما يراه الإنسان في مصلحة المسلمين. وأكثر فائدة لهم.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في الشرح الممتع: يجوز توزيع الفطرة على أكثر من مسكين ، ويجوز إعطاء عدة أنواع من الفطرة للمسكين.. “

ما مقدار زكاة الفطر؟

بعد أن أجابنا على سؤال هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص ، علينا تقديم مقدار زكاة الفطر. زكاة الفطر تخرج في مقدار صاع من الطعام يأكله معظم الناس في بلادهم ، والصاع ما يعادل ثلاثة كيلوغرامات أو أقل بقليل.

والدليل على ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنه: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر في رمضان صاع تمر ، أو صاع شعير ، على العبد والحر ، ذكرا وأنثى ، صغارا وكبارا بين المسلمين. .(متفق عليه).

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في التمر؟ ما مقدار زكاة الفطر؟

حكم إخراج زكاة الفطر نقداً

إن إخراج قيمة زكاة الفطر نقدا لا عينا هو خلاف بين الفقهاء ، وجمهور علماء المالكي والشافعي والحنبلي على عدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدا. وأما الحنفية فيجوز زكاة الفطر قيمتها النقدية.

وهذا الرأي أخذ به شيخ الإسلام ابن تيمية في حال كان دفعه نقدا أنفع للفقراء ، وبعض فقهاء الصحابة وبعض فقهاء التابعين مثل الحسن البصري. وقد أصدر عمر بن عبد العزيز والعديد من العلماء المعاصرين فتاوى بهذا الرأي ، فالأمر مثير للجدل ، ويمكن للإنسان العادي أن يأخذ أحد القولين.

تاريخ زكاة الفطر

يبدأ وقت زكاة الفطر من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان ، وينتهي بعد صلاة العيد ، ولا يجوز تأخيرها إلا بعد صلاة العيد. :

  • عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أخرجها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أخرجها بعد الصلاة فهي من الصدقات..
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صدقات الفطر في رمضان .. “وقال في النهاية: “وقد تم إعطاؤهم يوم أو يومين قبل ذلك.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر من خلال منصة إحسان؟ ما هي طريقة إخراج زكاة الفطر عبر منصة إحسان؟

هل تجب زكاة الفطر على الفقير؟

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلم ، وكما قال أبو هريرة رضي الله عنه: كل حر وعبد ، ذكر وأنثى ، صغير أو كبير ، فقير أو غني “.رواه أحمد والشيخان والنسائي ، وهو حديث رقم (186) من كتاب الزكاة – عن الفتح الرباني: (9/139).

وبهذا تكون زكاة الفطر واجبة على الفقير إذا امتلك العطاء قبل ليلة العيد.

في هذا المقال أجبنا على سؤال هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص ، بالإضافة إلى عرض أهم الأحكام المتعلقة بزكاة الفطر التي يكثر السؤال عنها.

أسئلة مكررة

  • هل يجوز تقسيم الصاع في زكاة الفطر؟

    يجوز توزيع فطرة واحدة على أكثر من مسكين.

  • هل يجوز صرف زكاة الفطر بين الإخوة؟

    لا يجوز في طريق الصرف.

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر من طعام غير الحبوب؟

    يجوز إخراج الفطرة من غذاء أهل البلد أيا كان.

  • هل يجوز إخراج الزكاة على شكل هدية؟

    يجوز إخراج الزكاة لهم على شكل هدية أو “عيدي”.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply