هل يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد؟ على من تجب عليه زكاة الفطر؟ زكاة الفطر من أفضل النعم التي منحنا إياها الله تعالى ، ويجب على كل مسلم ومسلم معرفة تاريخ إخراج زكاة الفطر حتى لا ينقص أجره إذا دفع في وقت مختلف. . لذلك سنتناول من خلال موقع القمة حكم تأخير زكاة الفطر.

هل يجوز تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟

في ضوء إجابة السؤال: هل يجوز تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟[1]

وذلك لأن الغاية النهائية من إخراج زكاة الفطر هي إثراء الفقراء والمحتاجين من السؤال والسؤال في هذا اليوم ، وتأخير الزكاة للمحتاجين قضاء اليوم دون إثراء ، والدليل على ذلك. السنة النبوية الشريفة على النحو التالي:

عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:

فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر…. وأمر بإعطائها قبل خروج الناس للصلاة.[صحيح البخاري].

وقت دفع زكاة الفطر في السنة

في سياق الحديث عما إذا كان يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد ، يجدر القول إن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر في العام هو من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان حتى قبل الفجر. وقت صلاة العيد ، ودليل ذلك جاء في كتاب الله تعالى وفي سنة الرسول الكريم ، نوضح هذه الأدلة على النحو التالي:

  • قال الله تعالى: {يوفق من طهر نفسه وذكر اسم ربه وصلى} [سورة الأعلى: 14 – 15]لأنه من الآية الكريمة دلالة واضحة على أن كل من يدفع زكاة الفطر ثم غدا يذكر الله تعالى حتى يصلي فقد نجح ونال الأجر والثواب العظيم.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر … من أخرجها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أخرجها بعد الصلاة فهي من الصدقات”. . “[صحيح أبي داود].

من الحديث الشريف دلالة واضحة على أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بإخراج زكاة الفطر قبل الصلاة ، لأنه إذا أخرجت بعد صلاة العيد فلا تسقط زكاة الفطر. بل يؤجر المسلم عليها صدقة.

إقرأ أيضاً: قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان

حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

وفي سياق الحديث عن جواز تأخير زكاة الفطر لصلاة العيد ، فلا بد من التنويه إلى حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد ، إذ يرى ابن حزم أن وقت إخراج زكاة الفطر. تنتهي صلاة الفطر مع شروق شمس أول أيام العيد ووقت صلاة العيد.

ورأى ابن حزم أن التأخير عن ذلك الوقت يعتبر محرما ، وكان واجبا عليه من مسؤولية ماله ، فهو دين في رقبته ولا بد من إخراجه ، وكذلك نهي عن ذلك. أمسكها من ماله ، وعند أدائها أوفى حق الفقراء والمحتاجين ، ويبقى من حق الله عز وجل أن يضيع الوقت الذي أوصانا به ، ولا يمكن تداركه إلا بإبداء الندم والاستغفار.

وأما الشوكاني ، فقد رأى أن إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد واجبة على المسلمين ، وهذا ما جاء في أمر عبد الله بن عباس رضي الله عنه ، فقال:

“فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر … من أخرجها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أخرجها بعد الصلاة فهي من الصدقات”. . “[صحيح أبي داود].

حيث قال: إن معنى ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد من الصدقات ، وأنه لا يقع في زكاة العيد. الفطر وليس له أجر زكاة الفطر ، بل يؤجر المسلم عليها إذ يؤجر على الزكاة.

وكذلك كان لابن رسلان رأي مماثل ، إذ رأى أن تأخير إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد محرم ؛ لأنها زكاة واجبة ، فيكون تأخيرها إثم ، كما في تأخير الصلاة عن وقتها. خطيئة. ينفق.

تعجيل زكاة الفطر

بعد أن تعرفنا على جواب السؤال: هل يجوز تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟ وابن عثيمين.

والدليل على ذلك من السنة النووية الشريفة جاء على لسان عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

فرض النبي صلى الله عليه وسلم الصدقاتوكان ابن عمر رضي الله عنه يعطيه لمن يقبله ، وكان يعطيه قبل الإفطار بيوم أو يومين.[صحيح البخاري].

جاء الحديث الشريف في بيان أن عبد الله بن عمر بن الخطاب كان يخرج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين ، وهي زكاة لا تخفى عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ولا ريب في أن ذلك كان بإذن سابق من الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأن الإسقاط قبل الوجوب لم يكن من الصحابة.

كما استنتج الفقهاء أن التعجيل بإخراج زكاة الفطر جائز بقولهم إن زكاة الفطر زكاة كزكاة المال ، ويجوز تعجيل الزكاة قبل وجوبها.

كما قالوا إن نية صدقة الفطر هي إثراء الفقراء يوم العيد ، وبالتالي فإن الإسراع في دفعها قبل يوم أو يومين من العيد لا يخل بالهدف المقصود من الزكاة ، وأنه يظهر. أن تبقى الزكاة إلى يوم العيد ، لتستغني عنها عن الطواف والطلب والسؤال في هذا اليوم.

اقرأ أيضا: قيمة زكاة الفطر في الكويت كيفية إخراج زكاة الفطر في الكويت

إخراج زكاة الفطر

وبما أنه لا يجوز تأخير إخراج زكاة الفطر ، فعلى من لا يخرج زكاة الفطر في وقتها أن يقضيها ، وهذا ما اتفق عليه جمهور المذهب المالكي والشافعي والحنبلي. واختارها ابن حزم الظاهري أيضا ، واستنتجوا ذلك في:

  • زكاة الفطر حق في مال يجب على المسلم ، فمن لم يخرجها في وقته فقد وقع في دينه ، وماله لمالكه. ولا يسقط عن المسلم بزوال زمانه كالدين.
  • وقالوا أيضا: إن زكاة الفطر من العبادات التي فرضها الله علينا ، وبالتالي لا تسقط لمسلم مع آخر الوقت ، وأن شبهها كالصلاة.
  • كما رأوا أن الغرض من إخراج زكاة الفطر هو سد الفجوة بين الفقراء والأغنياء ، وهو ما يمكن أن يحدث في أي وقت.
  • قالوا: إن القضاء من خصائص الأمور الواجبة ، ولأن زكاة الفطر واجبة فهي واجبة.

إخراج زكاة الفطر واجبة وواجبة فردية فرضها الله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم على كل مسلم ومسلمة ، ولا يجوز تأخيرها بأي حال.

أسئلة مكررة

  • متى يجوز تأخير الزكاة؟

    في حالة قيام هيئة الزكاة المعترف بها بتأجيل استحقاق الزكاة لسبب مشروع.

  • ما نصيب الفرد من زكاة الفطر؟

    صاع من رزق البلاد.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply