يرغب عدد كبير من الناس في معرفة الفوائد الصحية للجرجير لأن هذه الحبوب كانت تستخدم في الماضي في الحضارات الشرقية لأغراض علاجية مختلفة ، وهناك دراسات حديثة أثبتت فعاليتها في علاج عدد كبير من الأمراض لذلك نحن سنناقش فوائد هذه المقالة مع توضيح هذه الحبوب منتشرة في جميع أنحاء الجسم والحالات التي لا يمكن تناولها.

فوائد الإرشاد المحب

فوائد الجرجير الصحية عديدة ومتنوعة ومنها:

يعزز صحة العظام

من أهم أسباب كسور العظام نقص فيتامين ك. لذلك ، من أجل حماية عظامنا من الهشاشة التي تسببها الشيخوخة ونقص الفيتامينات ، يمكن تضمين الجرجير في النظام الغذائي لأن ج مصدر غني جدًا بالفيتامينات. الفيتامينات. فيتامين ك ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية وتحسين القدرة على تكوين العظام.

يقوي جهاز المناعة

من فوائد بذور الجرجير أنها عامل مساعد لتقوية قدرة الجسم على التعامل مع الأمراض وتحسين جهاز المناعة ، وذلك لاحتوائها على فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم. من الالتهابات ، وبالتالي يقي من بعض الأمراض ، بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول والسكر وأمراض القلب.

يستخدم كعلاج للربو القصبي

يمكن استخدام بذور الجرجير في العلاجات التقليدية لتحسين حالة المرضى الذين يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي ، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو.

يساعد على إنقاص الوزن

تحتوي بذور الجرجير على حوالي 16 سعرًا حراريًا في الكوب ، وبالتالي تعتبر من المكونات القليلة السعرات التي تعزز فقدان الوزن ، وذلك لوجود طريقتين لفقدان الوزن ، إما عن طريق الحصول على سعرات حرارية أقل من حرقها ، أو حرق المزيد. السعرات الحرارية من النشاط البدني.

تعتبر بذور الجرجير أيضًا غير نشوية ومنخفضة الكربوهيدرات بشكل طبيعي ، وبالتالي تقلل الوزن لأنها تخلق شعورًا بالامتلاء ، ولكن من الأفضل تناولها مع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، بما في ذلك الدجاج ولحم البقر والفول. والسمك.

ستجد هنا: كيفية استخدام الجرجير للعظام

يساعد في تعزيز صحة القلب

يساعد في تعزيز صحة القلب
يساعد في تعزيز صحة القلب

من فوائد الجرجير أنه يحتوي على نسب جيدة ومتوازنة من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية ، بالإضافة إلى 12٪ حمض اللينولينيك و 32٪ حمض ألفا لينولينيك ، وهما من الأحماض الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها. لذا فإن الجرجير مفيد جدًا لصحة القلب.

يساعد في السيطرة على مرض السكري

من خلال تناول الجرجير ، من الممكن السيطرة على مرض السكري عن طريق خفض مستواه في الدم ، أي الدهون الثلاثية ، والكوليسترول الكلي والضار ، وحتى زيادة مستوى الكوليسترول الجيد.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: فوائد الرشاد

ما هي جرعة جرجير الحب؟

  • بعد إظهار فوائد الجرجير ، تجدر الإشارة إلى أن الجرعة المناسبة منه هي تناول ملعقة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً ، أي حوالي 12 جرامًا ، وهذه الجرعة آمنة للصحة.
  • في حالة إصابة الشخص بمرض معين عليه استشارة الطبيب المختص لمعرفة الجرعة الآمنة لحالته ، لأن الجرجير يحتوي على نسبة قليلة من مواد الغدة الدرقية التي يمكن أن تمنع امتصاص اليود بطريقة بسيطة من الداخل. الجسد.

متى يحرم أكل الجرجير؟

متى يحرم أكل الجرجير؟
متى يحرم أكل الجرجير؟

بشكل عام يعتبر الجرجير من الأطعمة الآمنة ، ولكن حتى الآن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان آمنًا تمامًا أم لا ، لذلك هناك حالات يُمنع فيها تناوله وهي:

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية عن تأثيرها على الحمل أو الإرضاع ، لذلك يفضل الحذر خلال هذه المراحل وعدم تناولها أو تناولها بكميات قليلة.
  • داء السكري: كما أوضحنا من قبل ، فإن الجرجير يخفض مستويات السكر في الدم ، لذلك من الأفضل مراقبة مستويات السكر باستمرار أثناء تناوله.
  • انخفاض مستوى البوتاسيوم: من الأفضل تناول الجرجير بحذر وبكميات قليلة في حالة تعرض الشخص لنقص البوتاسيوم لأنه من العناصر الغذائية التي تطرد البوتاسيوم من الجسم.
  • انخفاض ضغط الدم: كما أوضحنا أيضًا ، يمكن أن يساعد الجرجير في خفض ضغط الدم ، لذلك يجب على من يعانون من انخفاض ضغط الدم الحذر منه.

انتبه أيضًا: علاج دوالي الخصية بدون جراحة بالأعشاب

تحدثنا حتى الآن عن فوائد حب الرشاد التي تعود على الجسم والصحة ككل بفوائد مهمة جدًا ، ولكن من الضروري التأكد من أنها مناسبة قبل تناولها فعليًا عن طريق استشارة أخصائي.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply