تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول السريعة في تحولها وتقدمها على مستوى العالم، حيث تعمل على التنويع في اقتصادها، وذلك بدخولها في الكثير من القطاعات الجديدة التي عملت على تطوير المملكة، وتحتوي المملكة على الكثير من الشركات السعودية التي ساهمت في تطويرها، وسوف نوضح لكم أسماء شركات سعودية والقيمة السوقية لهذه الشركات.

ما هي أكثر الشركات المعروفة في الرياض؟ شركة سابك وشركة الكهرباء السعودية وشركة أرامكو السعودية.
ما هي أكبر شركة في السعودية؟ تعتبر شركة أرامكو هي واحدة من أضخم الشركات في مختلف دول العالم وفي المملكة السعودية أيضًا.
كم عدد الشركات في المملكة العربية السعودية؟ بلغ عدد الشركات إلى حوالي 1.13 مليون شركة ومؤسسة، وذلك حسب مجموعة من الإحصائيات التي تم إجرائها في سنة 2018م.

أسماء شركات سعودية

تبلغ القيمة السوقية لأضخم خمس شركات في بورصة المملكة العربية السعودية حوالي 9.2 تريليون ريال سعودي، وعندما نتحدث عن أسماء شركات سعودية، فينبغي التحدث عن شركة أرامكو السعودية فهي من أضخم الشركات في العالم كله وصدرت القائمة الأولى في ترتيب الشركات بالمملكة، حيث يصل قيمتها السوقية إلى حوالي 8.25 تريليون ريال سعودي ويعادل ذلك 2.2 تريليون دولار أمريكي حسب إحصائيات السوق المالي في المملكة.

قد بدأت مسيرة أمين بن حسن الناصر في الشركة منذ سنة 1982م، حيث كان يعمل مهندس في إدارة إنتاج النفط ثم رأس الكثير من المناصب الإشرافية والقيادية التي أدت إلى جعله من كبار الإداريين التنفيذيين في الشركة في سنة 2015م، ويعتبر الناصر هو من أعضاء مجلس إدارة شركة أرامكو وفي مجلس إدارة شركة بلاك روك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أصبح أحد الأعضاء في عام 2023م.

 مصرف الراجحي

تم تصنيف مصرف الراجحي بأنه من أكبر البنوك المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا وتصدر المركز الثاني، حيث يصل المبلغ التسويقي له إلى 282.4 تريليون ريال سعودي، وقام عبد الله الراجحي بتحويل شركة الراجحي للتجارة والصرافة حتى أصبحت من الشركات المساهمة العامة ويتولى رئاسة مجلس إدارة بنك الراجحي عبد الله الراجحي، بينما تولى وليد بن عبد الله المقبل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في المصرف.

وجدير بالذكر أن عبد الله الراجحي يقود مجموعة من الشركات السعودية المعروفة مثل الراجحي المالية وتكافل الراجحي ومجموعة الراجحي القابضة، وتم تتويجه من قبل مجلس إدارة مصرف الراجحي في سنة 2023 م.

شركة سابك

تعتبر شركة سابك السعودية للصناعات الأساسية هي ثالث أضخم شركة سعودية من حيث المبلغ التسويق السوقي، حيث يبلغ حوالي 256.5  مليار ريال سعودي، لذلك تصدرت المركز الثالث، ويقود الشركة عبد الرحمن بن صالح الفقيه الذي تولى منصب عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في الشركة في شهر مارس لعام 2023م، وذلك بعدما تولى الكثير من المناصب القيادية بالشركة على مدار 23 سنة، كما تولى الفقيه رئاسة مجلس إدارة سابك للمغذيات الزراعية وإدارة نساند للاستثمار، كما يتولى منصب رئيس الاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات في جيبكا.

 البنك الأهلي السعودي

تبلغ القيمة السوقية للبنك الأهلي السعودي حوالي

204 مليار  ريال سعودي أي حوالي 54.39 دولار أمريكي، ويعتبر البنك من أفضل بنك عربي وحاز على المركز الرابع في سنة  2023 م ويليه بعد ذلك البنك القطري الوطني ثم بنك الراجحي، وتم تعيين طلال بن أحمد الخريجي في منصب الرئيس التنفيذي للشركة في 27-3-2023م  ثم تمكن من الحصول على منصب نائب الرئيس التنفيذي في شهر فبراير لنفس العام، وذلك بعد استقالة عمار الخضيري من رئاسة البنك.

ويتميز طلال بن أحمد الخريجي بخبرته المهنية التي امتدت حتى أكثر من 27 سنة وتمكن من الحصول على هذه الخبرات من خلال قطاع المؤسسات المالية وقطاعات البنوك، حيث بدأ مسيرته المهنية في هيئة النقد العربي السعودي في سنة 1995م.

شركة الاتصالات السعودية

أسماء شركات سعودية

تضم شركة الاتصالات السعودية مجموعة من الشركات الأخرى التي توفر لكم المدفوعات الرقمية وخدمات الاتصالات المختلفة، وتعد هذه الشركة من أهم الشركات بالوطن العربي المخصصة في قطاع الاتصالات، حيث يبلغ القيمة السوقية لها حوالي 192 مليار ريال سعودي.

ويعتبر عاليان بن محمد الوتيد هو الرئيس التنفيذي للشركة منذ شهر مارس لعام 2021، حيث تمكن من الحصول على منصبه بعدما تدرج في الكثير من المناصب في الشركة، وتبلغ خبرته حوالي 20 سنة كما تم تصنيف الوتيد بأنه من أقوى الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط لعام 2022م، وقد بدأ مسيرته المهنية عندما كان يعمل في شركة أرامكو السعودية وحاز على منصب الرئيس التنفيذي لشركة إس تي سي في دولة البحرين.

وفي النهاية، نكون قد وضحنا لكم مجموعة من أهم أسماء شركات سعودية، وهم مصرف الراجحي وسابك والبنك الأهلي السعودي وشركة الاتصالات السعودية، حيث عملت الاستثمارات المحلية في المملكة العربية السعودية على تقدم المملكة وذلك حسب التقرير السنوي للصندوق.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.