شركات عالمية في السعودية قامت بفتح مقرها في المملكة العربية السعودية بالرياض وذلك في نطاق خطة المملكة 2030 والتي تهدف إلى إنشاء مركز عالمية يجمع بين كلًا من الشركات ذات أكثر من جنسية والقطاع الخاص، وجاء ذلك بعدما قامت المملكة بوقف التعامل بين الشركات الأجنبية التي يكون مقرها خارج السعودية والقطاع الحكومي، ومن خلال مقالنا سوف نتحدث عن هذه الشركات ونشاطها.

شركات عالمية في السعودية

تهدف الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى نشر المعرفة والخبرات المختلفة والكوادر المتنوعة، لذلك حرصت على جذب المكاتب الإقليمية للشركات العالمية بها، ومن هذه الشركات ما يلي:

  • يونيلفر Unilever: تعمل هذه الشركة في مجال السلع الاستهلاكية، تضم منتجاتها المواد الغذائية، مستحضرات العناية الشخصية، لها 190 فرع في جميع أنحاء العالم.
  • نوفارتس Novartis: من شركات عالمية في السعودية هذه الشركة السويسرية التي تعمل في مجال الأدوية، استطاعت هذه الشركة أن تحقق مكاسب هائلة في عام 2020 تصل إلى 50 مليار دولار.
  • كيه بي إم جي KPMG: تعمل هذه الشركة الهولندية في مجال الضرائب والمحاسبة، عمل دراسات الجدوى، لها فروع في 147 دولة.
  • ديلويت Deloitte: تعمل في مجال خدمات الأعمال، مقرها الرئيسي في لندن، استطاعت أن تحقق إيرادات في عام 2020 تصل إلى 47,6 مليار دولار.
  • برايس ووتر هاوس كوبرز PWC: من أكبر الشركات العالمية التي تعمل في مجال المحاسبة، مقرها الرئيسي لندن، وصلت أرباحها إلى 43 مليار دولار في عام 2020.

اقرأ أيضاً: افضل شركات التامين الطبي

أسماء الشركات الأمريكية في السعودية

أسماء الشركات الأمريكية في السعودية

حرصت الكثير من الشركات الأمريكية أن تكون ضمن مجموعة شركات عالمية في السعودية، لذلك قاموا بنقل مقرهم الإقليمي في الرياض، ومن هذه الشركات ما يلي:

  • جونسون كونترولز Johnson Controls: تعمل هذه الشركة في مجال الأمان، وهي شركة أمريكية أيرلندية، تمتلك 2000 فرع في دول العالم، وصلت أرباحها إلى 31 مليار دولار في عام 2020.
  • شلمبرجير Schlumberger: مؤسسة أمريكية مجال عملها النفط، لها فروع في 120 دولة، حصدت إيرادات 23 مليار دولار في عام 2020.
  • بيبسيكو Pepsico: تعمل في مجال المشروبات والأطعمة، مقرها الرئيسي في نيويورك، وصلت أرباحها إلى 70 مليار دولار في 2020.
  • بوسطن ساينتفيك Boston scientific: تعمل هذه الشركة الأمريكية في مجال المعدات الطبية، ووصلت أرباحها في عام 2020 إلى 10 مليار دولار.

شركات في السعودية تطلب موظفين

أفضل الشركات في الرياض

أفضل الشركات في الرياض

نجحت المملكة العربية السعودية في جذب عدد من الشركات العالمية لتفتتح مقرها الإقليمي في الرياض، وجاء ذلك بناءًا على العروض الاستثمارية الرائعة التي تقدمها المملكة للمستثمرين والشركات، ومن شركات عالمية في السعودية ما يلي:

  • شركات هيلتون Hilton والتي تعمل في مجال التكنولوجيا، كذلك شركة Cisco، كما استطاعت الرياض أن تصبح في قائمة الأماكن الأفضل في العالم للعمل. (1)
  • كذلك انضمت كلًا من DHL Express, AbbVie, SAS وجعلوا مقرهم الإقليمي في السعودية.

اقرأ أيضاً: شركات نقل العفش جدة

أسماء شركات أجنبية في السعودية

أسماء شركات أجنبية في السعودية

أصبح يوجد الكثير من شركات عالمية في السعودية حاليًا، حيث جعلت هذه الشركات مقرها الرئيسي في الرياض، ومن المتوقع أن تزداد أعداد الشركات في الفترة القادمة نظرا للفرص الاستثمارية التي تقدمها المملكة، ومن هذه الشركات ما يلي:

  • فيليبس Philips: تعمل هذه المجموعة في عدة مجالات، ومقرها الرئيسي أمستردام، استطاعت أن تصل إيراداتها في عام 2020 إلى 19 مليار يورو.
  • ميدترونيك MedTronic: تعمل هذه الشركة في مجال المعدات الطبية، وتعد شركة أيرلندية أمريكية، مقرها الرئيسي دبلن، كما استطاعت أن تحقق في عام 2020 ايرادات تصل إلى 30 مليار دولار.
ما هي الشركات الكبرى في السعودية؟ يوجد العديد من الشركات التي لها انجازات كبيره في المملكة العربية السعودية منها أرامكو، والشركة السعودية للصناعات الأساسية، شركة الاتصالات السعودية، مصرف الراجحي.
كم عدد الشركات العالمية في السعودية؟ وصل عدد الشركات حتى الآن إلى 80 شركة بناءًا على ما صرحت به الحكومة السعودية..
ما هي الشركات العالمية؟ شركة وول مارت صنفت أكبر مؤسسة في العالم من ناحية عدد العمالة والعائد الخاص بها.
ما هي أكثر شركة معروفة في الرياض؟ مؤسسة سابك هي واحدة من أفضل أهم المؤسسات السعودية وتعمل في مجال التعدين وإنتاج منتجات ذات قيمة مرتفعة.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على شركات عالمية في السعودية، وأفضل الشركات الأجنبية والأمريكية، كما أوضحنا أن المملكة العربية السعودية دائمًا تسعى من أجل التطوير، تهدف إلى الوصول إلى خطة تنمية شاملة ضمن خطة المملكة 2030.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.