دعاء النصف من شعبان من أفضل الأعمال التي حثنا عليها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حيث ورد إن الله ينزل إلى سماء الدنيا ويسمع نداء عباده فمن طلب المغفرة غفر له ومن طلب الرزق رزقه فهذه الليلة من مواطن الاستجابة وأحب الأدعية التي ذكرت لهذه الليلة التالي.

دعاء النصف من شعبان

يعد دعاء النصف من شعبان من الأدعية المستجابة حيث إن الله يسمع عباده ويلبي ما تمنوه فنجد أن هناك العديد من الأدعية ستعرضها في التالي:-

  • اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم فرّج عنا وعافنا واعف عنا، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.
  • اللهمَّ اشملنا بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء التوبه والرجوع الى الله

دعاء النِّصْفِ من شعبان مكتوب اللهم يا ذا المن

هناك الكثير من الأدعية التي وردت تقال في النصف من شعبان ومن أهمها التالي:-

  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.
  • إِلهِي تَعَرَّضَ لَكَ فِي هذا اللَّيْلِ المُتَعَرِّضُونَ وَقَصَدَكَ القاصِدُونَ وَأَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطَّالِبُونَ وَلَكَ فِي هذا اللَّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ العِنايَةُ مِنْكَ، وَها أَنا ذا عُبَيْدُكَ الفَقِيرُ إِلَيْكَ المُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَإِنْ كُنْتَ يا مَوْلاي تَفَضَّلْتَ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَةٍ مِنْ عَطْفِكَ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطَيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ الخَيِّرِينَ الفاضِلِينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَوْلِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ العالَمينَ، وَصَلَّى الله عَلى مُحَمَّدٍ خاتَمِ النَّبِيِّينَ وَآلِهِ الطَّاهِرِينَ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا، إِنَ الله حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللّهُمَّ إِنِّي أدْعُوكَ كَما أَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لِي كَما وَعَدْتَ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ المِيعادَ”.

دعاء ليلة النصف من شعبان للزوج

تسعى الزوج أن تدعي لزوجها بأفضل الأدعية حيث إنها تريد له سعة الرزق ومحبة الخلق والفلاح والسعادة بالدنيا ومن الأدعية التي تناسب الدعوة للزوج الآتي:-

  • اللهم اصرف عني وعن زوجي كل ما يكدر صفونا، وابعد عنه كل سوء يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اكتب لي ولزوجي الهدى والتقى والتوفيق والسداد والرشاد والغنى والعفاف، يارب وفقه فإن من عندك التوفيق، وسهل أمره فإن منك التسهيل.
  • اللهم ارزقني حنان الزوج والولد ومالا حلالا بلا عدد وقراءة القران إلى الأبد.
  • اللهم احفظ بصر زوجي فلا يرى نساء غيري ولا يهوى إلا مرافقتي في حياته وبقائي معه حتى مماته.
  • اللهم بارك لزوجي في عقله وقلبه وروحه، وبارك اللهم له في علمه ودينه وخلقه.
  • اللهم اجمعني مع زوجي في مستقر رحمتك ودار كرامتك.
  • اللهم لا تكتب علينا الفِرَاقَ، وأكثر اللهم بيننا نِقَاط اللقاء واصرف اللهم عنا الخلاف وسوء الأخلاق.
  • أسألك اللهم أن تجعلني من الزوجات الطائعات الراشدات السامعات الأصيلات.

دعاء نصف شعبان مستجاب

النصف من شعبان ميقات استجابة فليدع كل منكم بما في قلبه فالله سبحانه وتعال قال ادعوني استجيب لكم وقد ذكرت الكثير من الأدعية المستجابة منها:-

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:2739، صحيح.]
  • “اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ”.[رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:7387، صحيح.]
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِن شرِّ سمعي، ومِن شرِّ بصَري، ومِن شرِّ لِساني، ومِن شرِّ قلبي”.[رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن شكل بن حميد، الصفحة أو الرقم:3492، صحيح.]
  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.[رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:7442، صحيح.]

دعاء لابني في شعبان

أقرب ما يقوم به العبد هو الدعاء والله- سبحانه وتعالى- يحب أن يسمع دعاء عباده، ومن الأدعية التي تردد مرارا دعاء للأبناء بالهداية والنجاح فما أشق من تربية الأبناء فلا يملك الآباء أغلى منهم فمن هذه الأدعية:-

  • اللهم ألهمهم الصواب في الجواب، وبلغهم أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظهم وأصلحهم وأصلح بهم الأمة، اللهمّ اجعل لهم نورًا، وفي قلبهم نورًا، وفي سمعهم نورًا، وفي بصرهم نورًا، وفى عظامهم نورًا، وفى دمهم نورًا، ونورًا من خلفهم، ونورًا من أمامهم، ونورًا عن يمينهم، ونورًا عن شمالهم، ونورًا من تحتهم، ونورًا من فوقهم، اللهمّ زدهم نورًا، واجعل لهم نورًا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم، اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

دعاء لزوجتي في شعبان

مع كرم الزوجة وطاعتها اهتمامها بأولادها وأبنائها يسعى الزوج أتمنى كل الخير لها فيأتي ليلة الاستجابة في طلب الزوج من الله كل الخير لها ويبحث أن أفضل الأدعية للدعوة بها فنجد أن أهم الأدعية التالي:-

  • ربي ارحم زوجتي واغفر لها في الآخرة واجعلها من السعداء في هذه الحياة الدنيا، اللهم أسألك بأسمائك الحسنى أن ترزق زوجتي العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم لك الحمد أن وفقت زوجتي للخير وأن رزقتها الخير وأن أكرمتها بالخير وأن يسرت لها من الخير الكثير، ربي لك الحمد على ما أنعمت وما فضلت، سبحانك ما أكرمك.
  • اللهم إني أسألك في ليلة النصف من شهر شعبان أن تكون زوجتي من الصالحين المقبولين عندك يوم الدين وأن ترزقها في هذه الحياة الدنيا الشفاء من كل مرض والسعادة من كل هم وغم يا كريم.
  • ربي لا تجعل زوجتي من التائهين في هذه الحياة واجعلها من السعداء في الدنيا والآخرة، اللهم أكرمها بالخير ويسر لها الخير واجعلها من فاعلي الخير يا رب العالمين.
  • ربي أسألك أن تحفظ لي زوجتي من كل سوء وأن تجعلني وإياها نعيش في سعادة ورغد وهناء، والحمد لله رب العالمين.

دعاء لزوجي وأولادي في شعبان

تبحث الزوج عن أهم الأدعية الدعوة بهداية وصلاح حال عائلتها سوف نقدم هذه الأدعية بالتالي:-

لزوجي لأولادي
  • اللهم افتح لزوجي يا سيّدي من أبوابك التي لا تنفد ما يُعجزنا عن شكرك يارب العالمين.
  • ربِ استودعتك زوجي الغالي في حّله وترحاله، فاللهمّ صبَ عليه من الرزق صبا صبا ولا تجعل رزقه كدّا ولا نكدا، وبارك له فيما رزقته وادم له عافيته، اللهمّ سخر لزوجي جنود الأرض وملائكة السماء، وارزقه من فضلك العظيم ما يُدهشنا ويزح عنّا هذا الكرب برحمتك يا رحيم.
  • اللهمّ إنّي أسألك بكلّ اسمٍ هو لك ألاّ تُضيع لزوجي تعب ولا تهدم له حلم وطموح، واجعل التوفيق والسداد حليفًا من عندك، ووفقه فإن التوفيق من عند وسهل أمره في الأمور كلّها.
  • اللهم افتح على أولاد فتوح العارفين، وعلّمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والارض إنّك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلّم موسى -عليه السلام- علّمهم، ويا مفهّم سليمان -عليه السلام- فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتيهم الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم علّم أبنائي وبناتي ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسألك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هُداةً مهتدين.
  • اللهم ارزقهم حُبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبهم إلى حُبّك. اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته.

دعاء لشخص في شعبان

من أحب منكم أحدا أو يعز عليكم أمره اذكروه في دعواتكم فما أفضل من ليلة النصف من شعبان لما لها من فضل عظيم وأنها ليلة الاستجابة لمطالب العباد ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:-

  • اللهم إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدين، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة.
  • اللهم لنا أحباب نحبهم، وبالود نذكرهم، وبالشوق نراسلهم، وبظهر الغيب ندعو لهم، وفي القلب والروح نحتفظ بهم، فيا رب احفظهم واجعلنا وإياهم في جنة الخلد نلتقي.
  • اللهم إني أسألك لهذا الرفيق أن تجعله عن الهم بعيدًا، ومن الرحمة قريبًا، وحقق له ما يريد، واجعل اليوم عليه سعيد.
  • يا رب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.
  • اللهم إن كان مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.

شاهد أيضًا: دعاء الضيق والهم

دعاء لأخواتي في شعبان

من الأدعية التي ذكرت في محبة الإخوة وطلب الرزق لهم فمنها ما يلي:-

  • رحمن الدنيا ورحيمها اكتب لأخواتي السعادة والمحبة في الحياة الدنيا، وارزقهم المحبة والعفو من لدنك، واغفر لهم ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزق أخواتي المحبة من لدنك، واصلح لهم شأنهم كله، وباعد بينهم وبين الذنوب والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب.. واستر عيوبهم واكتب له الستر والصحة يا رحمن يا رحيم.
  • يا رب أنت القادر على فعل المعجزات، فاللهم اكتب لأخواتي التوفيق والمحبة في كل الخطى، وسدد خطاهم وباعد بينهم وبين الحزن والكرب والضيق والهم.. وابدل تلك السيئات بالحسنات وتجاوز عما فات.
  • اللهم ارزق أخواتي السكينة والمحبة من لدنك، واستر عيوبهم واكتب لهم المحبة والتوفيق، وباعد بينهم وبين المشاكل التي تؤرقهم في الحياة الدنيا.. واسترهم فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

دعاء للوالدين في شعبان

أحب العبادات إلى الله الدعاء فأفضل ما يقدمه الأبناء للوالدين تذكرهم دائما في الدعاء ومن أفضل الأدعية التالي:-

  • لوالدي ما تقدم من ذنوبهما وما تأخر، ربي بارك لي في أمي وأبي، وأدم عليها الصحة والعافية، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا كريم.
  • اللهم لا تجعل لأبي وأمي ذنبًا إلّا غفرته ولا دينًا إلّا قضيته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم ارحمهما فإنك بهما راحم ولا تعذبهما فإنك عليهما قادر، والطف بهما فيما جرت به المقادير يا كريم.
  • ربّي أسألك وأنت القادر على إجابة السؤال أن تبني لأبي وأمي بيتًا في الجنة، وأن تجعل قبر أمي وقبر أبي روضة من رياض الجنة يا أرحم الراحمين، اللهم رحمتك أرجو فلا تكل أمي وأبي إلى أنفسهما طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • اللهم يا من يقدر على كشف كل هم وكل غم أسألك وأنت مجيب السؤال أن تكشف هم وغم أمي وأبي وأن ترحمهما كما ربياني صغيرًا، ربي بارك في أمي وأبي واجعلهما من سكان جنة النعيم.

دعاء الرزق في شعبان

في ظل ضيق الحال يبحث عنها الكثير للدعاء وطلب الرزق والستر والعون من الله ومن هذه الأدعية ما يلي:-

  • للهمَّ سخّر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهمّ، ومن الذلّ للخلق، اللهمَّ يسّر لي رزقاً حلالاً، وعجّل لي به يا نعم المُجيب.
  • اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينسَ أحداً، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء، إنّك على كل شيءٍ قدير.
  • اللهمَّ ارزقني رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منّة عليّ، ولا في الآخرة عليه تبعةَ، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان عسيراً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء فجر نصف شعبان

دعاء فجر نصف شعبان

يعد الفجر من أفضل الأوقات ومع تزامن هذا الوقت مع ليلة النص من شعبان يكون الفضل عظيما كما أن الوقتين معا يجعل الدعاء مستجابا ومن أهم الأدعية التي ذكرت التالي:-

  • اللهم اهدني سبل الإسلام واجعلني من الذين تحبهم ويحبونك أنت والرسول صلى الله عليه وسلم، اللهم لا تبلغنا رمضان إلا وأنت راض عنا وتولنا إنك أنت الكريم، اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة اعيين، ذرية تحبك وترضيك يا الله يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي، فيما أعطيت وقني واصرف عني شر ما قضيت إنك أنت تقضي ولا يقضى عليك.
  • اللهم اهدنا في هذه الليلة المباركة على طريقك المستقيم وأدخلنا جنتك التي عرضها السماوات والأرض ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم اهدنا سبل السلام واحشرنا مع الصديقين والشهداء يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا مؤلف القلوب ألف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك.

شاهد أيضًا: دعاء السنة الجديدة 

وبذلك قدمنا دعاء النصف من شعبان ليلة تغير الأقدار حيث تتبدل في هذه الليلة فيجعل الله أبواب السموات متقبلة التضرع العباد واستجابة للدعوات وبذلك قد عرضنا الأدعية التي ذكرت للدعاء بها في هذه الليلة المباركة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply