وزارة التعليم أعلنت الإجابة عن هل مقبول يعني راسب في المتوسط؟ لأنه سؤال وجهه العديد من الطالبات والطلاب داخل المملكة العربية السعودية، وهذا حيث أنهم يرغبون بمعرفة درجة الرسوب والنجاح للصعود والترقي إلى المستوى الأعلى، لأن الاختبارات تمثل أحد أهم الأمور التي تحدد مستوى الطالب بكل مرحلة تعليمية يمر بها.

ولذلك يهتم الجميع بها للحصول على درجات عالية ومرتفعة تمكنهم من الانتقال للمراحل القادمة، وجميع التفاصيل المتعلقة برسوب الطلاب ودرجات النجاح نقدمها في مقالنا.

هل مقبول يعني راسب في المتوسط؟

بحث مختلف الطلاب بجميع المراحل التعليمية خصوصاً المتوسط عن درجة النجاح والرسوب، كما سألوا عن هل أن مقبول يجعل الطالب راسب بصف المتوسط أم لا، والحقيقة أن الوزارة قدمت إجابة لهذا التساؤل بلا لا يكون ولا يعد الطالب راسب بمجرد حصوله على المقبول، وهذا وفقاً للتالي:

  • يتم تحديد الدرجة التي يرسب بها الطالب بما يتناسب مع درجاته النهائية الصغرى والتي يتم وضعها لكل مادة دراسية، فعندما يحصل الطالب على ما يزيد عن 60% يعد ناجح بحالة كون درجته أقل وأدنى من 60% يعد راسب.
هل مقبول يعني راسب في المتوسط؟
هل مقبول يعني راسب في المتوسط؟

النجاح في المتوسط

وفرت وأتاحت وزارة التعليم داخل المملكة نظام محدد ومتعلق بنجاح الطلاب في المرحلة المتوسطة وهذا للعام الحالي 2022، كما وضعت علامة الصغرى للمواد الدراسية التي يدرسها الطالب وعلامة كبرى لها، والعلامة الصغرى هي من تحدد إذا كان الطالب ناجح أم راسب، وتتمثل علامات المرحلة المتوسطة للنجاح التالي:

  • الدرجة الصغرى النهائية لمادة الرياضيات 40 من 100.
  • الدرجة الصغرى النهائية لمادة الإنجليزي 40 من 100.
  • الدرجة الصغرى النهائية لمادة حديث وفقه وتفسير 50 من 100.
  • الدرجة الصغرى النهائية لكل المواد الأساسية تقدر ب50 من 100 أي نصف الدرجة النهائية.
النجاح في المتوسط
النجاح في المتوسط

درجة الرسوب بصفوف المتوسط 2022

بعد عرض درجات النجاح الخاصة بالطلاب والتي تم تقديمها من وزارة التعليم لكل مادة دراسية يدرسها الطالب خلال الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو الثالث نعرض درجة الرسوب والتي تتمثل بالتالي:

  • حصول الطالب على أدنى من 50 من 100 في مادة الحديث والتفسير والتوحيد والقرآن والفقه.
  • حصول الطالب على أدنى من 40 من 100 في الإنجليزي والرياضيات.
  • حصول الطالب على أدنى من 40 بالمئة في مادة الحاسب والعلوم والمواد الاجتماعية.

يجب ألا تكون قيمة الاختبار النهائي لصفوف المتوسط أقل من 20%، حيث يجب أن يحصل الطالب على 6 من 30 كحد أدنى في الاختبار النهائي، وأن ترتفع المحصلة النهائية عن 40 درجة من 100.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply