مع ظهور التطور التكنولوجي والمعرفة ، أصبح الإنسان غير قادر على تحديد العنصر الأكثر شيوعًا في الكون ، والسبب أن الكون ليس له حدود وهذا جعل الإنسان غير قادر على تقديره ، ولأن شام بوست تعلم ذلك. الكون يحتوي على مجرات بداخلها العديد من الكواكب والنجوم وما شابه ذلك. ، سوف يوضح العنصر المشترك للكون.

العنصر الأكثر شيوعًا في الكون

تجد أن العنصر الأكثر شيوعًا في الكون هو الهيدروجين ، حيث يشكل حوالي 75٪ من المواد الموجودة فيه ، بينما يشكل الهيليوم معظم النسب المئوية المتبقية ، وهي 25٪ ، مما يعني أن الهيدروجين والهيليوم معًا يشكلان إلى 99.9٪. العناصر المعروفة في الكون ، ويقال أنه كلما انخفض العدد الذري لعنصر ما ، زاد وفرته في الكون.

اقرأ أيضًا: ما هي نواة ذرة عنصر؟

استخدامات الهيدروجين

للهيدروجين استخدامات عديدة في مجال الكيمياء ، واستخداماته هي:

  • يتحد الهيدروجين مع النيتروجين تحت درجة حرارة وضغط مرتفعين لتكوين غاز الأمونيا الذي يستخدم في صناعة الأسمدة وحمض النيتريك.
  • يستخدم الهيدروجين المستخرج من غاز الميثان أيضًا في تصنيع المادة الكيميائية الصناعية المعروفة باسم الميثانول ، وهي مادة تستخدم كمذيب ووقود لإنتاج مواد كيميائية أخرى ، بما في ذلك الفورمالديهايد ، والتي تستخدم في صناعة البلاستيك. يمكنك أيضًا تحويل الميثانول بسهولة إلى بنزين صناعي بعدة طرق.
  • يستخدم الهيدروجين أيضًا في صناعة المواد الغذائية ، حيث يتم استخدامه لتحويل الزيوت مثل زيت بذور عباد الشمس إلى مواد شبه صلبة مثل المارجرين.

لقراءة أيضا: المركب الذي يفسد المعدن؟ يرد..

سبب وفرة الهيدروجين

احتوى كل عنصر كيميائي على عدد من الجسيمات ، بما في ذلك: بروتونات موجبة الشحنة ، ونيوترونات محايدة ، وإلكترونات سالبة الشحنة ، وهنا يتضح لك أن الهيدروجين هو أحد أبسط العناصر في العالم. الكون ، لأنه يتكون من بروتون و إلكترون أيضًا ، وهو العنصر الوحيد الخالي من النيوترونات.

وعليك أن تضع في اعتبارك أن نظائر الهيدروجين تحتوي على نيوترونات. يمكن تفسير ذلك بالديوتيريوم لأنه يحتوي على نيوترون واحد والتريتيوم يحتوي على نيوترونين.

لذلك ، بنهاية مقالتنا ، سنكون قد توصلنا إلى الحل الصحيح فيما يتعلق بالعنصر الأكثر شيوعًا في الكون ، وكذلك توضيح استخدامات عنصر النيتروجين وأيضًا سبب وفرته في الكون.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply