اقوال سقراط الذي يعتبر من اشهر الفلاسفة والمفكرين في التاريخ هو ما يعرضه موقع شام بوست الحقيقي بطريقة مبسطة وشاملة تساعد في توضيح اهم المبادئ والتعاليم التي طالما سعى اليها. أن ينتشر في مجال المنطق والفلسفة ، بالإضافة إلى معرفة أسلوبه الكلاسيكي الإبداعي الذي أصبح بوابة الفلسفة الغربية لكل من يرغب في اكتساب هذا العلم والعيش حياة مليئة بالهدوء والاعتياد على فحص جميع الأسئلة بعمق .

في أي عام ولد سقراط؟ في سنة 470 ق.
في أي مدينة ولد سقراط؟ مدينة أثينا في اليونان.
من هو أشهر تلميذ سقراط؟ أفلاطون.
ما هي أهم سمات شخصية سقراط؟ شخصية قوية وفلسفة عميقة مؤثرة.

كلمات سقراط

اجمل كلام سقراط

وهنا نستعرض عددًا من أهم أقوال سقراط وما معنى كل منها ، لأن هذه الأقوال من أهم الأمور التي يمكن أن تغير نظرتك للحياة وتجعلها أكثر حكمة وأعمق:

  • وأهم مقولاته: “من لم يكتف بما عنده لن يكتفي بما يرغب في الحصول عليه”. يعتبر سقراط الرضا أكثر أهمية من النجاح والثروة والمكانة العالية.
  • قال سقراط ، “لا يمكنني تعليم أي شخص أي شيء ، كل ما يمكنني فعله هو جعلهم يفكرون. »فكروا بأنفسهم وعززوا رغبتهم في التعلم.
  • هذا بالإضافة إلى قوله: “إذا بدأ الإنسان في التباهي بماله فلا يشجع حتى يعرف كيف يستغلها”.
  • وقال أيضًا: “لتجد نفسك ، عليك أن تبدأ في التفكير في نفسك. هذا يعني أن كل شخص يهتم بالتعرف على نفسه بشكل أفضل والخروج من التعلق بالعالم الخارجي ، وتكريس الوقت لاكتشاف الذات وتطهير أعماقهم ، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة والصحيحة لفهم ذلك.

إقرأ أيضاً: من أقوال الإمام الشافعي

أشهر أقوال سقراط

أشهر أقوال سقراط
أشهر أقوال سقراط

نقدم لكم التالي مع عدد من أهم ما قاله سقراط ، هذا الرجل المولود في أسرة عادية ، وتلقى تعليما أساسيا وتعلم منذ صغره حرفة والده وهي النحت والبناء ، وأصبح من أشهر فلاسفة ذلك الوقت:

  • أشهر مقولاته: “أنا أعرف شيئًا واحدًا فقط ، وهو أنني لا أعرف شيئًا”. وهذا القول يدل على الوجود الدائم لشيء يجب أن يتعلمه الإنسان ، مهما كانت معرفته ، لأن هذا الكون يحتوي على الجديد الذي لا ينتهي.
  • قال سقراط: “من يأكل ويشرب فقط لا قيمة له ، ومن يأكل ويشرب بقدر ما يعيش فله قيمة كبيرة”. ويشرب بقدر ما يقيّم حياته ويصقل أفكاره.
  • هذا بالإضافة إلى قوله: “العلم هو الخيار الوحيد في هذا العالم ، والجهل هو الشر الوحيد فيه”. وهو قول يدل على قيمة المعرفة ونورها ومدى شر الجهل والظلمة التي تجلب كل أنواع الشر في العالم.
  • وقال أيضا: “نحن خلقنا أذنين وعينين ولسان واحد مما يدل على ضرورة الاستماع والتأمل أكثر من الكلام”. إنه يشير إلى الحاجة إلى التحدث بحساب والاعتياد على الاستماع للآخرين والمشاهدة. كل شيء من حولنا.

إقرأ أيضاً: من أقوال ابن القيم

اقتباسات سقراط

اقتباسات سقراط
اقتباسات سقراط

فيما يلي نقدم عددًا من أشهر اقتباسات سقراط الفلسفية النابعة من إخلاصه للفلسفة وتدريس مبادئها ، على الرغم من اعتراض العديد من الحكام والسياسيين على هذه المبادئ في ذلك الوقت:

  • قال سقراط: “من داخل الرغبات العميقة عادة ما تولد الكراهية المميتة”. هذه العبارة مفيدة في تحديد الخيط الدقيق الموجود بين الكراهية والحب ، والذي يتضح في حالة الرغبة الشديدة في شيء ما إلى الحد الذي يجعل البصيرة أعمى ولا يفرق بين الخير والشر.
  • وقال أيضًا: “الحصول على التعليم مقابل المال أسوأ من عدم الحصول على تعليم على الإطلاق. تعتمد هذه الجملة على طبيعة التربية مقابل المال التي كانت سائدة في زمن سقراط ، حيث كانت تقتصر على أبناء الأغنياء. ، بالإضافة إلى كونه علم التلقين الذي لا يهدف إلى الفكر الحر.
  • يعيد سقراط التأكيد على أهمية القناعة في قوله: “الرضا ثروة طبيعية والامتنان فقر مصطنع. هنا ، تتمثل أهمية القناعة في جعل الشخص يشعر بالثراء من أبسط الأشياء التي يمتلكها ، بينما لا يزال يشعر بالفقر على الرغم من كونه فقيرًا. غني إذا لم يكن راضيا.
  • هذا بالإضافة إلى قوله: “تذكر دائمًا أن حالة الإنسان ليست مستقرة ، فلا يجب أن تبالغ في السعادة عندما تكون محظوظًا ، ولا تستهزئ بالمصيبة”. أو حزن.

إقرأ أيضاً: كلمات عن حياة صعبة

أفضل عبارات سقراط

أفضل عبارات سقراط
أفضل عبارات سقراط

بالرغم من وفاة سقراط عام 399 قبل الميلاد. ج- سي ، عباراته وأقواله التي تحمل كل أفكاره ما زالت حية في هذا الوقت ، ومن أهمها ما يلي:

  • قال سقراط ، “كن لطيفًا مع كل شخص تقابله ، لأن كل شخص يخوض معركته الصعبة.”
  • هذا بالإضافة إلى قوله: “لم يتم تعلم شيء كما تم اكتشافه” ، وهذه الجملة مؤشر واضح على ضرورة تنفيذ الفكر وعدم الاعتماد على الاستقبال الأعمى للمعرفة.
  • وقال أيضا: “الذين يصعب عليك أن تحبهم هم الذين هم في أشد الحاجة إلى الحب”. تشير هذه العبارة إلى الحاجة إلى إظهار الحب والاهتمام للأشخاص الذين لا يبدو أنهم يهتمون بالحب على الإطلاق.

لقد قدمنا ​​مجموعة متنوعة من أقوال سقراط التي تظهر عمق الكفارة التي يتمتع بها والتي تفيد في إثراء الحياة الفلسفية لجميع الأفراد الذين يرغبون في تعلم كل مبادئها.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply