الدكتور يحيى مدبولي باحث فيروسات في المعهد الأمصال واللقاحات البيطرية تحدث عن لغز ظاهرة طواف الحيوانات في شكل دائري، حيث أنه قال أن هذا المقطع يظهر أن الحيوانات تقوم لمدة دقائق معينة بالطواف، ولكن لم يتم تحديد الموعد الذي يحدث به ذلك، ومن الصعب أن يستمر في هذا الدوران لفترة طويلة، وذلك دون أن يمارسوا أي نشاطات أخرى مثل النوم أو الأكل.

ظاهرة طواف الحيوانات ناتج عن مرض صحي

كما أنه قام  أيضاً بإضافة تعليقه في إحدى البرامج وهو برنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى الفضائية المصرية، والتي تقوم بتقديمه المذيعه لمياء محمد الشاذلي، وأيضاً المذيعة جمانة ماهر، وقال أن هذا الدوران له العديد من التفسيرات منها ما هو تفسير طبي من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الحيوانات، وتسبب لهم هذه الظاهرة.

وأيضاً هناك تفسير آخر يتعلق بهذه الماشية، وأيضاً إطعام الماعز والخراف، حيث أنهم يعتبروا قطعان يقومون بممارسة الكثير من السلوكيات الجماعية، وأيضاً التقارير الصحية الخاصة بهذا القطيع الذي ظهر في الفيديو تؤكد أن هذه الحيوانات بخير.

كما أن مدبولي أضاف أيضاً أن هناك تفسير آخر هو أن هناك البكتيريا التي من الممكن أن تصيب هذه الأغنام وهذه البكتيريا تكون موجودة بشكل طبيعي جداً في الجهاز الهضمي الخاص بهذه الحيوانات وفي التربة أيضاً.

ويمكنها أن تقوم بمقاومة الظروف البيئية المحيطة، وأحياناً تقوم بالتسبب في الكثير من الأعراض العصبية، وتؤدي إلى أن يدور في حركات دائرية بهذا الشكل، حيث ان المقطع يبين أيضا أن الحالة الصحية الخاصة بهذه الأغنام مستقرة.

أسباب طواف الحيوانات بصفة جماعية

وذكر مدبولي أيضاً أنه من الممكن أن ماشية واحدة أو ماشيتين منهما تكون مصابة بهذه الحالة المرضية، مما يؤدي إلى دورانها بشكل دائري، مما يترتب عليه أن باقي القطيع يقليدهما، ولكن فيما يتعلق بالأسماك وأيضا الحياة البيئية.

كما أنهم قد يتعرضون للإصابة بالكثير من الأمراض سواء الأمراض البكتيرية أو ما يسمى بالطفيليات أيضاً، وهذا يحدث في القرش والأسماك بصفة عامة. وقد يقومون بتقليد بعضهم البعض خصوصا أثناء الهجرة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply