هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال؟ وما الشعر الممنوع إزالته؟ غالبًا ما يحتاج بعض الرجال إلى إزالة شعر أجسادهم ويشتبهون في ذلك خوفًا من أن ذلك ممنوع أو غير مسموح به مما يسبب لهم بعض المشاكل الجلدية والشخصية مع شركائهم. لذلك نقدم لكم اليوم حكم إزالة شعر البطن والصدر للرجال عن طريق موقع القمة.

هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال؟

واتفق الفقهاء على أن شعر بطن الرجل وصدره وفخذيه ويديه من الأمور التي سكت عنها الشرع الصحيح. لذلك لا حرج في ما تم إسكاته. يجوز للرجل أن يحلق شعر صدره وبطنه ويديه وفخذيه دون أن يضر نفسه بسبب طريقة إزالته لشعره.[1]

وما الشعر الذي يحرم إزالته

بعد التعرف على جواب هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال ، هذا هو الشعر الذي يحرم على الرجال إزالته ، وهو كالتالي:

  • البشري ، ولكن يجب على كل مسلمة أن تأخذ بعين الاعتبار أنها راضية بما قسمه الله لشعر اللحية ، فينهى عن حلقها بالكامل ، ولكن يمكن أخذها منها على حد قول عبد الله. بن عمر يخبره بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ضد المشركين. زراعة اللحى وتقليم الشوارب. وكان ابن عمر يقص لحيته في الحج أو العمرة.” [رواه البخاري].[2]
  • شعر الحاجب حرام ، فيحرم حلقه وأخذ منه لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لعن الله المرأة التي لديها وشم ، المرأة التي لديها وشم ، المرأة التي نتف شعرها ، المرأة التي تلبس الشعر من أجل الجمال ، والمبدلات في خلق الله.” [أخرجه مسلم].

اقرأ أيضا: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية؟

ما الشعر الذي يجب إزالته؟

بعد معرفة الجواب على جواز حلق شعر البطن والصدر للرجال ، هذا هو الشعر الذي يجب على المسلم إزالته على النحو التالي:

  • الإبط وشعر العانة: نص الشرع على وجوب حلق شعر الإبط والعانة لأنه في مكان غير نظيف ويجب إزالته حتى لا يتسبب في أمراض ومشاكل.
  • تقليم الشارب أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتقليم الشارب وإطلاق اللحية في مواجهة اليهود والمشركين ، وأن يكون للمسلم هويته الخاصة التي تدل على ذلك. له.
  • وحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: “الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان ، والعانة ، ونتف الإبط ، وقص الأظفار ، وقص الشارب.” [رواه البخاري].

حكم ترك شعر الإبط والعانة

بعد الاطلاع على جواب هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال ، هذا حكم عدم إزالة شعر الإبط والعانة.

  • فقال فقهاء الطريق الأول: يكره ترك حلق الإبط والعانة على أنه سنة ، والسنة لا تحاسب على تركها.
  • وقال فقهاء الطريقة الثانية: النهي عن ترك الإبط وشعر العانة لأكثر من 40 يومًا ؛ لقول الصحابي أنس بن مالك أنه قال:حان الوقت لتقليم الشارب ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط ، وحلق شعر العانة ، ولا نتركه لأكثر من أربعين ليلة.” [رواه مسلم].

اقرأ أيضا: هل يجوز لعق بلل المرأة؟

شروط استخدام أدوات إزالة الشعر للرجال

بعد الاطلاع على إجابة هل يجوز حلق شعر البطن والصدر للرجال ، إليك قواعد استخدام أدوات الشعر للرجال ، كل أداة على حدة ، ومن هذه الأدوات ما يلي:

  • استعمال الليزر في إزالة شعر الرجال جائز ، ولا حرج فيه ، بشرط أن لا يضر ، وإذا كان الشعر جائزا إزالته.
  • حكم استعمال كريم إزالة الشعر للرجال بين العلماء أنه لا حرج في استعمال كريم إزالة الشعر بالكريم بشرط أن يزيل شعر الإبط والعانة والجسم فقط وليس الحاجب أو اللحية ولا يترتب على استعمال الكريم في أي ضرر وأن الكريم مصنوع من مواد نقية.
  • حكم استعمال الحلاوة للرجال ، والحلاوة طعام ، فيكره استعمالها في إزالة الشعر ، وضرورة البحث عن بدائل.

لم يترك الله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم شيئًا صغيرًا أو كبيرًا للمسلم دون أن يشرح له حكمه ويعرضه على حدوده. لذلك يجب على كل مسلم يتقي الله أن يحترم ما أمر الله به في الصغير والكبير.

أسئلة مكررة

  • هل يجوز حلق الشعر من الخلف في الإسلام؟

  • ما هي حدود عانة الرجل؟

    من أسفل السرة إلى أعلى القضيب ومن حوله.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply