كثيرا ما يصلي المسلمون التهجد في رمضان في العشر الليالي الأخيرة ، ففي هذه الأيام المباركة تحرروا من جهنم ، وفيها تأتي ليلة القدر في الليالي الفردية التي وصفها الرب تعالى بأنها خير من ألف شهر ، هكذا المسلم. يسعى إلى الاجتهاد في العبادة والطاعة ، إذ يحرص على القيام بصلاة القيام والتهجد ، وإحياء هذه الليالي بالإكثار من الدعاء وتلاوة القرآن الكريم ، والدعاء إلى الله عز وجل ، والسعي إلى الاستغفار ، الغفران والتحرر من اللهيب.

صلاة التهجد في رمضان

دعاء التهجد في رمضان من الدعاء المستجاب بإذن الله بسبب توقيت صلاة التهجد التي تبدأ بعد صلاة العشاء حتى قبل صلاة الفجر ، وأفضل وقت للصلاة والدعاء في الثلث الأخير. من الليل الذي يعتبر أكثر أوقات القرب من الله عز وجل ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويسلم إذا قام ليلا ، صلى تهجد ، والتفت إلى الله سبحانه وتعالى. له بدعاء التهجد:

(اللهم لك الحمدلله قيم السماوات والأرض ومن فيها ، والحمد لك ، أنت نور السماوات والأرض ومن فيها ، و الحمد لك انت ملك السماوات والارض ومن فيها والحمد لك انت الحق ووعدك حق ولقاك حق كلامك حق الجنة. صحيح الجحيم حق ، والأنبياء على حق ، ومحمد على حق ، والساعة حق ، لا إله إلا أنت ، ولا إله إلا أنت).

صلاة التهجد

يمكن للمسلم أن يدعو ما يشاء وما يريح قلبه في العشر الأواخر ، ومن أدعية التهجد في رمضان ما يلي:

  • حرر الله أعناقنا من النار.
  • ربنا أرزقنا في الدنيا خيرًا ، وخيرًا في الآخرة ، وخلصنا من عذاب النار.
  • اللهم اهدنا الى من هديت اشفنا لمن عفوت واعتني بنا من رعايتنا.
  • اللهم اكتب لنا من حريتك في ليلة القدر.
  • نسألك اللهم المغفرة والعافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم انت مغفرة تحب المغفرة فاغفر لنا.

صلاة التهجد من الأدعية والسنة النافلة التي أكدها الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويستحب صلاتها في العشر الأواخر من رمضان في الثلث الأخير من الليل. ثم يصلي ركعتين ويسلم ونحو ذلك ، ويصلي قدر استطاعته ، إذ ليس لها عدد معين من الركعات ، وفي النهاية يوتر بركعة واحدة. آه ، كما تجوز صلاة الوتر بثلاث أو خمس.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply