هل الاستنجاء شرط للوضوء؟ ما حكم تأجيل الوضوء بعد الاستنجاء إلى وقت الصلاة؟ في الاستنجاء تساؤلات كثيرة فما معناها؟ وماذا تفعل؟ واعلم أنه يجب على كل مسلم إزالة النجاسة ، فيبين موقع القمة هل الاستنجاء شرط لصحة الوضوء أم لا من خلال مقالنا هذا.

هل الاستنجاء شرط للوضوء؟

في الاستنجاء تساؤلات منها هل الاستنجاء شرط من شروط الوضوء. للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة معنى الاستنجاء. وهي إزالة ما خرج من مقطعين بالماء أو الحجر ونحوه ، ولا بد من الاستنجاء عند الرغبة في الصلاة ، حتى تكون الطهارة متاحة قبل الصلاة ، ويمكننا معرفة هل هي. هو شرط للوضوء أم لا من خلال الآتي:

  • عند الحنابلة ومن اتفقوا معهم: الاستنجاء شرط لصحة الوضوء.
  • قال في “كشاف القناع”: إن من توضأ قبله من تكليفه بالاستنجاء أو التيمم فلا يصح وضوؤه وتيممه لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم. قاله في حديث المقداد المتفق عليه (يغسل ذكره ثم يتوضأ) ولأن الوضوء طهارة تبطلها النجاسة.
  • قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتاوى بدار الإفتاء: أنه يجوز الوضوء بدون الاستنجاء ، وأن الاستنجاء يتم حتى نزيل الضرر عن البدن بعد قضاء الحاجة فلا يجوز. شرط الوضوء.
  • وأما الاستنجاء من الريح: فهو ليس بواجب ، ولا يشرع أصلاً ، ويقول العلماء: من فعله مع إيمانه بشرعيته ، فقد فعل بدعة.
  • قال الإمام أحمد: لا استنج في الريح في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • من أبطل وضوءه بسبب الريح ، فلا يلزمه إلا الوضوء.

اقرأ أيضًا: خطوات طريقة الوضوء الصحيحة بالصور في الإسلام

حكم تأجيل الوضوء بعد الاستنجاء إلى وقت الصلاة

في سياق معرفة إجابة السؤال هل الاستنجاء شرط للوضوء ، نجد أنه يجوز للمسلم أن يستنجى في بعض الأحيان قبل أن يتوضأ ، ولكن ما حكم تأجيل الوضوء بعد الاستنجاء إلى وقت الصلاة؟

بالتأكيد ، ليس من الواجب على كل مسلم أن يؤدي الاستنجاء قبل كل وضوء. بل: الاستنجاء يكون بعذر كالبول أو التغوط ، والواجب على كل مسلم إزالة النجاسة إن وجدت.

إذا استنجى الرجل ” بعد إشباع حاجته ، ثم أراد الصلاة بعد فترة من الاستنجاء ، فيكفيه في ذلك الوقت أن يتوضأ فقط ولا يعيد الاستنجاء.

متى يكون من الضروري التماس الملجأ

في الاستنجاء تساؤلات كثيرة وهل هي شرط للوضوء. تمت الإجابة على هذا السؤال في الفقرة السابقة ، ولكن من المهم أن تعرف أولاً متى يكون من الضروري إجراء الاستنجاء. ويجب أن يكون بخروج شيء من أحد المقطعين ، سواء كان بولاً ، أو مضية ، أو برازاً.

وهذا بحسب ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث عن عائشة رضي الله عنها: “إذا نزل أحدكم إلى البراز ، أخذ معه ثلاث حجارة فيحسن بها ، فيكفيهرواه أبو داود بسند صحيح ، لقوله صلى الله عليه وسلم في المذي: (يغسل ذكره ويتوضأ) البخاري ومسلم.

اقرأ أيضا: هل الكلب نجس وينقض الوضوء؟

هل يجب الاستنجاء بعد التبول؟

السؤال في وجوب الاستنجاء بعد التبول أو عدم وجوبه ، مثل: هل الاستنجاء شرط للوضوء ، فيشترط إخراج النجاسة من البدن لصحة الوضوء للصلاة. .

وقد ورد في حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس:

هو قال “مر النبي صلى الله عليه وسلم على قبرتين فقال: (إنهما يعاقبان ولا يعاقبان من كبائر الذنوب ، ثم قال: نعم ، أما أحدهما فقد استخدم يثرثر بالنميمة ، وأما الآخر كان لا يخرج منه بوله) ثم أخذ عصا وكسرها باثنين ، ثم وضع كل منهما على قبر ، ثم قال: (لعل العذاب يكون). خففت لهم ما دامت لا تذبل. “

اقرأ أيضا: هل يجوز أن نذكر البسملة في الحمام عند الوضوء؟

هل يجوز الوضوء من غير دخول الحمام بعد النوم؟

وقد أجابت دار الافتاء على ذلك ، حيث بينت أن الاستنجاء ليس شرطًا لصحة الوضوء ؛ لأنه يتم لإزالة النجاسة ، وإذا لم يكن هناك نجاسة فلا حاجة للاستنجاء ، وفي فيجوز ذلك الوقت الوضوء دون دخول الحمام ، لكن الصلاة لا تصح إذا كانت في الشرج أو الشرج. النجاسة ، بل النجاسة تزول إن وجدت لصحة الصلاة.

يجب على كل مسلم يريد أن يصلي ويخرج منه بول أو براز أن يستنجى أولاً قبل أن يتوضأ ليثبت صحة الوضوء ويستطيع الصلاة ولو استنجاء وانتظر حتى صلاة الفريضة. ولكي يقوم للصلاة فلا يتوضأ إلا حتى تصح صلاته.

أسئلة مكررة

  • هل يجب تكرار الوضوء بعد التبول؟

    خروج البول ، ولو كان قطرة واحدة ، يبطل الوضوء ، مما يوجب إعادته.

  • ما حكم عدم غسل البول؟

  • هل يجوز استعمال المناديل في الاستنجاء؟

    يجوز وفقا للشريعة الإسلامية استخدام المناديل الورقية والورق النشاف لإزالة البول أو الفضلات.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply