حكم نسيان إخراج زكاة الفطر؟ ما حكم إخراج زكاة الفطر مالاً؟ فرض الله زكاة الفطر على المسلمين ليخرجها للبنوك التي حددها الله في القرآن الكريم.

حكم نسيان إخراج زكاة الفطر

المسلم الذي نسي إخراج زكاة الفطر بسبب نومه ، أو لعدم تذكره ، أو بسبب مرض أو غير ذلك ، فلا حرج عليه ، ويجوز له إخراجها إذا تذكر. عليه والله يغفر له ذلك ، وقال الله تعالى[1]

(ربنا لا تعاقبنا إذا نسينا أو أخطأنا.) [سورة البقرة: 286].

الحكمة من شرعية زكاة الفطر

من خلال البحث عن حكم من نسي إخراج زكاة الفطر تبين أن الحكمة من زكاة الفطر هي تعويض النقص الذي حدث في الصيام ، كالبطالة أو الفحش ، وإسعاد الناس. للفقراء والمحتاجين في ذلك اليوم.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام؟ وحكم من نسي إخراج زكاة الفطر وإخراجها بعد الصلاة؟

مقدار زكاة الفطر

حدد الرسول صلى الله عليه وسلم أن مقدار زكاة الفطر صاع تمر أو صاع شعير أو صاع زبيب كما جاء في الحديث عن قال أبو سعيد الخدري

كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صائعا من طعام أو صاع تمر أو صاع شعير أو صاع زبيب..

على من تجب عليه زكاة الفطر؟

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يجد رزقه اليومي ويزيده ، فيدفعها للبنوك التي حددها الله في القرآن الكريم. كما يدفعها لمن لم يؤد صيام الفريضة لأي سبب ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم جميع الصحابة بدفعه.

حكم إخراج زكاة الفطر من المال

من خلال البحث عن حكم من نسي إخراج زكاة الفطر تبين أن العلماء اختلفوا في إخراج زكاة الفطر بالمال ، ومع أن الأصل إخراجها كطعام ، فإن الحنفية أجاز ذلك وبعض التابعين ، لأنه إذا خرج المال تحققت شرعيته ، وهو سد حاجة الفقراء.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام؟ وحكم من نسي إخراج زكاة الفطر وإخراجها بعد الصلاة؟

وقت دفع زكاة الفطر

تبدأ زكاة الفطر من غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك. تخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ، ويمكن إخراجها بعد صلاة العيد.

فرض الله زكاة الفطر على المسلمين ليخرجها إلى البنوك التي حددها الله في القرآن الكريم ، ومن نسي إخراجها فعليه إخراجها إذا تذكرها.

أسئلة مكررة

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر لأسرة واحدة؟

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأخت؟

    إذا مات الأب ، فيجوز للأخ في هذه الحالة إخراج زكاة الفطر عن الأخت.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply