هناك عدة أسباب لممارسة ضغط قوي على الثدي أثناء الفحص الشعاعي للثدي ، فالضغط ينتشر أنسجة الثدي المختلفة ، مما يقلل من تداخل المستويات المختلفة ، وبالتالي زيادة وضوح الهياكل. ويمكن أن يتجلى هذا التأثير أيضًا من خلال الظاهرة: الأنسجة المختلفة (الدهنية والأورام الغدية الليفية) والسرطان) لها مرونة مختلفة ، مما يؤدي إلى انتشار الأنسجة المختلفة بكميات مختلفة ، مما يسهل رؤية السرطان.

ما أسباب الضغط الشديد على الصدر؟

في التصوير الشعاعي للثدي ، كما هو الحال في مناطق أخرى من التصوير الشعاعي ، يؤدي التشتت الإشعاعي إلى تشويه التباين ، كما يقلل استخدام الضغط من نسبة الإشعاع المتناثر إلى جهاز الإرسال الذي يصل إلى مستقبل الصورة مباشرةً ، ويتم تحديد تأثير سماكة الثدي على التشتت وتقليل الضغط أيضًا كذلك ، المسافة من أي مستوى داخل الثدي إلى مستقبل الصورة ، مما يقلل من الضبابية الهندسية.

تقليل الإشعاع المستخدم

توفر الأثداء المضغوطة توهينًا أقل لشعاع الأشعة السينية بشكل عام ، مما يؤدي إلى تقليل جرعة الإشعاع ، كما يوفر الثدي المضغوط أيضًا توهينًا أكثر اتساقًا للصورة. هذا يقلل من نطاق التعريضات التي يجب أن يسجلها نظام التصوير ويسمح باستخدام تدرج أعلى للفيلم في تصوير الثدي بالأشعة السينية على الشاشة. أخيرًا ، يوفر الضغط تأثير استقرار يقلل من الحركة التشريحية أثناء التعرض ، وبالتالي يقلل من مصدر ضبابية الصورة.

لتعظيم كمية أنسجة الثدي في الصورة ، من المهم أن يتم ضغط الثدي بشكل متساوٍ قدر الإمكان وأن تكون حافة لوحة الضغط على جدار الصدر مستقيمة ومحاذاة مع كل من النقطة المحورية وجهاز استقبال الصورة. الخصائص الميكانيكية لزراعة الثدي ليست خطية. بعد تقليل معين في السماكة ، فإن الضغط الإضافي لا يؤدي إلا إلى القليل لتحسين جودة الصورة ويزيد فقط من إزعاج المريض. تم إدخال آليات خاصة من قبل العديد من الشركات المصنعة لمحاولة تحقيق ضغط أفضل. زيادة التحميل مع تقليل مخاطر الضغط.

في حالة عدم وجود جهاز مضاد للتشتت ، تعرض 37-50 ٪ من إجمالي الإشعاع إلى مستقبل الصورة لتفاعل انتثار داخل الثدي. وبالتالي ، فإن SPR ستختلف بين 0.3 و 1.2 حسب حجم الثدي. بالإضافة إلى تقليل التباين ، فإن تسجيل الإشعاع المتناثر يقلل من النطاق الديناميكي المفيد لمستقبل الصورة ويضيف ضوضاء عشوائية إلى الصورة. يتم تحديد نسبة التشتت الفعلي إلى الخام المسجلة في الصورة جزئيًا بواسطة مادة الكاشف ، وينتج عن الطاقة المنخفضة والوقوع المائل للأشعة السينية المبعثرة توهينًا أعلى من الأشعة السينية الأولية.

استخدام الشبكات الخطية المركزة في التصوير الشعاعي للثدي

  • من المعتاد في التصوير الشعاعي للثدي استخدام شبكات خطية مركزة بنسب شبكية من 3.5: 1 إلى 5: 1. في معدات التصوير الشعاعي للثدي الحديثة ، تعد الشبكة جزءًا لا يتجزأ من النظام ويتم تحريكها أثناء التعرض للأشعة السينية لطمس الصورة. الحاجز الشبكي لتجنب تشتيت الانتباه أثناء التصوير الشعاعي للثدي.
  • من المهم أن تكون هذه الحركة منتظمة وذات عرض كافٍ لتجنب التفاوت في الصورة ، خاصة في التعريضات القصيرة التي تحدث عندما يكون الثدي شفافًا نسبيًا.
  • توفر جهة تصنيع واحدة على الأقل شبكة متقاطعة من الحواجز التي تعمل في اتجاهات متعامدة ، ويتم تحسين رفض التشتت بجرعات مماثلة لتلك المطلوبة في الشبكة الخطية ، نظرًا لأن مادة الفضاء بين الشبكة المتقاطعة هي هواء وليست صلبة.
  • لتجنب القطع الأثرية ، يجب نقل الخطوط المتصالبة بدقة شديدة لضمان عدم وضوح الصورة بشكل متساوٍ. عند استخدام محزوز ، عادة ما يتم تقليل نسبة التشتت إلى نسبة الخام بحوالي 5 مرات ، مما يؤدي في معظم الحالات إلى تحسن كبير في تباين الصورة. للحفاظ على جودة الصورة عند استخدام محزوز ، من الضروري ضمان امتصاص الإشعاع الأولي بواسطة حاجز الشبكة ومواد منطقة الواجهة ، بالإضافة إلى التخلص من التشتت بواسطة الشبكة.من الضروري تعويض فقدان تأثير الأشعة السينية في مستقبل الصورة الناتج عن ينعكس هذا في عامل بوكي ، والذي يمكن أن يصل إلى 2 إلى 3 في تصوير الثدي بالأشعة السينية.
  • يتم قبول التحسن في تباين الصورة في التصوير الشعاعي للثدي بأفلام الشاشة ونسبة التشتت إلى الخام في التصوير الشعاعي للثدي الرقمي بشكل عام لتبرير هذه الزيادة في جرعة الثدي ، وهناك أيضًا بعض الاختلافات بين التصوير الشعاعي للثدي الرقمي وفيلم الشاشة.
  • في التصوير الشعاعي للثدي ، تتضح فائدة الربط الشبكي للثدي السميك. ومع ذلك ، في التصوير الشعاعي للثدي الرقمي للثدي الصغير أو الرقيق ، قد لا يكون الاختلاف في نسبة الإشارة إلى الضوضاء هو تقليل التشتت.
  • أيضًا ، بالنسبة للتصوير الشعاعي للثدي الرقمي ، ليس من الضروري التعويض عن إزالة الإشعاع المتناثر ، وهذا يسمح بتقليل عامل العين الواحدة في التصوير الرقمي وتقليل الجرعة المقابلة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply