أفصحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن جدول أعمال الاختبارات النهائية حيث أنها قامت بوضع الخطة الزمنية التي تخص أجواء الاختبارات وكذلك كيفية استخراج النتائج الخاصة الفصل الدراسي الثالث للعام الهجري الحالي ١٤٤٣ في نظام نور، فلقد تم تحديد المهام التي يلزم تنفيذها وكذلك تم تحديد وقت إنجازها والإفصاح عن الجهات التي سوف تقوم بالتنفيذ والجهات المساندة لها.

جدول أعمال الاختبارات النهائية

أعلنت الوزارة عن مواعيد الاختبارات النهائية حيث أنها كانت كما يلي:

  • في يوم الخميس ٩ يونيو ٢٠٢٢ ميلاديا، الموافق ١٠ ذي القعدة ١٤٤٣ هجريا سيتم استئناف إدخال الدرجات في أعمال السنة وكذلك معايير التقويم الخاصة بالفترة الثانية وذلك في الصف الأول الثانوي في نظام المسارات وكذلك في المرحلة الابتدائية في الصف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي.
  • وكذلك يوم ٩ يونيو ٢٠٢٢ للمرحلة المتوسطة سوف تكون البداية لتسليم الإشعارات، وأيضا آخر موعد لاستلام أسئلة الامتحانات ورقيا، تلك التي تخص الفصل الدراسي الثالث، وأيضا الأسئلة البديلة واسئلة امتحانات الدور الثاني، كما سيتم استلام أوراق الإجابة من المعلمين.
  • أما في يوم الأحد ١٣ ذي القعدة ١٤٤٣ هجريا الموافق ١٢ يونيو ٢٠٢٢ ميلاديا سوف تكون بداية اختبارات العملي والشفوي في المواد ذات الجانبين وبداية اختبارات مواد التعليم الذاتي في نظام المقررات وأيضا المواد المكملة.
  • يوم الثلاثاء ١٥ ذي القعدة ١٤٤٣ هجريا الموافق ١٤ يونيو ٢٠٢٢ ميلاديا سيكون آخر موعد لإدخال درجات السلوك والمواظبة، ودرجات اختبارات العملي والشفوي في مواد ذات الجانبين ومواد التعليم الذاتي في نظام المقررات والمواد المحمولة.
  • أما يوم الأحد الموافق ٢٠ ذي القعدة ١٤٤٣ هجريا الموافق ١٩ يونيو ٢٠٢٢ ميلاديا ستكون بداية الاختبارات التحريرية الأخيرة بالفصل الثالث، وسيتم إدخال الدرجات في نظام نور أول بأول.
  • في يوم الخميس ٢٤ ذي القعدة الموافق ٢٣ يونيو ٢٠٢٢ ميلاديا سوف يتم الانتهاء من إدخال معايير تقويم الفترة السادسة في الصف الأول والثاني الابتدائي، وسوف يتم إنهاء إدخال درجات كل الاختبارات الأخيرة الخاصة بالفصل الدراسي الثالث بالمرحلة الابتدائية في الصف الثالث وحتى الصف السادس الابتدائي وأيضا المرحلة المتوسطة وكذلك المرحلة الثانوية.
  • نفس اليوم ٢٤ ذي القعدة بداية تسليم الإشعارات، تجهيز جدول اختبار الدور الثاني للمرحلة الابتدائية من الصف الثالث وحتى الصف السادس الابتدائي، وكذلك المرحلة المتوسطة والثانوية في نظام المقررات.

اجراءات انهاء الاختبارات النهائية اجراءات انهاء الاختبارات النهائية

اجراءات انهاء الاختبارات النهائية

قررت الوزارة العديد من القرارات بشأن أعمال الاختبارات النهائية التي تتلخص في:

  • من يوم الأحد ٢٧ ذي القعدة ١٤٤٣ هجريا الموافق ٢٦ يونيو ٢٠٢٢ ميلاديا إلى يوم الخميس ١ ذي الحجة ١٤٤٣ هجريا الموافق ٣٠ يونيو ٢٠٢٢ ميلاديا ستبدأ اختبارات الدور الثاني للصف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي وأيضا المرحلة المتوسطة والثانوية في نظام المسارات.
  • في يوم ٣٠ يونيو ٢٠٢٢ ايضا سوف تبدأ الاختبارات البديلة لكل طلاب الغائبين بعذر مقبول عن إجراء اختبارات آخر العام للفصل الدراسي الثالث في نظام المقررات، وسيتم حصر الطلبة المتعثرين في نظام المسارات وأخذ توقيعهم وإبلاغهم بموعد الاختبارات الخاصة بمواد التعثر.
  • يوم الخميس ١ ذي الحجة ١٤٤٣ هجريا الموافق ٣٠ يونيو ٢٠٢٢ ميلاديا هو آخر موعد لاستلام طلبات تعديل درجات الفصل الثاني حسب النموذج الذي يحمل رقم ٤٩ من خطة الاختبارات المصدرة بتاريخ ١٤٤٣ هجريا.
  • نجد أن ٣٠ يونيو ٢٠٢٢  فيه ايضا تبدأ الاختبارات البديلة للطلاب المتغيبين بعذر مقبول عن اختبارات الدور الثاني في المرحلة المتوسطة وفي الصف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي عند رجوع المعلمين إلى العام الدراسي ١٤٤٤ هجريا، وأيضا بداية اختبارات مواد التعثر في نظام المسارات في المرحلة الثانوية، ويتم اسكتمال إدخال درجات كل الطلاب المتعثرين في المرحلة الثانوية في نظام المسارات.
  • يتم تخيير الطلبة الراسبين بنظام المقررات في أول أسبوع من عام ١٤٤٤ هجريا فإما يقومون بإعادة المادة أو أن يتم حملها دون أن يتم دراستها وذلك وفقا للقواعد الخاصة بالنجاح والرسوب في دليل التعليم الثانوي الذي يخص نظام المقررات الذي صدر في عام ١٤٣٩ هجريا.
  • حسب ما ورد في القاعدة رقم ٤ في المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية التي تخص لائحة تقويم الطلاب لعام ١٤٤٣ هجريا، والمسئول عن تنفيذها ذلك البند هو مدير المدرسة، أما بالنسبة للجهة المساندة له فهي إدارة الإشراف التربوي وأيضا إدارة الاختبارات والقبول، وبالنسبة لبقية البنود الأخرى التي تحدثنا بأنها في ذلك المقال نجد أن مدير المدرسة هو المسئول عن تنفيذها بشكل كامل ومعه جهة مساندة وهي مكاتب التعليم بالإضافة إلى إدارة الاختبارات والقبول.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply