توجد عدة آداب ينبغي على من يقرأ القرآن الكريم أن يراعيها أثناء القراءة حيث تعتبر تلاوة القرآن الكريم إحدى أعظم الطاعات التي نتقرب بها من الله، لذا فينبغي على من يقوم بتلاوة القرآن الكريم أن يراعي آداب تلاوة القرآن وأن يتحضر للتلاوة قبل ذلك ويهيئ نفسه ليحصل على الثواب كاملًا ويحصد المراد من التلاوة بإذن الله.

ما هي مبطلات قراءة القرآن؟ لا يجوز قراءة القرآن في الخلاء أو الأماكن القذرة إجلالًا وتعظيمًا للقرآن.
هل يأثم من مس المصحف دون وضوء؟ ليس للأمر عقوبة محددة والأفضل أن يتوب إلى الله وألا ينوي فعله مجددًا.
هل يجوز حمل المصحف باليد في الصلاة؟ نعم يجوز للاستعانة به في القراءة فيجوز حمله باليد أو وضعه على حامل.

 آداب تلاوة القرآن

آداب تلاوة القرآن

تعتبر آداب تلاوة القرآن هي الجزء التحضيري قبل التلاوة سواء جسديًا أو روحانيًا وتتمثل هذه الآداب في بعض النقاط وينبغي مراعاتها لأخذ الأجر والثواب من الله -سبحانه وتعالى- وتعتبر من أهم الآداب الواجب التحلي بها من قارئ القرآن هي:

  • إخلاص النية لله – سبحانه وتعالى – دون إشراك أحد فيها سواء كانت نية القراءة أو الحفظ وأن يبتعد عن الرياء والسمعة ويطلب الأجر من الله وحده.
  • ينبغي على من يرغب بقراءة القرآن أن يكون طاهراً من الحدثين الحدث الأكبر والأصغر، كما لابد من الوضوء عند مس القرآن مع مراعاة النظافة العامة سواء في البدن أو الثياب أو في المكان.
  • تنظيف الفم بالسواك يعتبر أيضاً من آداب قراءة القرآن.
  • من المستحب كذلك أثناء قراءة القرآن التوجه للقبلة ويجوز لقارئ القرآن أن يقرأ وهو واقفاً أو جالساً أو راكباً أو ماشياً أو مضطجعاً، كما لا يشترط ارتداء الحجاب أثناء التلاوة للنساء.
  • وجوب الاستعاذة من الشيطان الرجيم لطرده حيث يأتي الشيطان أثناء القراءة ليصرف القارئ عن تلاوته وتدبر معاني القرآن العظيمة والجليلة والتي بها صلاح دين القارئ ودنياه، لذا تعتبر الاستعاذة من الأمور المستحبة لكل قارئ سواء كان في الصلاة أو خارجها.

شاهد أيضاً: ما هو حكم الغلو في الصالحين

الخشوع والتدبر

 آداب تلاوة القرآن
آداب تلاوة القرآن

يأتي الخشوع والتدبر من أهم مقاصد تلاوة القرآن الكريم وذلك لصلاح النفس فيصبح لتلاوة القران لذة أخرى لمن يخشع ويتدبر آياته المحكمات وعلى القارئ التحلي بهما أثناء القراءة كما يأتي:

  • ينبغي على القارئ أن يتمتع بخشوع القلب وأن تسكن جوارحه وذلك استشعارًا لعظمة الله جل وعلا وقرآنه المنزل.
  • ينبغي على القارئ أن يكون بعيداً عن الأصوات المرتفعة ومواضع اللغط وأن يترك العبث بيده، كما عليه تجنب النظر إلى ما يلهي ذهنه ويبدد تركيزه حتى يحقق الخشوع في القراءة.
  • من الواجب التدبر أثناء قراءة القرآن والتفكر بجميع معاني الآيات المنزلات من الله -سبحانه وتعالى -، والبعد عن الاستعجال في القراءة حتى تشرح الصدور وتنير القلوب.

شاهد أيضاً: حكم الاستهزأ بالدين

ورتل القرآن ترتيلا

تجمع قراءة وتلاوة القرآن مع الصوت العذب واستخدام أحكام القراءة جملة من الترتيل والذي أوصانا به الله -سبحانه وتعالى- في آياته المحكمات وتأتي آداب التلاوة كما يلي:

  • ترتيل القرآن يعتبر أحد آداب تلاوة القرآن وذلك لقوله تعالى (ورتل القرآن ترتيلا) المزمل:4.
  • ينبغي على القارئ الذي يتلو القرآن أن يسأل الله -سبحانه وتعالى – من رحمته وذلك أثناء مروره بآيات الرحمة، والتعوذ بالله من عذابه أثناء مروره على آيات العذاب وذلك كما كان يفعل رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم-.
  • التغني بالقرآن حيث ينبغي على القارئ محاولة تحسين صوته أثناء تلاوته للقرآن الكريم وذلك دون تكلف وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “زينوا القرآن بأصواتكم” رواه أحمد وأبو داوود والنسائي وأبن ماجه.
  • ويعتبر أيضاً من آداب قراءة القرآن أن تقطع القراءة آية، فعليك الوقوف عند رؤوس الآيات.
  • العمل بالقرآن فينبغي الائتمار بأوامر القرآن والانتهاء عما نهانا عنه وأن نقف عند كل حد من حدوده، حيث يكون الأصل في تلاوة القرآن وحفظه هي العمل به والتخلق بأخلاقه وأيضاً الحكم به في النزاعات وشتى أمور الحياة.
  • ينبغي أن يكون القلب حاضراً أثناء تلاوة القرآن.
  • يستحب قراءة القرآن بترتيب المصحف بداية من البقرة وختاماً بالإخلاص.
  • عدم قطع القراءة إلا للضرورة مثل رد السلام أو أمر بالمعروف وكذلك نهي عن منكر.

شاهد أيضاً: أدعية الرقية الشرعية للاطفال مكتوبة

سجود التلاوة

 آداب تلاوة القرآن
آداب تلاوة القرآن

يأتي سجود التلاوة كأحد الأمور المستحبة عند قراءة آية سجدة ولا يعتبر من الأمور الواجبة، كما لا يشترط أن يكون القارئ على طهارة في حال كان يقرأ ولا يمس القرآن والذي يعتبر شرطاً ضرورياً لمسه أن يكون الإنسان على طهارة، هذا ولا توجد في سجدة التلاوة تكبيرًا عند بدايته أو الرفع منه أو تسليم عند نهاية السجدة.

شاهد أيضاً: دعاء الشفاء سبع مرات

ختامًا نكون قد ذكرنا آداب تلاوة القرآن والتي ينبغي أن يعلمها كل مسلم ومسلمة حتى يصلح حال الأمة وترتقي منزلتها، بالقرآن وتعاليمه يحيى المسلم حياة طيبة وتصلح له أمور دنياه.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.