دعاء النوم للأطفال من الأدعية اليومية التي يجب على الطفل أن يتعلمها ويحفظها جزء ثابت من يومه ، مثل تعويد الطفل على دعاء النوم والذكريات اليومية الأخرى التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم. وامنحه السلام له أهمية كبيرة وله تأثير إيجابي كبير للغاية في تربية جيل مسلم على الأخلاق السليمة. غريزة موقع شام بوست يقدم لكم ادعية للنوم للطفل مع توضيح اهمية تعليم الادعية للاطفال.

صلاة النوم للاطفال

صلاة النوم للاطفال

يجب على الأم بصفتها المربية الأولى والأكثر أهمية لابنها أن تعلم أولادها دعاء النوم للأطفال وحفظه لهم وتحذيره من ضرورة قوله قبل النوم منذ لحظة الخطوة الأولى. نطق الطفل بالكلمات ، والدعاء النائم للطفل كالتالي:

  • بسمك اللهم اموت واحيا.
  • باسمك يا ربي استلقي على جنبي وفيك ارفعه. إذا كنت تحمل روحي ، ارحمها ، وإذا أرسلتها ، فاحفظها وأنت تحمي عبيدك الفاضلين.
  • اللهم خلقت روحي فقتلتها لك موتها وحياتها ، إن رفعتها وحفظها ، وإن مت فاغفرها.

شاهد ايضا: دعاء جميل للاطفال 2023 | لإنقاذ طفل السنة

أهمية صلاة النوم للأطفال

صلاة النوم للأطفال |  +80 مذهل وجميل
صلاة النوم للاطفال

يُطلق على الأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة قبل البلوغ مرحلة النمو ، ومرحلة النمو هي أهم مرحلة عمرية يستقبل فيها الطفل كل شيء من حوله ، وهذا ما يسمعه وما يراه ، ويخزنه كله في حياته الأبدية. ذاكرة لا تتلاشى.

وتعود الطفل على ذكر دعاء النوم يثبت في ذهنه أن هذا الدعاء وآداب النوم في الإسلام ، خاصة إذا أوضحت الأم لطفلها ما هو دعاء النوم ومعناه وسببه فيكبر الطفل. حتى تحب هذه العبادة وتمارسها وتثابر عليها.

وبالمثل فإن دعاء نوم الأطفال وأدعية أخرى تحميهم من شر الجن والبشر فتجنبون شر الحسد والتشوش الشيطاني ونحو ذلك.

ومن الآداب التي يجب على الأم تعليم الطفل عند النوم اتباعها بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان ينام ، كما تشرح لطفلها حسب سنه أهمية الوضوء قبل النوم ، وقراءة بعض سور القرآن تذكرًا بالنوم ، وأيضًا للنوم على الجانب الأيمن ، ومراعاة في كل ما هو من صيغة الحبيب لنفس الطفل.

انظر أيضا: معلومات للأطفال

أهمية تعليم الطفل الصلاة

يقول العلماء إن التعليم والتلقين في مرحلة الطفولة يشبه النقش على الصخر ، فهو لا يزول بغض النظر عن طول العمر وكيف تغيره العوامل الطبيعية والبشرية وعقلية الطفل.

  • فالطفل منذ ولادته تبدأ كل حواسه في تلقي ما يحيط به ، ويبقى هذا في ذهنه حتى يكبر على ما اعتاد عليه ، وكذلك تعليم الطفل وحفظ الأدعية والذكريات اليومية وآدابها. من الأكل والشرب والنوم وما إلى ذلك ، راسخة في عقله.
  • الدعاء يغرس في الطفل محبة الله والرسول وخشوعهما.
  • ينشأ الطفل على غريزة دينية وأخلاقية صلبة.
  • يتعلم اللجوء إلى الله تعالى ، وتنشأ علاقة بينه وبين ربه تزداد قوتها مع تقدم العمر.
  • عقله يفهم المصطلحات الدينية ويتعود عليها خاصة إذا كان يحفظ القرآن بالدعاء.

أخيرًا ، يجب على الأم والأب أو المربي بشكل عام أن يسأل الله تعالى أن يرعى من يعولهم ، لذلك يجب على الأم أن تربي طفلها على محبة الله تعالى واتباع مثال الرسول وحبه ، وكذلك تعليم يتوسل الطفل إلى النوم للأطفال ويتوسل إليه أن يأكل ويذهب إلى المرحاض والذكريات اليومية الأخرى ، وليكن طفله لديه قدر كبير من التربية والتعليم الديني.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply