الدعاء لدخول المقبرة قاله المسلم عند دخوله المقبرة لدفن ميت من المسلمين ، أو عند دخوله لزيارة الموتى ، والدعاء لهم ، وتلقي الإنذارات بحالتهم ، حتى يتمكن المسلم من زيارة الموتى. يدرك أنه محكوم عليه بالفناء ، مثل من سبقه في الأسرة والمسلمين.

دعاء لدخول المقبرة

دعاء لدخول المقبرة

الدعاء لدخول المقبرة من المسلم وفق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم عند دخوله المقبرة كما كان الرسول الكريم يطلع أصحابه ويوجههم لتعاليم زيارة القبور. .

علمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذهبوا إلى المقابر ، فقال لهم حسب رواية أبي بكر: السلام على أهل هذه المدينة ، وفي رواية زهير: السلام عليكم أهل هذه المدينة من المؤمنين والمسلمين ، وإن شاء الله لمن تبعهم ، أسأل الله لنا ولك العافية).

إقرأ أيضاً: دعاء الإغاثة الطارئة | أذكار الكتاب والسنة

تفضيل زيارة القبور

لأن الميت تصل إليه صلاة الأهل والمسلمين عليه. حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء للميت ، فأصبحوا عاجزين عن عمل الخير والاستغفار عن سيئاتهم.

كما جعل للمسلمين أجرًا على زيارة القبور ، فزيارتهم توبيخ للمسلم من الذنوب وحب الدنيا والشهوات ، حتى ينذر قلب المسلم بأهل القبور عندما يزورها ويتذكر حالته. يقودون إليه يومًا ما ، وهو نفس يومهم.

كما يشعر بنعمة الله تعالى عليه أن يطيل عمره ويبقى في أيامه حتى لا ينتهي رصيده بطلب المغفرة والمغفرة ومحو الذنوب والاستغفار والعودة إلى الله والتوبة إلى الله. هو ، ويصغر العالم في عينيه ، ثم يرى الظالم والمظلوم ، والصالحين والفاسدين ، وكبار السن والشباب ، وجميع العباد ، وهم متساوون في العجز في يد الله.

إقرأ أيضاً: دعاء الصباح لكسب لقمة العيش | +40 أدعية كتابية جميلة

آداب المقبرة

+50 صلاة لدخول المقبرة
دعاء لدخول المقبرة

للموت والموتى صفة مقدسة يجب على المسلم مراعاتها. ومن آداب زيارة القبر ما يلي:

  • عدم الجلوس على القبور ، فإن الجبانات هي دار الموتى ودفنهم ، وجلوس الأحياء على القبور مظاهر استخفاف بالموت والميت ، ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم. ولا يسير المسلم على القبور.
  • فقد أباح الرسول صلى الله عليه وسلم زيارة القبور ، ولكن لا ينبغي للمسلم أن يخصص أياماً لزيارتها ، إذ أن بعض العادات المحرمة التي يتجاهلها المسلمون عن جهل ، وهي الذهاب إلى القبور لزيارة الموتى. في اليوم الأربعين من موته.
  • الدعاء للميت بما يليق بعظمة الوضع ورعبه ، دون مبالغة مقصودة وممنوعة ، كالصفع ، وتمزيق الثياب ، وغير ذلك من الأساليب المحرمة التي يعبر بها البعض عن الحزن.
  • الدعاء واستغفار الله للميت دون الحديث عن أهل الدنيا ، لأن الميت يسمع دعاء الداعي ويشعر به ، ولكن لا يصح أن يتحدث المسلم عن القبور مع الميت بينما يتحدث الناس لبعضهم البعض.
  • لا ينبغي للمسلم أن يدخل القبور في الليل ، فهي أماكن مهيبة يهجرها الرهبة التي تخترق القلوب.
  • ولا يجوز للمسلم أن يتضرع الموتى وأن يتضرع الله بواسطتهم ، ولا أن ينوي السفر من مكان إلى آخر لما يسمى المزارات التي فيها قبور أحد الصالحين أو المتعلمين وغيرهم ، لأنه شكل من أشكال الشرك بالله.

وأخيراً عند الوصول إلى باب المقبرة ودخولها يقول المسلم الدعاء لدخول المقبرة قاصداً عند الدخول الثواب والإنذار والنهي عن شر الروح ، والدخول إلى مدخل المقبرة. . خاضع ومهذب مع طرق الموتى.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply