في زكاة الفطر تساؤلات كثيرة. هل زكاة الفطر مال أم طعام يأتي من كثير من الأفراد في شهر رمضان المبارك؟ المبارك وهو مقياس للغذاء المعتاد في البلاد من أرز أو شعير أو قمح. صدقة الفطر مطلوبة لكل مسلم ، كبير أو صغير ، ذكر ، أنثى ، حر وعبد. يجب إخراج زكاة الفطر ، سواء كانت نقدا أو طعاما ، كما يتبين فيما يلي.

هل زكاة الفطر مال أم طعام؟

لا خلاف في أهمية إخراج زكاة الفطر للذكور والإناث ، لكن الاختلاف في نوع إخراج زكاة الفطر ، هل هو مال أم طعام؟ حيث اختلف العلماء في صفة إخراج زكاة الفطر ، فاتفق الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد على وجوب إخراج زكاة الفطر من الطعام ، أما الإمام أبو حنيفة وبعض السلف. أباح إخراج زكاة الفطر على حسب حاجة الفقراء ، ولا حرج في إخراج المال كما صدقة الفطر ، وكان الخليفة عمر بن عبد العزيز يكتب لمحافظه في البصرة يأخذ نصف درهم. من المدينين من مخصصهم من كل شخص ، مما يدل على أن التبرع بالمال يكون حسب حاجة الفقراء ، ووفقًا لما هو أفضل لهم ، فالحاجة أصبحت اليوم ليس فقط للطعام بل أيضًا للطعام والشراب. . والملابس والأشياء المهمة الأخرى التي تحتاج إلى مال.

الجمع بين المال والطعام في زكاة الفطر

يمكن الجمع بين المال والطعام في زكاة الفطر على مذهب أبي حنيفة وغيره من السلف. يجوز الجمع بين إطعام الفقراء وإعطائه نقودًا لشراء الطعام بنفسه.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply