أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى البدء في توطين المهن الطبية بنسبة لا تقل عن 60%، المهن الخاصة بقطاع الأجهزة الطبية بنسبة لا تقل عن 30% خاصة بالمهن الهندسية، المهن الفنية شاملة الأجهزة الطبية، خصصت 40% لمهن المبيعات، المستلزمات الطبية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

بدء تطبيق توطين مهن التخصصات الطبية في المملكة العربية السعودية

  • سوف يتم بدء توطين المهن الطبية في السعودية بعد الانتهاء من الفترة المحددة لهم، جاء ذلك القرار ليتضمن المختبرات الطبية، العلاج الطبيعي، التغذية العلاجية، داخل كافة المنشآت الطبية التي تعمل داخل المملكة العربية السعودية.
  • إن توطين المهن الطبية في المملكة العربية السعودية يبدأ من 7000 ريال سعودي للأخصائي، أما بالنسبة للمهن الفنية 5000 ريال سعودي.
  • إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعلنت في بيان رسمي لها أن نسب التوطين سوف تكون 60% لإجمالي أعداد العاملين داخل التخصصات الصحية ليتم توفير ما لا يقل عن 5600 وظيفة لمواطني المملكة العربية السعودية.
توطين المهن الطبية في السعودية
توطين المهن الطبية في السعودية

رفع رواتب أطباء الأسنان والصيادلة السعوديين إلى 7 آلاف ريال كحد أدنى

  • إن قرار توطين المهن الطبية يشمل توطين الأجهزة، والمستلزمات الطبية، مهن المبيعات جاء على مرحلتين بنسب 40%، 80%.
  • أما بالنسبة لكل من المهن الهندسية تتم نسب توطين تلك المهن الخاصة بالأجهزة الطبية على مرحلتين أيضا بنسب 30%، 50%.
  • بالإضافة إلي توفير ما لا يقل عن 3000 وظيفة للمواطنين بحد أدنى للأجور 7000 ريال سعودي لخريجي الكليات، 5000 ريال سعودي للفنيين.
  • تقدم الوزارة مجموعة من المحفزات الداعمة الخاصة بمساعدة القطاع الخاص لتوفير وظائف لمواطني المملكة العربية السعودية، قد يصل دعم الأجور إلي 50%، توفير مراكز تدريب للباحثين، توفير بدل المواصلات، مع توفير بدل الانتقال، بدل العمل عن بعد، بدل رعاية الطفل بهدف مشاركة الأمهات لكي يتم وضع نمط جيد للعمل في المملكة العربية السعودية.
  • إن القرار الصادر من الوزارة يبدأ توطين المهن الطبية للقطاع الخاص يساعد في رفع راتب طبيب الأسنان، الصيدلي السعودي للحد الأدنى 7000 ريال سعودي، ذلك القرار يعد تحديث التوطين للمهن الطبية والموافقة على ذلك القرار من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply