ما هي فضائل ليلة القدر والاعتكاف؟ ما هي علامات ليلة القدر؟ كما أن ليلة القدر هي أفضل وأحب الليالي عند الله ، فهي خير من ألف شهر ، وليلة أنزل القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. العمل فيه.

ليلة القدر والخلوة

https://www.youtube.com/watch؟v=p8KBNcKyQZc

ويستحب التحقيق في ليلة القدر في شهر رمضان المبارك ، والاجتهاد في العبادة فيه ، حيث تتضاعف العبادات فيها في فضلها ، حتى يصل فضل أجر العمل فيها إلى أكثر من أجر 83 سنة من العمل ، كما قال الله تعالى {ليلة القدر خير من ألف شهر} الله الصدق العظيم.[1]

كما أن الدعاء فيه مستجاب ، ومن أتى به ووافق عليه غفر له ما تقدم من ذنوبه. لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد كثيرا في التحقيق فيه ، ويطلب منه الاعتكاف في المسجد حتى لا يفوت فضله العظيم على الصحيح. في الحديث.

كما جاء في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوَّلَ مِن رَمَضَانَ، ثُمَّ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوْسَطَ، في قُبَّةٍ تُرْكِيَّةٍ علَى سُدَّتِهَا حَصِيرٌ، قالَ: فأخَذَ الحَصِيرَ بيَدِهِ فَنَحَّاهَا في نَاحِيَةِ القُبَّةِ، ثُمَّ أَطْلَعَ رَأْسَهُ فَكَلَّمَ النَّاسَ، فَدَنَوْا منه، فَقالَ: إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ معهُ، قالَ: وإنِّي أُرِيتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ، وإنِّي أَسْجُدُ صَبِيحَتَهَا في طِينٍ وَمَاءٍ فأصْبَحَ مِن لَيْلَةِ إحْدَى وَعِشْرِينَ، وَقَدْ قَامَ إلى الصُّبْحِ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فأبْصَرْتُ الطِّينَ وَالْمَاءَ، فَخَرَجَ حِينَ فَرَغَ مِن صَلَاةِ الصُّبْحِ، وَجَبِينُهُ وَرَوْثَةُ أَنْفِهِ فِيهِما الطِّينُ وَالْمَاءُ، وإذَا هي لَيْلَةُ إحْدَى وَعِشْرِينَ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ”.

اقرأ أيضًا: أذكار العشر الأواخر من رمضان

لماذا سميت ليلة القدر؟

وفي إطار تحديد ليلة القدر وليلة القدر قيل أن ليلة القدر سميت ليلة القدر ، لقول الله تعالى {ولم يقيسوا الله كما يستحقه.} سورة الأنعام الآية 91 صدق الله العظيم ، ومعنىها أن لها القدر ، لأن القرآن نزل فيها على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولأن الملائكة والبركات والمغفرة والرحمة تنزل فيها ، ومن أحياها صار له القدر.

وقيل أيضا أن القدر هو القيد كما في قوله تعالى: {ومن قدر له رزقه فلينفق مما أعطاه الله} ، سورة الطلاق ، الآية 7 ، ومعنى التضييق هنا أنها مخفية عن المعرفة بتسميتها ، أو لأن الأرض ضيّقت فيها من الملائكة ، كما قيل أيضا أن القدر هو بالمعنى. والمقصود هنا أنه يحدد أحكام هذا العام لقوله تعالى: {فيه يتميز كل شيء حكيم} سورة الدخان الآية 4.

فضل ليلة القدر ومكانتها

فضائل ليلة القدر العظيمة هي كما يلي:

  • فيه نزل القرآن حيث قال الله تعالى {أرسلناه ليلة القدر} سورة القدر الآية 1.
  • خير من ألف شهر كما قال عنها الله تعالى {ليلة القدر خير من ألف شهر} سورة القدر الآية 3 مما يعني أن العمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر.
  • قال تعالى: (نزلت فيه الملائكة والروح).وتنزل فيه الملائكة والروح بإذن ربهم في كل أمر.} سورة القدر الآية 4 والمراد بالروح جبريل عليه السلام.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ليلة القدر هي ليلة السابعة أو التاسعة والعشرين ، وفي تلك الليلة تكون الملائكة في الأرض أكثر من عدد الحصى.رواه ابن خزيمة.
  • إنه سلام كما قال الله تعالى {السلام حتى طلوع الفجر} سورة القدر الآية 5 مما يعني أنها كلها خير ولا شر فيها من أولها حتى طلوع الفجر.
  • إنها ليلة مباركة كما قال تعالى {أرسلناه في ليلة مباركة. كنا نحذر.} سورة الدخان الآية 3 قال ابن عباس أنها ليلة القدر.
  • فيه قدر السنة كما قال تعالى {فيه يتميز كل شيء حكيم} سورة الدخان الآية 4.
  • ومن أداها إيمانًا وتوقعًا للثواب غفرت ذنوبه السابقة ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من صلى في ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا للثواب غفرت ذنبه.متفق.

أي ليلة هي ليلة القدر

في سياق الحديث عن ليلة القدر والاعتكاف ، الجدير بالذكر أن الله قد أخفى هذه الليلة ليجمعها المسلم في آخر آيات شهر رمضان المبارك ، وفي أيامه الفردية على وجه الخصوص. وهي ليلة العشرينات والثالثة والعشرين والخامسة والعشرين والسابعة والعشرين والتاسع والعشرين لكلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم:

ابحث عن ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضانمتفق.

الأعمال المستحبة ليلة القدر

ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأعمال المحبوبة في ليلة القدر وهي:

  • الاعتكاف: وهو في آخر أيام الشعر ، وليس في ليلة القدر فقط. عن عائشة رضي الله عنها قالت:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.متفق.
  • صلاة الليل إيماناً ورجاءً بالثواب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من صلى في ليلة القدر إيمانًا ورجاءً ثوابًا ، غفرت ذنبه ماضيه.متفق.
  • الدعاء: عن عائشة رضي الله عنها قالت:قلت: يا رسول الله إذا حلت ليلة القدر فماذا أصلي؟ قال: قل اللهم إنك عفو وحب العفو فاصفح عني.رواه الترمذي.
  • إيقاظ الأسرة من أجل الاجتهاد في العبادة: قالت عن عائشة رضي الله عنها:وكان النبي صلى الله عليه وسلم في دخول العشر من رمضان يربط مئزره ويحيي ليلته ويوقظ أهله.رواه البخاري.

اقرأ أيضًا: كيف تغتنم العشر الأواخر من رمضان بطريقة جميلة جدًا

أهم علامات ليلة القدر

وبعد استعراض ليلة القدر والاعتكاف نذكر من خلال أهم علاماتها ما يلي:

  • إنها ليلة ليست حارة ولا باردة ومشرقة. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:عرضت لي ليلة القدر ، ثم نسيتها ، وهي في آخر عشر ليالٍ من ليلها ، وهي ليلة حارة لا حارة ولا باردة. [وفي روايةٍ] وأضاف: كأن فيه قمر يفضح نجومه ، فقالوا: شيطانه لا يخرج حتى يشرق فجره.
  • تشرق الشمس في صباحها بيضاء لا شعاع لها ، كما قال أبو بن كعب رضي الله عنه عندما سئل عن علامتها بآية رسول الله صلى الله عليه وسلم. ، أخبرنا.ستشرق الشمس في ذلك اليوم بدون أي أشعةرواه الترمذي.

صلاة الرزق ليلة القدر

(اللهم اوقفني بإذنك من حرامك ، وأغنيني بنعمتك من غيرك).

اللهم انفتح لي بغلب العارفين حكمتك ، وانشر عليّ رحمتك ، وذكّرني بما نسيته وأطلق لساني به ، وشدّ عزيمتي به بقوتك وقوتك ، وأعطيني رزقًا شرعيًا صالحًا أطيعك فيه ولا أعصيك ، فلا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

اللهم افتح لي أبواب نعمتك ، أرسل لي بركاتك ، وهدني إلى مطالب مسراتك ، واجعلني أسكن في بركات جناتك ، يا مستجيب دعاء المحتاجين.

ليلة القدر هي أحلى ليلة في السنة وأجملها على كل مسلم ، كما أنها الليلة الحبيبة والأكثر أهمية في شهر رمضان المبارك ، لذلك لا بد من التحقيق فيها والتعرف على فضائلها وفضلها. احب الافعال فيه.

أسئلة مكررة

  • هل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يعرف ليلة القدر؟

    لا ، لو كان يعلم ذلك ، لما أقام الناس آخر.

  • ما هو أفضل الدعاء في ليلة القدر؟

    اللهم إن كانت هذه ليلة القدر ، فاقسم لي فيها أفضل ما قسمت ، وختم لي في مرسومك خير ما ختمت ، وختم لي بسعادة في ما كان. مختوم.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply