روائع ليلة القدر كثيرة ، وتعتبر ليلة القدر من أهم ليالي شهر رمضان ، وتتميز بأنها الليلة التي نزل فيها القرآن. ما يتعلق بليلة القدر من خلال موقع القمة.

عجائب ليلة القدر

في ليلة القدر تنزل البركات والرحمة على العباد المجتهدين في طاعة الله تعالى ، وفي هذه الليلة حلاوة وعذوبة لا توجد في سائر الليالي ، وهي ليلة خير من ألف شهر. تنشر أشعتها على مرأى من العين.

ما سر حقيقة أن ليلة القدر هي ليلة؟

شرح إمام الدعاة محمد متولي الشعراوي رحمه الله في تفسير الجواب ما السر في أن ليلة القدر في الليل ، ويقول الشيخ محمد الشعراوي: سبحانه وتعالى أنزلناه ليلة القدر علامة على قيمة هذه الليلة.

واختار الله تعالى تلك الليلة لنزوح القرآن الكريم ، وهذا يعني أن القرآن نزل في هذه الليلة لما لها من قدر وقيمة.

اقرأ أيضًا: لماذا تحدث ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؟ ماذا حدث في العشر الأواخر؟

علامات ليلة القدر

ومن علامات ليلة القدر أن الشمس تشرق بغير شعاع ، كما نقل عن أبي بن كعب في ذكر آية القدر ، كما نقل النبي صلى الله عليه وسلم. قال لأصحابه أن علامتهلتشرق الشمس في صباح أبيض بدون أي أشعة ” [حديث صحيح]و وفي بعض الأحاديث “كأنه حوض” والمعنى كأنه وعاء نحاسي أبيض.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قالإنها طلقة مملة ، لا حارة ولا باردة ، وكأن فيها قمر يفضح نجومه ، ولا يخرج شيطانه إلا بزوغ فجره.” [صحيح لغيره] ومعنى الطلقة: خير فيها لا حرارة ولا برد ، ومعنى الانفجار: براق.

ماذا تفعل ليلة القدر

هناك العديد من الأشياء المستحبة التي يجب القيام بها في ليلة القدر ، وتتمثل في إحياء ليلة القدر بأداء صلاة الليل. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من قام في ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا للثواب تغفر ذنوبه الماضية” [حديث صحيحوتؤدى صلاة الليل اثنتين اثنتين كما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال.: قال النبي صلى الله عليه وسلم“صلاة الليل اثنتان اثنتان ، فإذا خشي أحدكم أن يأتي الصبح ، صلى ركعة واحدة ، فيشدد عليه أداء ما صلى”. [حديث صحيح].

بالإضافة إلى كثرة تلاوة القرآن ، وذكر الله تعالى ، والكثير من العبادات ، والكثير من الدعاء ، لا سيما ما ورد عن عائشة رضي الله عنها: قال: يا رسول الله أرأيت لو علمت ليلة القدر ماذا أقول فيها؟ قال: قل:اللهم إنك عفو تحب المغفرة فاغفر لي” [حديث صحيح].

اقرأ أيضا: أجمل دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور. اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة و مستجابه

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

وقد أطلق عليه هذا الاسم لأن القرآن نزل فيه على لسان ملك له قدر على أمة لها قدر ، وقد ذكرت كلمة القدر ثلاث مرات. {أنا أنزلناها ليلة القدر ، فما الذي يجعلك تعلم ما هي ليلة القدر؟ ليلة القدر خير من ألف شهر.} [القدر: 1-3]ويسمى ذلك لأنه له الأقدار والشرف ، أو أن أرزاق الخدم وحياتهم تقاس فيه.

عجائب ليلة القدر كثيرة. يجب على المسلم أن يحقق في ليلة القدر لما لها من أجر عظيم لمن يقبل العبادة. إنها ليلة خير من ألف شهر نزل فيها القرآن ، وهي ليلة مباركة وليلة سلام ومغفرة.

أسئلة مكررة

  • متى ينتهي عمل ليلة القدر؟

    ليلة القدر تبدأ عند غروب الشمس وتنتهي عند الفجر الحقيقي.

  • هل ليلة القدر في السابع والعشرين من رمضان؟

    ليلة القدر هي ليلة اعتيادية في العشر الأواخر من رمضان ، ولم يحد لها يوم معين.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply