ما العمل في ليلة القدر؟ كيف يرى المسلم ذلك؟ وقد كرم الله ليلة القدر ، وفضلها على ليالي العام كله ، وجعلها أفضل من سنين العبادة ، وهذا ما جعل كثير من المؤمنين يحرصون على تحقيق تلك الليلة والفوز بأجرها عند الله.

ما يجب عمله في ليلة القدر

تودون الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن أن تتم على ليلة القدر ، ولكن أهمها ما يلي:

1- الدعاء العاجل

تعتبر ليلة القدر من أهم الأوقات التي يفضل فيها الدعاء من أجل التقرب إلى الله تعالى. علم رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأته عائشة أم المؤمنين الدعاء الذي تطلبه في تلك الليلة عندما سألته قائلة:

قلت: يا رسول الله ما رأيك لو علمت ما هي ليلة القدر؟ قال: قل اللهم إنك غفرت وأحب العفو فاعف عني.” [رواه أحمد].

اقرأ أيضا: ما الموصى به في ليلة القدر

2- الاعتكاف في العشر الأواخر

ومن أهم العبادات التي كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يلتزم بها في رمضان اعتكاف في العشر الأواخر من الشهر الفضيل ، طلب ليلة القدر ، على حد قوله. قال صلى الله عليه وسلم:

من لاحظ الاعتكاف معي فليتعتكف في العشر الليالي الأخيرة ، وقد أريتني هذه الليلة ثم نسيتها ، ورأيتني أسجد في الماء والوحل من صباحها فابحث عنها. في العشر الأواخر ، واطلبها في كل ندرة” [رواه البخاري ومسلم].

3- صلاة الليل

يعتبر القيام أصل ليلة القدر ، لأن النبي والصحابة كانوا يقضون تلك الليلة ، وأمرهم الرسول بذلك ، وكان من النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:

من صام رمضان وصلى في الصلاة إيمانا ورجاء الثواب غفر ذنوبه السابقة ، ومن صلى في ليلة القدر إيمانا ورجاء الثواب غفر له ما تقدم من ذنبه.” [أخرجه: الترمذي والبخاري ومسلم].

هل تجب صلاة الليل كله في ليلة القدر؟

بعد معرفة إجابة ما يجب فعله في ليلة القدر ، يجب أن تعلم أن لا النبي ولا الصحابة من بعده اشترطوا على ليلة القدر إجراء معين ، وللمؤمن الحق في اختيار ما يشاء من الأعمال الصالحة. في تلك الليلة كقراءة القرآن ، والذكر ، وطلب العلم ، والتصدق ، وغيرها.

لكن النبي والصحابة كانوا من سنتهم في الصلاة في تلك الليالي ؛ لأن الصلاة هي أوثق صلة بين العبد وربه ، وهي من أعظم العبادات. في تلك الليلة.

موعد ليلة القدر

بعد معرفة إجابة ما يجب القيام به في ليلة القدر ، لا بد من معرفة متى تكون ليلة القدر ، وقد ورد ذكر العديد من الأحاديث في تاريخها ، منها:

  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:اطلب ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان” [رواه البخاري ومسلم].
  • قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم:عرضت لي ليلة القدر ، ثم أيقظني بعض أفراد عائلتي ونسيتها. لذا ابحث عنها في العشر تجاوزات” [رواه مسلم].
  • عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:لقد أظهر البعض منكم أنه في السبعة الأولى ، وقد أظهر البعض منكم أنه في السبعة الأخيرة ؛ لذا ابحث عنها في العشر تجاوزات” [رواه مسلم].
  • جاء إلينا النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقال:انتظر ليلة القدر في العشر الأواخر – أو قال: في التسعة الأواخر” [رواه مسلم].

علامات ليلة القدر

بعد النظر في إجابة ما يجب فعله في ليلة القدر ، عليك معرفة العلامة التي تعرف بها ليلة القدر ، وهي ظهور الشمس ضعيفة وليس بها أشعة ، كما ورد في عن أبي بن كعب قال:إنها ليلة صباح السابع والعشرين ، وعلامتها أن الشمس تشرق في صباح ذلك اليوم بيضاء ليس لها شعاع.” [رواه مسلم].

اقرأ أيضا: متى تنتهي ليلة القدر؟ وما مغزى ذلك؟

فضل ليلة القدر

بعد معرفة الجواب على ما يجب فعله في ليلة القدر ، عليك أن تعرف فضل تلك الليلة لمن يستغلها بالعبادة والطاعة فيها والتقرب إلى الله. ومن فضائل تلك الليلة ما يلي:

  • الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم ، لأنه قال تعالى: {أنا أرسلناه ليلة القدر} [القدر: 1].
  • الله هو الذي يقرر مصائر الكون لقوله سبحانه وتعالى: {بحيث كل أمر حكيم} [الدخان: 4].
  • في تلك الليلة ينزل الله الملائكة ومعهم جبرائيل عليه السلام ، لأن الله تبارك وتعالى قال: {تنزل الملائكة والروح التي فيها اذن ربهم بكل مراسيم} [القدر: 4].
  • جعل الله تلك الليلة سلامًا من كل شر بقوله: {مرحبًا إنه حتى طلوع الفجر} [القدر: 5].
  • جعل الله العبادة فيها أفضل من العبادة إلى الأبد ؛ لأن الله تعالى قال: {ليلة القدر خير من ألف شهر} [القدر: 3].

يجب على كل مسلم يخشى ربه أن يستقصي ليلة القدر لينال أجرها وأجرها العظيم. وقد أعد الله لمن أحسنوا في صلاة تلك الليلة أجرًا عظيمًا وموقفًا سامًا ، وأشر لها حتى يتمكن المؤمن من التعرف عليها بسهولة.

أسئلة مكررة

  • في أي وقت تبدأ ليلة القدر؟

    من غروب الشمس إلى شروقها.

  • هل أنزلت ليلة القدر على شخص واحد فقط؟

    ليس لجميع الناس.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply