كيف يعرف الإنسان أنه رأى ليلة القدر؟ سؤال يدور في ذهن كل مسلم مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان ، وفيه يجتهد العبد الأمين في أداء العبادات والطاعة لينال رضا الله تعالى ، وتحقيق رغبته في الدنيا. و الآخرة و من خلال موقع القمة نشارك مجموعة من العلامات التي تخص ليلة القدر و أحب أفعال الله فيها.

كيف يعرف الإنسان أنه رأى ليلة القدر؟؟

يهتم المسلمون بليلة القدر لما يعرفونه من فضائل ، ويسأل الجميع هل يمكن رؤية ليلة القدر بالعين ، حيث ينتشر حولها الكثير من اللبس ، حيث يقال إن بعض الناس استطاعوا رؤية النور. في السماء وأشياء أخرى ، فنناقش الجواب كيف يعرف الإنسان أنه رأى ليلة القدر.

والحقيقة أنه بحسب ما قاله الإمام ابن باز يمكن رؤية ليلة القدر التي كلف الله لها رؤيتها ، برؤية علاماتها ، كما استدل عليها بعض الصحابة ببعض العلامات ، مع الحاجة. أن تدرك أن عدم القدرة على رؤيتها لا يمنع الإنسان من الحصول على الثواب والمكافأة إذا فعل ذلك من منطلق إيمان وتحسبًا لله تعالى.

علامات رؤية ليلة القدر

ورداً على سؤال كيف يعرف الإنسان أنه قد رأى ليلة القدر ، هناك مجموعة من العلامات التي تشرح ليلة القدر في الأحاديث النبوية الشريفة ، وقد نقلت عن أحد الصحابة:

يقول ابن مسعود: من قام في السنة فقد وقع ليلة القدر ، فقال أبي: والله غير من لا إله فهو في شهر رمضان – يقسم أنه لا يستثنى منه – …

… والله أعلم أن ليلة القدر هي هذه الليلة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستيقظ صباح السابع والعشرين ، وأمرها أن تكون الشمس. يرتفع في صباح يومه أبيض بلا شعاع كأنه حوض” [صحيح ابن حبان – الراوي: أبي بن كعب].

في هذه الليلة تكون الرياح هادئة ومستقرة ، والسماء خالية من السحب والغيوم. يكون الطقس معتدلاً وليس باردًا ولا حارًا. تشعر روح كل مؤمن بالراحة والطمأنينة وتهدأ النفوس المضطربة.

اقرأ أيضا: ما فضل ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الاسم؟ هل صحيح أن الأقدار تتغير في ليلة القدر؟

هل تأتي ليلة القدر على شخص معين؟

ولما سئل الإمام ابن باز عن ليلة القدر هل هي للناس جميعاً ، قال إنها لكل الناس ، فهي ليلة لكل المسلمين ، عرباً وغير عرب ، حضرياً وبدو رجالاً ورجالاً. النساء من جميع أنحاء الأرض.

فلو كان الإنسان مسلما ويسعى إلى عبادة الله ، ويحرص على إحياء هذه الليلة ، فإن الله تعالى يعطيه الأجر والثواب ، لأن هذه الليلة للعبادة والتقوى للجميع وليست من أمثال شخص معين.

هل يعرف الرسول ليلة القدر؟

استمرارًا للنقاش حول كيفية معرفة الإنسان برؤيته ليلة القدر ، يشعر بعض الناس بالفضول حول ما إذا كان أفضل الناس على علم بزمن ليلة القدر ، حيث أوصى بإقامة ليلة القدر. في أيام محددة كما جاء في الحديث الشريف:

اطلب ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان” [صحيح البخاري – الراوي: عائشة أم المؤمنين].

يذهب البعض إلى أن جبريل عليه السلام أنزله إليه ، وعندما ذهب إلى المسجد ليخبر المسلمين ، وجد رجلين يتشاجران ، فنسى الله ذلك ، وعمومًا ما من أحد يستطيع الجزم. من ليلة معينة أنها ليلة القدر.

نظرًا لأنه متغير ، فقد يأتي هذا العام في ليلة السابع والعشرين ، والعام القادم سيأتي في الحادي والعشرين ، وهكذا.

فضل ليلة القدر

في ضوء الحديث عن كيفية معرفة الإنسان بأنه قد رأى ليلة القدر ، يجدر بنا أن ندرك فضيلة هذه الليلة حتى نتمكن من أداء الأعمال الصالحة والعبادة في هذه الليلة بحماس وإخلاص كبيرين. ومن فضائل ليلة القدر ما يلي:

  • وقد جاء في الحديث الشريف أن القيام بهذه الليلة يغفر الذنوب:من صلى في ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا للثواب غفرت ذنبه.” [المصدر صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة].
  • وقد جاء في القرآن الكريم أن هذه الليلة نزلت على سيدنا محمد لأول مرة.أرسلناه ليلة القدر} [سورة القدر: 1].
  • وأكد الله تعالى أن العمل الصالح في هذه الليلة يستحق أجر ألف شهر.ليلة القدر -أو نزول القرآن- تساوي ألف ليلة} [سورة القدر: 3].
  • كتبت الأقدار في هذه الليلة ، وتحدد المصطلح والرزق ، وكل ذلك كما ورد في الآية الكريمة. {حيث يتميّز فيه كل أمر حكيم} [سورة الدخان: 4].

اقرأ أيضًا: ترديد دعاء ليلة القدر مكتوبًا في رمضان ، دعاء ليلة القدر مكتوبًا مطولًا.

إحياء ليلة القدر

في سياق الحديث عن كيفية معرفة الشخص بأنه رأى ليلة القدر ، يجب أن نشرح كيف يتم الاحتفال بليلة القدر ، حيث من الضروري أن يستغل المسلم هذه الليلة في عبادة الله والدعاء والتسول. عليه أن ينال رحمته ومغفرته في الدنيا والآخرة ، اقتداء بالنبي الكريم ، كما نقل عنه:

“كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستيقظ الليل ويوقظ أهله ويشد مئزره”.” [المصدر صحيح مسلم – الراوي: عائشة أم المؤمنين] كناية عن الاجتهاد في العبادة ، وفيما يلي نقدم أفضل الأعمال في هذه الليلة:

  • اعتكاف: تعتبر من أكثر السنن هجرًا ، وإن كانت لها فضائل كثيرة ، فهي تعزل الإنسان عن المؤثرات التي تتحكم فيه وتجعل العالم محصلة اهتمامه وعلمه.
  • صلاة من أجل: الدعاء من أهم الطاعات التي يحثنا عليها القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن الدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله ، وعلى المسلم أن يدعو بالعفو والاستغفار. وكل ما يطمح إليه في هذا العالم.
  • الصدقة: الصدقة من الأشياء التي يحبها الله والتي تطهر النفس ، كما كان محمد صلى الله عليه وسلم يقول للصحابة: احذروا النار ولو بنصف تمرة. “بمعنى أن الصدقة ، حتى لو كانت قليلة ، لها أجر عظيم.
  • وغيرها من الأعمال الصالحة ، كقراءة القرآن ، وبر الوالدين ، والصلة ، لأن الله كريم شاكرين.

ليلة القدر من أكثر الليالي المباركة التي يرغب العبد المؤمن في مشاهدتها ، ومن يقبلها يكتب أنه يرغب في أدائها والاستفادة من فضلها إلى أقصى حد.

أسئلة مكررة

  • ما سبب عدم معرفة ليلة القدر؟

    لكي يمجد المسلمون العشر الأواخر دون تهاون أو تقصير.

  • في أي وقت تبدأ ليلة القدر؟

    تبدأ ليلة القدر بآذان المغرب وتنتهي ببداية فجر اليوم التالي ، أي عند أذان الفجر.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply