هل صحيح أن ليلة القدر هي في أيام فردية؟ وما هي علاماته؟ في ليلة القدر ، سلّم الله الأسرار والأبواب إلى الخير لعظمة تلك الليلة عند الله تبارك وتعالى. لذلك ، يحاول العديد من المسلمين التحقيق في تلك الليلة بالوقوف وقراءة القرآن والذكر. لذلك هناك الكثير من البحث عنها ، ولهذا السبب جئت إليكم اليوم بأسرار تلك الليلة عبر موقع القمة.

هل صحيح أن ليلة القدر في أيام غريبة؟

وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أن ليلة القدر من ليالي شهر رمضان ، وهي كالتالي:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها أخبرت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اطلب ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان” [رواه البخاري ومسلم].
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “عرضت لي ليلة القدر ، ثم أيقظني بعض أفراد عائلتي ونسيتها. لذا ابحث عنها في العشر تجاوزات” [رواه مسلم].
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “لقد أظهر البعض منكم أنه في السبعة الأولى ، وقد أظهر البعض منكم أنه في السبعة الأخيرة ؛ لذا ابحث عنها في العشر تجاوزات” [رواه مسلم].

كيف اعرف ان هذه هي ليلة القدر؟

بعد التعرف على الجواب هل صحيح أن ليلة القدر هي في أيام فردية؟إنها ليلة صباح السابع والعشرين ، وعلامتها أن الشمس تشرق في صباح ذلك اليوم بيضاء ليس لها شعاع.” [رواه مسلم].

اقرأ أيضا: دعاء النصف الثاني من رمضان ودعاء ليلة القدر مكتوب.

سنن ليلة القدر

بعد معرفة الجواب على صحة أن ليلة القدر في أيام منفردة ، لا بد من معرفة السنن التي نقلها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر ، وهي كالآتي: يتبع:

  • استكشاف ليلة القدر: وفي الأحاديث السابقة ، أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالتحقيق في ليلة القدر في الليالي الفردية ، أي الليالي الفردية.
  • احياء الليل: كان من عادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يجتهد في صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان أكثر من سائر الليالي.
  • إيقاظ الأسرة للصلاة: كان من عادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يوقظ زوجاته لصلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان.
  • اسحب المريلة: لقد كان من عادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر اعتزال النساء والتفرغ للعبادة.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

بعد الإطلاع على الجواب ، هل صحيح أن ليلة القدر في أيام غريبة ، لا بد من معرفة أهم الأعمال الصالحة التي يمكنك القيام بها في ليلة القدر ، وهي كالتالي:

  • قراءة القرآن: أنزل الله القرآن على ليلة القدر ، فمن الطبيعي أن تكون تلاوة القرآن في تلك الليلة أعظم أجرًا من سائر الليالي.
  • الصلاة: ولا سيما الصلاة الدائمة التي تعتبر من علامات الإيمان لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة القدر إيمانا ورجاء الثواب تغفر له ما مضى من ذنوبه ، ومن صام رمضان إيمانا ورجاء الثواب غفر له ما مضى من ذنوبه. ” [أخرجه الترمذي والبخاري ورواه مسلم].
  • العزلة: لأن اعتكاف تلك الليلة كان من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لقوله: “ قيل لي: وهي في العشر الأواخر فمن شاء الاعتكاف منكم فليكن. فقام الناس بالاعتكاف معه.” [رواه مسلم].
  • صلاة من أجل: لأن السيدة عائشة رضي الله عنها سألت النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقالت:يا رسول الله أرأيت لو علمت في أي ليلة من القدر أقول فيها؟ هو قال: أخبرني: اللهم إنك عفو وحب العفو فاعف عني” [أخرجه الترمذي].

اقرأ أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب بالسديس

سبب تسميتها ليلة القدر

سبب تسميتها ليلة القدر

بعد معرفة الجواب على صحة أن ليلة القدر هي في أيام فردية ، يجب معرفة سبب تسمية تلك الليلة العظيمة بليلة القدر ، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • ويقال أنها سميت ليلة القدر لأن الله تبارك وتعالى قال عنها في كتابه الكريم: {حيث يتميّز فيه كل أمر حكيم} [الدخان: 4]أي تلك الليلة التي كُتب فيها كل الأقدار وسبل العيش.
  • ويقال أنها سميت ليلة القدر لأن الله أنزل فيها القرآن الكريم ، ودلت عليه الآية الكريمة: {أرسلناه ليلة القدر} [القدر: 1].
  • وقيل أنها سميت بـ “ليلة القدر” لكثرة الملائكة التي تنزل عليها ، ويدل على ذلك قول الله تبارك وتعالى: {تنزل الملائكة والروح التي فيها اذن ربهم بكل مراسيم} [القدر: 4].

إن قيام ليلة القدر من أعظم الأعمال وأهمها عند الله تبارك وتعالى. لذلك ، يسابق الصالحين لتحقيق أكبر عدد من الحسنات في تلك الليلة ، سائلين الله أن يتقبل حسناتهم.

أسئلة مكررة

  • هل تسمع نباح كلاب في ليلة القدر؟

  • لماذا أخفى الله تعالى ليلة القدر ولم يخبرنا عن يومها؟

    حتى يجتهد العبد في التحقيق فيه بطاعة.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply