هل يمكن ان لا يظهر التوأم في السونار؟ الحمل في توأم هو حمل يتضمن جنينين أو أكثر. ينتج الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد عن إطلاق أكثر من بويضة واحدة خلال الدورة الشهرية، وتخصيب الحيوانات المنوية وانغراسها في الرحم، ويطلق على هذين التوأمين اسم التوائم الأخوية أو الصداع النصفي الأخوي، والذي يمكن أن يحدث بعد انقسام البويضة، مما يؤدي إلى توائم متطابقة وأقل شيوعًا.

هل يمكن ان لا يظهر التوأم في السونار؟

من الممكن ألا يظهر التوأم على صورة الموجات فوق الصوتية، بينما تعتقد المرأة أن الموجات فوق الصوتية خاطئة، لكن نسبة حدوث هذا الخطأ منخفضة للغاية، ومن أهم أسباب ذلك أن الصورة الناتجة عن الموجات فوق الصوتية هي غير واضح أو قد يسيء الطبيب تفسيره.

لا يحدث التشخيص الخاطئ للحمل في توأم في كثير من الأحيان في حالة التوائم غير المتطابقة، حيث يكون لكل جنين مشيمة وكيس سلوي خاص به، وبالتالي فإن عدم وجود جنين غير محتمل، ولكن من جانب آخر، في حالة التوائم المتطابقة.، قد يكون غياب أحد التوائم ممكنًا، والأجنة في هذه الحالة مشتركة في نفس الكيس الأمنيوسي، حيث قد لا يظهر أحد الأجنة واضحًا بسبب وضع غير مرئي في الموجات فوق الصوتية.

سبب آخر لعدم ظهور التوائم في الموجات فوق الصوتية هو أنه يتم إجراؤها في وقت مبكر من الحمل، قبل 8 أسابيع من الحمل، ومن غير المرجح أن يظهر أحد أجنة الحمل المتعدد في صور الموجات فوق الصوتية التي يتم التقاطها لاحقًا. .

عندما يظهر التوائم على الموجات فوق الصوتية

الفحص بالموجات فوق الصوتية أو الموجات فوق الصوتية هو الطريقة الوحيدة لتأكيد الحمل بتوأم، ويمكن الكشف عن الحمل بتوأم بين الأسبوعين العاشر والثالث عشر بين الأجنة وبعضها داخل الرحم بالتصوير.

استمع إلى دقات قلب الجنين

تعمل الموجات الصوتية الدوبلرية على تضخيم أصوات قلب الجنين، لذلك يمكن التمييز بين صوتين مميزين لقلب التوأم في الفترة المتقدمة من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وفي هذا الصدد، الاستماع إلى دقات قلب الجنين. قد يكون الجنين في مرحلة مبكرة من الحمل غير دقيق، لأن سماع نبضات قلب أخرى قد يكون مجرد صدى لنبض قلب الجنين أو الضوضاء المصاحبة لضربات قلب الأم.

الغثيان المفرط

تعاني المرأة الحامل بتوأم من الغثيان المفرط، لكن الاعتماد على هذا العرض للتحقق من الحمل بتوأم غير دقيق، حيث تعاني نصف النساء الحوامل بتوأم من غثيان شديد مصحوب بالقيء، وهناك نساء حامل بتوأم لا يعانين من الغثيان.

– زيادة الوزن

يزداد وزن المرأة الحامل بتوأم بحوالي 4.5 كيلوغرام مقارنة بالحامل جنيناً واحداً، لكن النسبة المئوية لزيادة الوزن تعتمد على نوع الجسم، وطول ووزن المرأة. المرأة قبل الحمل، وزيادة الوزن. قد يكون أيضًا بسبب النظام الغذائي الذي تتبعه أثناء حملها.

قياس ارتفاع قاع الرحم

أثناء الحمل، يقوم الطبيب بقياس ارتفاع أسفل الرحم الذي يمتد من أعلى عظم العانة إلى أعلى الرحم، لحساب عمر الحمل ومدى نمو الطفل، والحمل المتعدد أو يمكن أن يؤدي الحمل في توأم إلى توسع أكبر في رحم الأم، مما يجعل مقدار هذا التوسع أكبر من الحمل عند الجنين.

زيادة مستوى هرمونات الحمل

يمكن أن يتسبب الحمل في التوائم في ارتفاع مستوى هرمون الحمل المعروف باسم HCG، أكثر من الحمل عند جنين واحد، ولكن يمكن أن يكون سبب هذه الزيادة عوامل أخرى غير الحمل.

زيادة مستوى البروتين الجنيني ألفا

يتم قياس مستوى البروتين الجنيني ألفا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل للكشف عن التشوهات أو التشوهات الخلقية، وقد تكون الزيادة في هذا البروتين علامة على الحمل بتوأم.

المصدر: حواء ستايل

Share.

Leave A Reply