ماذا يحدث ليلة 27 رمضان؟ هل صحيح أنها ليلة القدر؟ كثير من الناس يبحثون عن ليلة القدر ويحاولون الوصول إلى اليوم الذي تكون فيه تلك الليلة على أمل أجر الله لمن أدرك تلك الليلة العظيمة ، واليوم أتينا إليكم لمناقشة موعد تلك الليلة من خلال القمة. موقع إلكتروني.

ماذا يحدث ليلة 27 رمضان؟

وردت أحاديث عديدة تؤكد أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين ، وهي من الأحاديث الصحيحة ، وتصف ما يحدث في تلك الليلة ، على النحو التالي:

  • قال الصحابي أبي بن كعب رضي الله عنه في ليلة القدر:والله أعلمها وأعلمها الليلة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي في الصلاة إنها ليلة السابع والعشرين.” [رواه مسلم].
  • وروي عن أبي بن كعب أنه قال:إنها ليلة صباح السابع والعشرين ، وعلامتها أن الشمس تشرق في صباح ذلك اليوم بيضاء ليس لها شعاع.” [رواه مسلم].
  • عن الصحابي أبي هريرة قال: ناقشنا ليلة القدر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:من منكم يتذكر عندما ارتفع القمر عندما كان مثل شق في الجفن؟” [رواه مسلم]وشق الجفن ، أي نصف وعاء ، وقال أبو الحسين الفارسي: إنها ليلة السابعة والعشرين ؛ لأن القمر يرتفع بهذه الصفة.

هل ينزل الله إلى جنة الدنيا في ليلة القدر؟

بعد معرفة إجابة ما يحدث في ليلة السابع والعشرين من رمضان ، يجب أن تعلم أن الله تعالى ينزل كل ليلة في الثلث الأخير من الليلة قبل الفجر ، وليس فقط في ليلة القدر.

والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه روى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ربنا تبارك وتعالى ينزل كل ليلة إلى السماء السفلى ، ويبقى ثلث الليل ، ويقول: من يدعوني فأجيبه؟ من يسألني لأعطيه؟ من استغفر له اغفر له” [أخرجه البخاري ومسلم].

اقرأ أيضا: علامات ليلة القدر مع دليل من السنة النبوية .. هل يشعر كل الناس بليلة القدر؟

فضل ليلة القدر عند الله

بعد الاطلاع على إجابة ما يحدث ليلة 27 رمضان ، إليك أهم الأدلة على فضل ليلة القدر من الكتاب والسنة:

  • فالعبادة في تلك الليلة أفضل من العبادة لأكثر من ثمانين سنة ، وهو أكثر من متوسط ​​عمر الناس هذه الأيام ، كما تدل عليه الآية الكريمة: {ليلة القدر خير من ألف شهر} [القدر-3].
  • تنزل الملائكة مع جبرائيل في تلك الليلة ، يستغفرون عباد الله الصالحين الذين يسهرون تلك الليلة ويصلون فيها ، ودليل ذلك قوله تعالى: {إهدأ والملائكة والروح فيها بإذن ربهم في كل أمر} [القدر-4].
  • جعل الله ليلة القدر سلاماً على كل شر ومآسي حتى طلوع الفجر ، كما قال تعالى: {مرحبًا إنه حتى طلوع الفجر} [القدر-5].

سبب تسميتها ليلة القدر

بعد معرفة إجابة الجواب على ما يحدث في ليلة السابع والعشرين من رمضان ، إليكم سبب تسمية تلك الليلة ليلة القدر ، وسر عظمتها عند الله كما يلي:

  • سميت ليلة القدر لما لها من قيمة عظيمة وشرف كبير عند الله سبحانه وتعالى ، ولما خصها الله في تلك الليلة.
  • يعتقد البعض أنها سميت ليلة القدر لأن الله عز وجل يكتب فيها أقدار العباد وإعالتهم ، لأن الله تعالى قال: {بحيث كل أمر حكيم} [الدخان-4].
  • ويقال أنها سُميت بـ “ليلة القدر” بمعنى الضيق ؛ لأن الأرض ضيّقت بالملائكة التي نزلت تلك الليلة لكثرة.

اقرأ أيضًا: ترديد دعاء ليلة القدر مكتوبًا في رمضان ، دعاء ليلة القدر مكتوبًا مطولًا.

خير الأعمال ليلة القدر

بعد معرفة إجابة ما يحدث في ليلة السابع والعشرين من رمضان ، إليك أهم الأعمال الصالحة التي يفضل الالتزام بها على ليلة القدر لكسب الأجر العظيم ، وهي كالتالي:

  • الاداءومن أهم الأعمال الصالحة التي أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه الكرام أن يفعلوها في تلك الليلة لحديث أبي هريرة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم: “…من صلى في ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا للثواب غفرت ذنبه.” [رواه البخاري ومسلم].
  • صلاة من أجلليس هناك وقت للدعاء أفضل من الدعاء على ليلة القدر وفي الثلث الأخير منها.قلت: يا رسول الله ما رأيك لو علمت ما هي ليلة القدر؟ قال: قل اللهم إنك غفرت وأحب العفو فاعف عني.” [رواه أحمد].
  • العزلةوقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان طلباً ليلة القدر كما جاءت منه عند الله. صلى الله عليه وسلم أنه قال:من لاحظ الاعتكاف معي فليتعتكف في العشر الليالي الأخيرة ، وقد أريتني هذه الليلة ثم نسيتها ، ورأيتني أسجد في الماء والوحل من صباحها فابحث عنها. في العشر الأواخر ، واطلبها في كل ندرة” [رواه البخاري ومسلم].

ليلة القدر فرصة عظيمة لكل مسلم يؤمن بالله أن يقترب من ربه ويطهر نفسه من وسخ الدنيا وذنوبها ، وها هي تلك الليلة تقترب ونحن ندخل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. لذلك يجب ألا نفوت هذه الفرصة.

أسئلة مكررة

  • كيف تظهر ليلة القدر للإنسان؟

    الطمأنينة في القلب والبهجة في صدر المؤمن.

  • متى تنزل الملائكة على ليلة القدر؟

    بعد صلاة المغرب في أول الفجر.

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply