هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية؟ ما هي الوجهات الصحيحة لصرف زكاة الفطر؟ حيث يتساءل كثير من المسلمين عن كيفية إخراج زكاة الفطر ، هل يمكن أن تكون على شكل طعام فقط كما ورد في السنة النبوية الشريفة ، أم يمكن دفعها للجمعيات الخيرية على شكل أموال ، هذا هو ما سنتعرف عليه من خلال موقع القمة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية؟

علما أن جواب السؤال: هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية؟ نعم ، حيث يجوز إخراج زكاة الفطر للجمعيات الخيرية ، ولكن يشترط أن تشتري هذه الجمعيات الطعام بهذا المال ، ثم توزعه على الفقراء والمحتاجين ، ويستحسن أن يؤتي الطعام بشرائه. بهذا المال هو الأرز.[1]

إضافة إلى ضرورة استحضار النية ، وهذا مبني على كلام نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.الأفعال ما هي إلا نوايا ، ولكل شخص ما قصده(صحيح البخاري). لذلك يجوز إخراج زكاة الفطر للجمعيات الخيرية نقداً ، ثم يأذن لها الشخص بإخراج الزكاة على شكل طعام.

كما شدد ابن الباز على أنه إذا كان القائمين على الجمعية الخيرية أشخاصًا مؤتمنين يعلمون أن الزكاة تقدم في بنكها الشرعي ، فيجوز إخراج الزكاة لهم ، بالإضافة إلى تأكيد حضرته على أن هذا نوع. من التعاون في البر والتقوى كما قال تعالى {وتعاونوا في البر والتقوى ، لكن لا تتعاونوا في الخطيئة والعدوان ، واتقوا الله ، فإن الله شديد في العقوبة.} [سورة المائدة: الآية 2]وشدد على أن هذه الجمعيات الخيرية يجب ألا تؤخر الزكاة عن موعد استحقاقها في السنة النبوية الشريفة.

ما هي الوجهات الصحيحة لإخراج زكاة الفطر؟

بعد التعرف على جواب هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية مع العلم أن جمهور المتدينين قد انقسموا على الجهات الصحيحة التي تجب فيها زكاة الفطر ولديهم. تعددت الآراء وهي كالتالي:

  • الرأي الأول: وذهب جمهور الحنفية إلى أن زكاة الفطر تصرف في ثمانية اتجاهات يصرف فيها مال الزكاة.
  • رأي ثاني: كان المالكي يرون أن زكاة الفطر تصرف على الفقراء والمحتاجين.
  • الرأي الثالث: وكان جمهور الشافعية يرون أن زكاة الفطر تصرف في أي من الأطراف الثمانية.

والجدير بالذكر أن الأقرب هو أن زكاة الفطر تصرف على الفقراء والمحتاجين ، وفي حالة عدم وجود أحدهم يمكن إنفاقها في إحدى الجهات الثمانية ، حيث تعطى فقط. إلى من يستحقها ، ولهذا أمره الله تعالى أن يكون طعاما.

إقرأ أيضاً: مقدار زكاة الفطر في الإمارات

متى تدفع الجمعيات الخيرية زكاة الفطر؟

في إطار تقديم الجواب ، هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية مع العلم أنه يجب على الجمعيات إخراج زكاة الفطر في الوقت المحدد لها ، أي قبل صلاة العيد أو يوم أو يومين. قبل يوم العيد ، بالإضافة إلى تأخر الجمعيات الخيرية في إخراج زكاة الفطر عن الموكلين ، فلا يجوز.

ولما كان الأمر في ذلك الوقت يقتضي الكفارة ، فقد أجمع جمهور الفقهاء على أن تأخير زكاة الفطر لا يجوز ، هكذا أمر ابن عباس بقوله: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والكلام الفاحش وغذاءً للفقراء.(هداية الرواة): فمن أخرجها قبل الصلاة زكاة مقبولة في ذلك الوقت ، ومن أخرجها بعد الصلاة صدقة.

اقرأ أيضًا: ما مقدار زكاة الفطر عن الفرد في السعودية؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل أخذ المبالغ من المكلفين؟

في إطار تقديم إجابة على جواز إخراج زكاة الفطر نقداً للجمعيات الخيرية ، قد يتساءل البعض هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل أخذ المبالغ من المكلفين أم لا ، كما يقول العلماء. ذكر أن زكاة الفطر عبادة لا تصح ولا تقبل إلا بنية صاحبها.

بما أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر بغير قصد ، كما أنه لا يجوز للهيئة الخيرية إخراج الزكاة دون أن يعلن دافعها قيمة زكاته ، كما أجمع العلماء على اشتراط نية إخراج الزكاة. – الفطر ، ومن الممكن أن تكون النية الأسبقية في الدفع في وقت قصير.

ومع ذلك ، يجب ألا يسبق الأداء النية. فإن سبقها بفترة وجيزة جاز ، وإن سبقها بوقت طويل فلا يجوز في ذلك الوقت ، ولكن يجب تجديد النية.

زكاة الفطر من العبادات الواجبة والواجبة على كل مسلم في الدين الإسلامي وفي السنة النبوية الشريفة ، حيث يجب على كل مسلم بالغ وعاقل أن يؤديها في الأوقات المحددة وبالطريقة المحددة لها. أيضًا.

أسئلة مكررة

  • من هم العلماء الذين أجازوا إخراج زكاة الفطر نقداً؟

    عمر بن عبد العزيز ، والحسن البصري ، وعطا ، والثوري ، وأبو حنيفة ورفاقه ، وكذلك من معاصري الأزهر الشريف ومعظم علمائه ، وعلى رأسهم محمد أبو زهرة ويوسف. القرضاوي.

  • هل يجوز التبرع بمال الزكاة؟

المصدر: تفسير الاحلام / شام بوست

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply