يعود استخدام المرهم الأسود للدمامل إلى القرن التاسع عشر ، وفي ذلك الوقت كان يستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي لعلاج الدمامل والخراجات والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى ، بما في ذلك الأكزيما ، لاحتوائه على الإكثيمول ، وهو مشتق من الصخر الزيتي وهذه المادة لها خصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى خصائص الترطيب وهي فعالة جدًا مع البشرة الجافة ، لذلك سنخبرك اليوم بالتفصيل عن فوائد هذا المرهم.

فوائد المرهم الأسود للدمامل

فوائد المرهم الأسود للدمامل

تتميز تركيبة المرهم الأسود بأن أغلبه مصنوع من مواد طبيعية ، بالإضافة إلى مجموعة من المواد التي تعالج العديد من الأمراض الجلدية ، وبشكل عام فإن أهم فوائد المرهم الأسود للدمامل هي: أكثر من سبب كالتالي:

  • في البداية ، يعمل المرهم الأسود كمسكن للألم الذي يشعر به المريض خلف الدمامل والخراجات.
  • بعد بضعة أيام ، تكون التركيبة الفريدة للمرهم قادرة على طرد القيح والسموم المتكونة تحت الجلد والتي تسببت في الغليان أو الخراج.
  • بعد ذلك ، يبدأ الجلد في التعافي وتتقشر طبقات الجلد التالفة وتنمو طبقات الجلد الجديدة في مكانها.
  • ومن المزايا المهمة جدًا لهذا المرهم أنه علاج آمن لا يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك تهيج الجلد ، لأنه يتكون أساسًا من مواد طبيعية.

الجدير بالذكر أن المرهم الأسود يعتبر من العلاجات البديلة التي تستخدم فقط لعلاج الأمراض الجلدية ، وهذا على الرغم من الترويج له كعلاج آمن وفعال لسرطان الجلد بشكل طبيعي ، إلا أنه مجرد تأكيد لعدم وجود علاج طبي. دليل على أنه تم الإبلاغ عن مضاعفات أخرى غير أنه جدير بالثناء على الإطلاق عند استخدامه لهذا السبب ، ولهذا السبب يجب ملاحظة ذلك.

سوف تجد هنا: أفضل مرهم جلخ

كيفية استخدام المرهم الأسود

كيفية استخدام المرهم الأسود
كيفية استخدام المرهم الأسود

لا يمكن استخدام المرهم الأسود للدمامل إلا موضعياً على الجلد الخارجي وعلى المكان المصاب فقط ، حيث يتم وضع طبقة منه حسب توصية الطبيب المعالج أو التعليمات الطبية المكتوبة داخل المرهم. تعبئة المرهم كل يوم من أجل فترة. لا تزيد عن 7 أيام بجرعة قصوى مرتين في اليوم دون لمس المرهم الأماكن غير المصابة حيث قد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية.

موانع لاستخدام المرهم الأسود

موانع لاستخدام المرهم الأسود
موانع لاستخدام المرهم الأسود

بالرغم من أن المرهم الأسود للدمامل علاج آمن ، إلا أنه ينصح بعدم استخدامه إلا بناءً على مجموعة من التعليمات ، وهناك أيضًا بعض التحذيرات حوله ، على النحو التالي:

  • يوضع المرهم على المكان المصاب فقط لأن تركيبته تعالج أنسجة الجلد التالفة ولكنها تضر الجلد السليم ، ويأتي ذلك على شكل حروق وطفح جلدي طفيف.
  • لا يمكن للمريض وضع المرهم الأسود على الجلد إذا كان لديه حساسية تجاه المادة الفعالة الرئيسية للمرهم أو لأي من مكونات تركيبته ، الأمر الذي يتطلب الإحالة إلى الطبيب.
  • يتم تطبيقه على الجلد موضعيًا وخارجيًا فقط.
  • إذا تم تطبيقه في مكان قريب من الوجه أو على وجه التحديد حول العينين ، فيجب توخي الحذر.
  • لا تضع المرهم على جرح عميق أو إذا كان الجلد به جروح أو تشققات.
  • لا يمكن خلط المرهم بعلاج آخر لأي سبب من الأسباب حتى لا يحدث تفاعل أو تضارب بين المواد الفعالة مما يتسبب في أضرار جسيمة لأنسجة الجلد.

الآثار الجانبية للمرهم الأسود

تطبيق المرهم الأسود على الدمامل لا يسبب أي أعراض جانبية إلا إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح أو استخدام نوع من مصدر غير معروف حيث أن هناك العديد من الأنواع غير المعتمدة الشائعة في السوق ولها نفس الاسم ولكن تختلف التركيبة من بين الجوانب الجانبية الآثار التي تنتج عن الاستخدام غير السليم أو غير الصحيح:

  • قد تظهر حروق طفيفة أو طفح جلدي عند وضعه على منطقة غير مكسورة.
  • يمكن أن يؤدي التشخيص الخاطئ لحالة المريض إلى تفاقم الأمور إذا لم يكن هذا المرهم مناسبًا للحالة.
  • عدم امتثال المريض للجرعة الموصوفة أو تجاوزها يؤدي إلى نتيجة غير مرغوب فيها من المرهم مما يضر أنسجة الجلد.
  • من الممكن أن يتسبب دهن المرهم الأسود في حدوث آثار جانبية طفيفة ، بما في ذلك الإحساس بالحكة ، ولكن من الأفضل عدم حك المنطقة المصابة حتى لا تتفاقم الحالة.

على الرغم من أن هذا المرهم آمن ، كما ذكرنا سابقًا ، فمن الضروري عدم وضعه على الجلد بدون وصفة طبية والخضوع لفحص شامل وكشف لتشخيص الحالة الناتجة.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: أفضل 10 مراهم للكدمات الزرقاء

سعر دهن الشعر الأسود

المرهم الأسود للدمامل موجود في معظم دول العالم بمتوسط ​​تكلفة تتراوح من 1.5 دولار إلى 2 دولار ، أما أسعاره في الدول العربية فهي:

  • سعر المرهم في السعودية يصل إلى 7 ريالات سعودية ، أي نحو 1.87 دولار أمريكي.
  • وبالمثل يصل سعر المرهم في الإمارات إلى 7 دراهم أي حوالي 1.91 دولار أمريكي.
  • يصل سعر المرهم في مصر إلى 32 جنيهًا مصريًا ، أي حوالي 1.04 دولار أمريكي.
دولة الثمن
سعر المرهم في السعودية يصل إلى 7 ريالات سعودية ، أي حوالي 1.87 دولار أمريكي
Ointment السعر في الإمارات يصل إلى 7 دراهم أي حوالي 1.91 دولار أمريكي
سعر المرهم فى مصر يصل إلى 32 جنيهًا مصريًا ، أي حوالي 1.04 دولار أمريكي

انظر أيضًا: أفضل كريم مضاد للحرق

تحدثنا معكم اليوم عن المرهم الأسود للدمامل وأهم فوائده في هذا الصدد ، كما شرحنا طريقة استخدامه والآثار الجانبية المحتملة وأسعاره في الدول المختلفة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply