بحلول شهر رمضان المبارك الذي ننتظره من عام لآخر لما له من فضل ومكانة كبيرة عند الله تعالى ، يبحث الكثير من المسلمين في المملكة العربية السعودية وحول العالم عن أفضل الأدعية للتقرب من الله عز وجل خلال الشهر الكريم والحصول على أجر وأجر عظيم ، ومن أهم وأشهر هذه الأسئلة سؤال ما هو الدعاء في نهار رمضان ، والذي سنجيب عليه في فقرات المقال التالي.

دعاء يوم رمضان

شهر رمضان هو شهر الفضيلة والبركة ، حيث تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب الجحيم. لذلك يوصى بالصلاة إلى الله خلال هذا الشهر الكريم. ومن الأذكار الموصى بها:

  • “يا ربي اجعل جهودي مقدرة فيها ، ومغفورة لي ذنوبي ، وقبول أعمالي ، وستستار عيوبي ، يا خير من سمع”.
  • اللهم اجعل صيامنا في رمضان صيام الصائمين ، وقمنا فيه قيام الواقفين ، وأيقظني فيه على نوم الغافلين.
  • اللهم اجعلني من المستغفرين ومن عبيدك المطيعين اللهم.

حكم صيام شهر رمضان

يجب صوم شهر رمضان على كل مسلم ومسلم ، كما نص الكتاب والسنة على النحو الآتي:

  • وفي كتاب الله القرآن الكريم قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لك الصيام مشروع لمن قبلكم حتى تصلحوا).
  • كما قال تعالى في كتابه الكريم: (شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس ودلائل واضحة على الهدى والمعيار ، فمن شهد الشهر منكم فليصوم).
  • وأما سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد جاء الصوم رابع ركن من أركان الإسلام الخمسة. في قوله صلى الله عليه وسلم: “الإسلام مبني على خمسة: الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإخراج الزكاة ، وصوم رمضان ، وأداء فريضة الحج “. المنزل لمن يستطيع تحمله “.

فضل صيام شهر رمضان

شهر رمضان من أعظم الشهور عند المسلمين وله مكانة عالية. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لما جاء رمضان: قد أتاك شهر مبارك عليك أن تصوم فيه. فيه فتحت أبواب الجنة ، وأغلقت أبواب الجحيم ، وأغلقت أبواب الجحيم. وفيها الشياطين ليلة خير من ألف شهر ، حرم من حرم من خيرها “. رواه أحمد والنسائي والبيهقي وفيه ليلة القدر التي ينتظرها جميع المسلمين.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply