يستقبل المسلمون الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 ، حيث يرغب الكثيرون في معرفة فضيلة الجمعة في رمضان ، والتي تعتبر أفضل يوم في الأسبوع حيث توجد ساعة استجابة ، تمامًا كما في الشهر. من رمضان يستجاب الدعاء في مرات كثيرة ، منها الثلث الأخير من الليل ، وكذلك وقت الإفطار ، وفي هذه الأوقات يسعى كثير من الناس إلى اغتنامها في الدعاء.

فضل الجمعة في رمضان

للجمعة فضائل كثيرة في شهر رمضان ، وهي كالتالي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل الجمعة أنه أفضل يوم طلقت فيه الشمس ، وهو يوم الجمعة ، وهو يوم آدم عليه السلام. عليه خلق.
  • كما قال طارق بن شهاب أن رجلاً من اليهود قال لعمر أمير المؤمنين لو نزلت هذه الآية علينا لأخذنا هذا اليوم عيدًا.

أفضل يوم تشرق فيه الشمس هو الجمعة. وعليها خُلِق آدم ، عليها دخل الجنة ، وعليها طُرد منها “.

  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة أن الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ، ما دامت الكبائر لا ترتكب ، والدليل على ذلك:

“الصلوات الخمس وصلاة الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ، ما دامت الكبائر لا ترتكب”.

  • كما أكد نبينا صلى الله عليه وسلم ، أن من اغتسل يوم الجمعة مبكرا مبتكرا ، سار واقترب من الإمام ، ثم سمع ، أجره على كل عمل هو أجر سنة على صيامه. الصلاة من أجلها.
  • كما أن هناك ساعة في يوم الجمعة لا يوافقها العبد المسلم عندما يصلي ويطلب من الله شيئًا ، ولكن الله يعطيه إياها.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اطلبوا الساعة المرجو منها يوم الجمعة ، وهي من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس”.
  • صلاة الفجر جماعة يوم الجمعة أفضل صلاة يصليها المسلم في أسبوعه وخاصة في شهر رمضان المبارك.
  • وتعتبر من أفضل الصلوات عند الله تعالى.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِنْ كَانَ يَوْمٌ؟ الْجُمُعَةِ كَانَ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ مَلائِكَةٌ يَكْتُبُونَ الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ فَإِذَا جَلَسَ الإِمَامُ طَوَوْا الصُّحُفَ وَجَاءُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ وَمَثَلُ الْمُهَجِّرِ كَمَثَلِ الَّذِي يُهْدِي الْبَدَنَةَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الْكَبْشَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الدَّجَاجَةَ ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي الْبَيْضَةَ ” رواه البخاري.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply