دار الإفتاء المصرية تعلن عن الحد الأدنى لزكاة الفطر، كما أعلنت عن قيمة الفدية التي يتم دفعها لمن لا يستطيع الصيام وتكون تلك القيمة بشكل يومي، ويأتي رمضان وتبدأ التساؤلات عن قيمة زكاة الفطر  التي يمكن إخراجها عن أفراد الأسرة، كما يتم السؤال عن الحد الأدنى الواجب إخراجه على الفرد وموعد إخراج الزكاة، وغيرها من الأسئلة التي تتعلق بالزكاة في شهر رمضان المبارك سوف نجيب على هذه الأسئلة من خلال ما أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية.

زكاة الفطر  في رمضان

زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم ومسلمة سواء صغير أو كبير، كما كانت تفرض على العبد والحر ويستحب غخراجها على الجنين، وقد وردت فيها الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على إخراجها. وإخراج الزكاة في شهر رمضان له هدف إسلامي سامي وهو تطهير النفس والمال. والتفريج عن المسلمين المحتاجين في رمضان والعيد.

الحد الأدنى لزكاة الفطر

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن الحد الأدني لإخراج زكاة الفطر في رمضان، والتي تقدم للفقراء والمساكين ويتم حسابها بصاع من قمح أو شعير. وكانت هذه الحبوب هي الشائعة خلال هذه الفترة. وإذا كان هناك حبوب أخرى شائعة في طعام أهل بلد فيمكن الحساب عليها مثل العدس والفول والأرز وغيرها. تم حساب الصاع بقيمة ما يزيد على 2 كيلو من الحبوب. تم حسابها على القمح في مصر. ثم تم تحويل هذه القيمة إلى مال فجاء الحد الأدنى 15 جنيه للفرد.

موعد إخراج زكاة الفطر

يبدأ إخراج الزكاة من أول يوم من أيام رمضان وحتى نهايته وقبل صلاة العيد. وجاءت الأدلة على إخراج الزكاة في حديث:

 ابن عباس رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) [رواه أبو داود].

الإفتاء المصرية تعلن عن الحد الأدنى لزكاة الفطر وموعدها والفدية وقيمتها اليومية رمضان 2022
الإفتاء المصرية تعلن عن الحد الأدنى لزكاة الفطر وموعدها والفدية وقيمتها اليومية رمضان 2022

قيمة الفدية

الفدية هي ما يتم سداده يومياً لمن لا يتمكن من الصيام بسبب علة ما، وتكون هذه القيمة بديلاً عن إفطار الصائح نفسه. أعلنت دار الإفتاء أن الحد الأدني اليومي لقيمة الفدية هي عشرة جنيهات ويتم إخراجها يوميا قبل الإفطار.

على من تجب زكاة الفطر

تخرج زكاة الفطر للفقراء والمساكين ممن لا يمتلك كفاية يومه أو قضاء العي\، وهذا ماروي في الحديث الشريف أنه طعمة للمساكين. ولذلك يجب إخراجها في رمضان وقبل صلاة العيد وما يأتي بعد الصلاة يكون في حكم الصدقة.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply