دعاء الاستخارة يعتبر عملاً إنه طريقك لكي يكشف لك الله ما أنت على وشك القيام به. تسأله تعالى أن يقربك إلى خير هذا العمل ويبعدك عن شروره. لا يصلي المسلم الاستخارة في العمل فقط ، بل في السفر ، وفي الزواج ، وفي كثير من الأمور الحياتية المصيرية ، التي تتطلب الصبر والهدوء قبل اتخاذ القرار. وسنذكر من خلال موقعنا أفضل أدعية الاستخارة عن العمل والزواج والرزق مكتوبة ومستجابة إن شاء الله.

كيف هي صلاة الاستكارة للعمل؟ وهي تبدأ بصلاة ركعتين كباقي صلاة النافلة ، ولا بد من قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة ، وكذلك ما هو متوفر في سور القرآن الكريم بعد. ذلك ، ارفعوا أيديكم بعد السلام وقراءةوا صلاة الاستخارة.
هل تجوز صلاة الاستخارة للعمل؟ نعم يستحب لكل مسلم أن يشتغل بوظيفة وفي قلبه المتذبذب ، فيصلي صلاة الاستخارة ويوكل على الله تعالى.
متى تظهر نتيجة صلاة الاستخارة؟ قد يظهر لك في رؤيا في المنام بعد أداء الركعتين ، لكن ليس من الضروري أن تشعر بالراحة مع الموضوع أو تكرهه ، فاتبع قلبك.
هل الشيطان يدخل في صلاة الاستخارة؟ نعم ، أحيانًا يمكن للشيطان أن يتدخل بينك وبين نفسك ، والهدف هو إلحاق الأذى بك فقط.

عمل دعاء الاستخارة

عمل دعاء الاستخارة

أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة الصلاة والدعاء والاستخارة من الله تعالى في جميع أمور الحياة التي نتعرض لها من خلال ركعتين فيهما الدعاء. وسيلتك الوحيدة للتأكد من أن هذا العمل يفيدك أم لا.

عندما تلجأ إلى الله القدير ، فلن يخذلك لرد يده الممدودة إليه ، وما يختاره لنا دائمًا هو خير.

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (الدخول في عمل جديد) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (الدخول في عمل جديد) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ترضيني بذلك

دعاء الاستخارة للعمل بدون صلاة

يسأل كثيرون عن دعاء الاستخارة ، لكن بدون صلاة أو وضوء ، لمجرد الرجوع إلى القبلة والدعاء إلى الله تعالى بكل ما في داخلكم ويثير لكم القلق والارتباك ، وهذا السؤال يكثر كل يوم وهل هو جائز أم هو شرط؟ للصلاة والدعاء لوضوء الاستخارة ، وأجابت دار الإفتاء على هذا السؤال يؤكد جواز صلاة الاستخارة بغير صلاة ولا نور ، وتكتفي الحائض بالوضوء ثم تعيد الدعاء.

يمكنك البدء بحمد الله تعالى والدعاء على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وتكرار أفضل الصيغ الإبراهيمية ، ثم التضرع بغير صلاة ، ونسأل الله أن ينير طريقك ويكتب رزقك في ذلك المكان. أن تتقدم لوظيفة ، وهنا دعاء الاستخارة بدون صلاة:

اللهم إني أسألك الخير بعلمك ، وأسألك القوة بقدرتك ، وأسألك نعمة عظيمة ، فأنت قادر ولا أقدر ، وأنت تعلم ولا أعلم ، و أنت عالم غير المرئي. فباركني في هذا يا الله وإن علمت أن عملي مع فلان وقلت اسم من تعمل) سيء لي في ديني ومعيشي ونتيجة عملي ، فأبعده عني ، وأبعدني عنه ، وأمرني بالخير أينما كان ، ثم أشبعني به. سنة المختار عليه الصلاة والسلام.

دعاء الاستخارة للرزق

كما أن طلب الخير أو صلاة الاستخارة له العديد من الصيغ والأسباب. يمكنك أن ترفع يدك وتطلب النصيحة وتستشير الله تعالى لتزيد من رزقك. معناه أن تسأل الله تعالى أن يختار لك لا أن يختار لك ، وأن تختار ما فيه خير لك في دينك وحياتك ، وهي سنة مؤكدة ، وبقرار الرسول صلى الله عليه وسلم. له ، لمن يريد أن يفعل شيئًا.

وإذا أردت صلاة الاستخارة بالدعاء فعليك أن تتوضأ أولاً وتطهر النية عند الله تعالى ، ثم تبدأ بالصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت. لإبراهيم وآل إبراهيم ، وبركاتكم على محمد وعلى آل محمد كما باركتم إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين “. وتبدأ في صلاة الركعتين ثم تعيد هذا الدعاء:

اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي ، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ.

دعاء الاستخارة للزواج

عمل دعاء الاستخارة
عمل دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج شبيه بدعاء الاستخارة للعمل ودعاء الاستخارة للسفر ، عدا نية الدعاء وصياغته ، وهو من أهم الخطوات التي لا ينبغي إغفالها عند الشاب أو الشاب. المرأة على وشك الزواج ، يختارها.

إذا كان هذا الشخص طيبًا ، فيكتب له أن يعيش معه ، ولكن إذا أتى بالشر ، فسيخرجه الله منها ، ودعاء الاستخارة للخطبة أو الزواج صيغة معينة تقوم بها الفتاة ، ويؤديها الشاب بعد الوضوء ، ويقف باتجاه القبلة ، ويقول ما يلي:

اللهم إني أسألك الخير بعلمك ، وأسألك القوة بقدرتك ، وأسألك نعمة عظيمة ، فأنت قادر ولا أقدر ، وأنت تعلم ولا أعلم ، و أنت عالم غير المرئي. وإذا علمت أن هذا الزواج بـ (اذكر اسم الشخص) مضر لي في ديني ومعيشي ونتيجة عملي ، فابتعد عني ، وابتعد عني ، وأمرني بماذا يكون جيدًا أينما كان ، فاجعلني راضيًا عنه.

دعاء الاستخارة للسفر

كثيرون يطلبون صلاة الاستخارة للعمل والسفر لأن قرار السفر للعمل أو الدراسة أو الاستقرار في بلد آخر ، والابتعاد عن الوطن والأسرة قرار صعب يتطلب الدراسة والمداولة واللجوء إلى الله تعالى وحده. قادر على تحديد مصيرنا لما فيه خير لنا ، لذلك إذا كنت على وشك السفر أو الانتقال من مدينتك إلى أخرى ، فعليك طلب المساعدة من دعاء الاستخارة عند السفر والصلاة بنية يختارها الله. لك ما هو خير في تلك الرحلة ، وإبعادك عن الشر فيها ، وكرر هذا الدعاء:

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

لقول صلاة الاستخارة عليك أولاً العمل أو تعلم كيفية أداء صلاة الاستخارة ، والخطوات الصحيحة قبلها ، لأنها تأتي بشروط ومعايير يجب توافرها قبل نية الصلاة والتسول ، وهي مصورة في : –

  • توضأ ثم استحضار نية الصلاة حسب ترتيب الصلاة من أجلها.
  • تصلي ركعتين. من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن تقرأ بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولى سورة الكافرون ، وفي الثانية بعد الفاتحة. اقرأ سورة الإخلاص.
  • بعد انتهاء الصلاة ارفع يدك بالدعاء وادع عظمة الله تعالى وادعوه ، والحمد لله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي خير من إنه في الصيغة الإبراهيمية.
  • تلاوة صلاة الاستخارة.

إقرأ أيضاً: صلاة التخرج

فوائد صلاة الاستخارة وأهميتها

بعد أن تنتهي من صلاة الاستخارة تكتشف الكثير من الفوائد والثمار التي ستجنيها بعد اتباع هذه الصلاة والمطالبة بها في كل أمر قادم. للاستخارة فوائد وأهمية كبيرة تتجلى في الآتي: –

  • إثبات لجوء المؤمن إلى الله القدير ، وثقته به في جميع مجالات الحياة ، وعلى يقينه أن الله لا يكتب إلا الخير.
  • حقق الخير ، واجتناب الشر ، لأنك تركت الله يختار لك ، والله فقط يختار الخير وينزع منك ما تعتقد أنه خير لك.
  • فالقلب لا يتعلّق إلا بالله العظيم ، ويثق به ويفوضه الأمر في كل كبير وصغير.
  • مع الأخذ بالأسباب التي هي أعظم فوائد صلاة الاستخارة ، وإذا أخذتم الأسباب فإن الله يوفقكم في سعيكم وفي اختباركم الذي طلبتموه من الله.
  • الاستخارة تجلب راحة البال للمسلم ، وتغرس اليقين في قلبه ، وتجعله راضيًا في كل الأحوال عن حكم الله تعالى.

اقرأ أيضًا: صلاة البركة

أخيرًا ، يجب أن نحدد ذلك دعاء الاستخارة للعمل يجعلك تشعر بالراحة والطمأنينة وأنت تتنازل عن كل أمورك لله ، وتكون راضيًا بما يكتبه لك ، رغم أنه سبب لك الحزن في بداية الأمر ، ولكن الله أعلم وأنت لا تفعل. تعرف ، لذا اطلب أفضل ما لديه في كل أمر من أجلك.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply