يهتم علم النفس بكيفية ووقت استخدام الاختبارات النفسية التي تتطلب النظر في أهم مجالاتها.

متى تستخدم الاختبارات النفسية في علم النفس؟

1- تستخدم الاختبارات النفسية من وجهة نظر. علماء النفس في العديد من المجالات ، غالبًا ما يتم استخدامه كوسيلة لفهم ومعرفة الاختلافات بين الأفراد أو التغيير المحدد لنفس الفرد بمرور الوقت.

2- في علم النفس ، تستخدم الاختبارات النفسية لتعريف الأطفال بالنجاح الأكاديمي ، حيث يمكن استخدام اختبارات القدرة النفسية كأداة للتنسيب في المدرسة.

3- يستخدم الاختبار النفسي في علم النفس التربوي ، أي في مجالات التربية ، أي لتحديد ما إذا كان هناك تأخير في تحديد صعوبات التعلم أو النمو أو القدرة ، ورصد التطور الفكري التربوي.

5- تستخدم الاختبارات النفسية في الاختبارات التي تعطى لأسباب مختلفة من تشخيص الأمراض النفسية مثل اضطراب الشخصية واضطراب الاكتئاب في علم النفس.

6- في العديد من المجالات الوظيفية والتنظيمية يمكن استخدام الاختبارات النفسية حيث يتم عمل بعض الاختبارات النفسية لفحص المرشحين للوظائف لتحديد نقاط القوة والضعف في الشخصية.

7- الاستخدام الأساسي للاختبارات النفسية في علم النفس هو تزويد صانعي القرار والخبراء بالمعلومات الأساسية لمساعدة الأفراد في الوصول إلى المركز المطلوب واتخاذ قرار تجريبي.

8- يستخدم الاختبار النفسي للتعرف على المواقف التي يتعرض لها الفرد في مجال معين من مجالات علم النفس والاختيار أو المكان ، وأهمها كيفية اكتشاف نفسه وإدراكه.

9- يستخدم الاختبار النفسي كشرط لاستخدام مجموعة متنوعة من العلاجات في علم النفس ، بما في ذلك العلاج السلوكي الحركي والعلاج الدوائي الداعم ، لتأكيد النتائج السريرية لتقييم التشخيص والمساءلة.

10- يستخدم الاختبار النفسي للحكم على التقدم وتتبع الاتجاهات النفسية ، بما في ذلك تتبع حالات الوكلاء من حيث الوصول إلى الصحة النفسية والعقلية.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply