وجه المستشار التربوي والتعليمي “عبداللطيف الحمادي”دعوة إلى وزارة التعليم بإعادة النظر إلى الأوضاع الدراسية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، وتقييم العملية التعليمية في رمضان، مشيرا إلى معاناة الطلاب وأولياء الأمور بالدراسة الحضورية خلال هذا الشهر المبارك، وكذلك المعلمين والمعلمات وخاصة المعلمات المغتربات، مضيفا إلى أن هذا الشهر مخصص لعبادات وله أهمية دينية واجتماعية كبيرة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي أجرته معه قناة الإخبارية والذي أكد خلاله أن استمرار الدراسة حضوريا خلال شهر رمضان يحتاج إلى إعادة النظر، وخاصة مع وجود نظام الثلاث فصول الدراسية في التقويم الدراسي الجديد، واستمرار الدراسة حتى يوم الرابع والعشرين من الشهر المبارك.

هل التعليم ستقوم إلغاء الدراسة في رمضان؟

أكد المستشار التربوي أن دول العالم خلال المناسبات الدينية تُخصص إجازة  لمدة 3 أسابيع مثل أعياد الكريسماس، وأن شهر رمضان المبارك له قدسيته وأنه شهر التقرب إلى الله، وجاءت العديد من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر والتي أيدت رأي الحمادي، مطالبين ولى العهد بالتدخل لتخفيف العبء الواقع على كاهل الأسر.

وقد طالب عبداللطيف الحمادي وزارة التعليم من الاستفادة من الإجازات المطولة خلال التقويم الدراسي الجديد وكذلك تقليص  إجازة نهاية العام الدراسي وهي نحو الشهرين مقابل الإجازة في شهر رمضان المبارك.

إعادة النظر بالدراسة الحضورية في رمضان

دعا المستشار “الحمادي” وزارة التعليم برصد واقع الميدان التربوي خلال الأسبوع الأول من رمضان، ودراسة حضور وغياب الطلاب، وكيفية سير العملية التعليمية ومدي استيعاب الطلاب والطالبات وتركيزهم وخاصة أن الصيام يقلل من مستوي التركيز، والاتجاه إلى خيار التعليم عن بعد، حتي يتثنى مراعاة الطلاب وتحقيق اقصي استفادة والهدف المنشود من التعليم.

وكذلك مراعاة للمعلمات المغتربات ومراعاة البعد الاجتماعي والتفاف الأسرة حول مائدة الإفطار معا، متابعا أن هناك أحد المعلمات المغتربات قامت بالاتصال به وهي تبكي لأنها تبعد عن زوجها وأطفالها قرابة الألف كيلو، وتطالب بالنقل.

نصائح للدراسة الحضورية في رمضان

وأكد الحمادى أنه يجب الحرص على مساعدة الطلاب والطالبات على ضبط اليوم الدراسي في شهر رمضان، بمساعدة المدارس وأولياء الأمور بأخذ قسط كافي من الراحة والنوم مبكرا، ودعا الأسر أن تكون مراجعة الدروس في الفترة الصباحية بعد صلاة الفجر إلى قبيل بدء يومهم ودوامهم الدراسي.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply