بدأ شهر رمضان حيث بدأت التراويح، حيث يسأل الكثيرون هل من الممكن الدعاء في صلاة التراويح مكتوب؟ أي هل يمكننا قرأة الدعاء في أثناء الصلاة في حالة التعصر في حفظ الدعاء؟ نحن نجيب عن هذا كما نكتب لكم الدعاء المستحب في الصلاة حيث يمكنك الدعاء كما تشاء ولكن دون إطالة وخاصة وإن كنت إمام تصلي بالمصلين وخلفك أطفال وعجزة.

الدعاء المستحب في التراويح

كان رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام يبدأ في صلاه التراويح من ليلة أول يوم في شهر رمضان وبمجرد رؤية الهلال، من المعروف أن تلك الصلاة تصلى بعد صلاة العشاء ويفضل أن تكون ثماني 8 ركعات دون الوتر، كما أن لها دعاء كان محبب إلى رسول الله، أما في حالة ما كنت تضيف دعاء تحتاجه بصفة خاصة، فلا مانع كما أوصي الرسول الكريم بعدم الإطالة والتقصير في الدعاء أثناء الصلاة وخاصة في حالة ما كنت إمام تصلى بالناس حيث قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل في غضب بعد أن علم أنه يطيل الدعاء” يا معاذ أفتان أنت”.

الدعاء المستحب في الصلاة

“اللهم اهدينا فيمن هاديت، وعافينا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يزل ما من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجى منك إلا إليك”.

ذلك كان الدعاء المستحب ولكن هناك مجموعة من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها أو الإضافة في الصلاة :

  • دعاء تحتاجه لفك القرب ينبع من داخلك” اللهم لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • الحمد لله الذي بلغنا رمضان، اللهم اكتبنا مع الصائمين المقبولين.
  • اللهم تقبل صيامنا وصلاتنا وذكاتنا وذد من حسناتنا الحسنة بعشر أمثلها رضاءً منك علينا في شهرك الكريم.

هل من الممكن الدعاء في صلاة التراويح مكتوب؟

يقول الشيخ ابن باز” انه لا مانع أن يقرأ الإنسان الدعاء من ورقة إذا كان لا يحفظه وكتبه في ورقة وقرأه في أوقات الخشوع أو الصلاة ولكن إذا تم حفظه وقرأه من خشوع القلب كان أفضل”.

وكذلك يقول الشيخ ابن عثيمين”لو قال قائل سأحمل كتيباً لأتذكر الأدعية ولا أجعلها ديدناً لي ( عادة لي) بل لمجرد التذكر، أو أحمل ورقة بها بعض الأدعية المأثورة للتذكر فقط.. فما الحكم ؟

الجواب هذا لأباس به بشرط أن لا تخص كل شوط بدعاء معين و دعاء القلب أفضل.

وبناءً على ذلك قد صرح الأزهر الشريف بالدعاء المكتوب في ورق ولكن إذا حفظت فكان أفضل للخشوع، وكذلك إذا أردت قراءة الدعاء من هاتفك المحمول، فقد صرحت الشيوخ بدخول الهاتف مادام صامت ولكن دعاء القلب أفضل.
المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply