قصتي مع المشيمة الملتصقة، والتي تعرف بتطورات غير طبيعية في الرحم، وهذه الطريقة لا تنفصل بشكل صحيح عن جدار الرحم بعد الولادة. مع المشيمة الملتصقة وكيفية علاجها والوقاية منها.

قصتي مع المشيمة الملتصقة

خلال الحمل الثاني كنت أشعر بالألم وفي كل مرة ذهبت فيها إلى الطبيب كان يخبرني أنه كان ضغوطًا، وكنت متوهمًا جدًا خوفًا من حدوث مضاعفات في الحمل، لكن الألم كان يتزايد وعندما ذهبت إلى الطبيب فعل ذلك. أخبرتني بالأشعة السينية أن المشيمة غطت عنق الرحم بالكامل وطلبت مني الاستلقاء على السرير.

لكن بعد يومين شعرت فجأة بألم شديد دون سابق إنذار وحدث نزيف، وذهبت على الفور إلى المستشفى، وعندما وصل، تم فحص استشاري أمراض النساء والتوليد هناك وقال إنه هناك إمكانية لإجراء عمليات جراحية. ثم في الشهر السابع من الحمل، خضعت لعملية قيصرية وأخذت نوبة شاملة.

قبل إجراء العملية، أخبرني الطبيب أن بعض النزيف قد يحدث نتيجة انقباض عنق الرحم، ويمكن القيام بذلك عن طريق إدخال الرحم. وأكد لي أن هذه الحالات تشكل 30 في المائة من النساء اللواتي يأتون إليهن.

بعد مغادرة غرفة العمليات للاطمئنان على أن الطفل بصحة جيدة، سألت الطبيب عن حالتي، فقال عندما فتح البطن وجدار الرحم أن المشيمة كانت مرتبطة بقوة بالرحم وحاول أكثر من مرة استخراجها. لكني كنت أنزف بغزارة، قام الطبيب بخياطة الرحم حتى يتمكن من إيقاف النزيف مؤقتًا وأكد لي أنه سيتابع حالتي خلال الأسبوع المقبل، وفي حالة حدوث أي نزيف، سنقوم بإجراء عملية مرة أخرى، والحالة قد تتطور، سنضطر إلى استئصال الرحم تمامًا، لأنها من الحالات النادرة جدًا التي تحدث.

متى يتم زرع المشيمة؟

في الحمل الطبيعي، قد تُفرز المشيمة في الغشاء المخاطي للرحم، لكنها لا تزال تحافظ على هذه الطبقة بينها وبين المشيمة وعضلة الرحم.

– عندما تنقبض عضلة الرحم بعد خروج الطفل، بما في ذلك منطقة المشيمة، تقل مساحة السطح، وبالتالي تنفصل المشيمة التي كانت متصلة بجدار الرحم وتخرج تمامًا.

ولكن عندما تفقد الطبقة التي كانت تعزلها بينها وبين المشيمة، تلتصق المشيمة بجدار الرحم، وعليك القيام بالتنظيف حتى يتم إزالتها تمامًا.

انتشار المشيمة الملتصقة أثناء الولادة الطبيعية منخفض للغاية، وهو واحد من كل 2500 امرأة، لكن بعض الحالات يكون لها مضاعفات خطيرة أثناء الولادة، بسبب انغراس المشيمة في عنق الرحم وتحتاج إلى إجراء عملية قيصرية. عادة ما تعاني هذه الأشياء، بما في ذلك النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية في الماضي.

ما هي مضاعفات المشيمة الملتصقة؟

تتسبب المشيمة الملتصقة في جدار الرحم في حدوث نزيف حاد عند النساء أثناء الحمل ويمكن أن يستمر أيضًا إلى ما بعد الولادة.

يتم تشخيص المشيمة الملتصقة أخيرًا أثناء الولادة أو بعدها، عندما يكون الطبيب غير قادر على فصل المشيمة عن جدار الرحم أثناء الولادة، ويكتشف بعض الأطباء وجود المشيمة الملتصقة أثناء الحمل عن طريق الموجات الصوتية أو الرنين المغناطيسي. وشائعات أخرى.

ما هو علاج المشيمة الملتصقة؟

إذا اتضح أن المشيمة ملتصقة ولكن لا يوجد نزيف فيمكن أن تبقى المشيمة كما هي ولكن تتم مراقبتها بشكل دوري ويتم إعطاء الأم الأدوية اللازمة ولكن في حالة حدوث نزيف فقد ينتج عن ذلك أي مضاعفات. في الجراحة يجب معالجة استئصال الرحم الكامل إذا كانت الأم قد قررت عدم إنجاب المزيد من الأطفال.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply