تعود آلام الظهر إلى مشاكل صحية متعددة منها عيب العمود الفقري في الظهر أو الانزلاق الغضروفي، والذي يرجع إلى أمراض معينة أو حركات غير صحيحة تسبب هذه المشكلة، وبالتالي فإن العلاج الجراحي هو مشكلة يخشى البعض منها، وبالتالي نقدم لكم العلاج من فقرات العمود الفقري بدون جراحة.

علاج فقرات العمود الفقري بدون جراحة

علاج فقرات العمود الفقري لا يتطلب بالضرورة عملية جراحية ولكن من الممكن علاجها بشكل متحفظ لوقت مناسب مع مراعاة التغير في الحركة والنشاط واخذ المسكنات اللازمة للسيطرة على الالم وبالتالي يتم العلاج في بضع مرات يوما، وهو من أهم الأدوية اللازمة في فترة علاج الفقرات بدون جراحة كما يلي:

1- استخدم المسكنات الآمنة التي لا تسبب أي مشاكل أو آثار جانبية وتستخدم دون استشارة الطبيب مثل ايبوبروفين أو اسيتامينوفين أو نابروكسين، وكلها متداولة وآمنة.

2- في بعض الحالات لا يتحسن المريض بالمسكنات. لذلك من الضروري استشارة طبيب متخصص. وبهذه الطريقة يمكن تحديد العلاج عن طريق حقن الكورتيزون في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية، ويتم الحقن بواسطة الطبيب فقط بحيث لا يكون سيئًا وضارًا.

3- من الممكن أن يتم العلاج ببعض الأدوية المهدئة للعضلات لأنه في هذه الحالة سيكون للعضلات تأثير سلبي على الفقرات الظهرية ومع هذه المرخيات في غضون أيام قليلة يتم التغلب على هذه المشكلة وقد يشعر المريض بالدوار بسبب الألم. تأثير هذه الأدوية وهذا طبيعي ولا يسبب أي قلق.

4- إذا كان المريض يعاني من ألم شديد ولم تؤثر المسكنات المعتادة على هذا الألم، فقد يصف الطبيب المسكنات الأفيونية، ولكن في حالات نادرة جدًا بسبب التأثير السلبي لهذه المواد التي يمكن أن تسبب الإدمان لاحقًا، لذلك يقرر الطبيب ذلك فترة استخدام هذه الأدوية الكوديين أو خليط من الأوكسيكودون والأسيتامينوفين، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية لهذه المواد مثل الغثيان والدوار وبعض الإمساك، وهذا ممكن ولا يعتبر خطراً أو مشكلة.

بهذه الأدوية يكون الجزء الآخر من العلاج مطلوبًا وهو العلاج الطبيعي للفقرات الخلفية ويتم ذلك بواسطة طبيب متخصص في مجال العلاج الطبيعي ويتم ذلك بتمارين خاصة تتناسب مع الصحة. مشكلة في العمود الفقري، وذلك بطريقة علمية دقيقة لا تسبب أي آثار جانبية أو مشاكل خطيرة في العمود الفقري مع نصيحة الطبيب للمريض بالحركة والنظام الغذائي السليم وطريقة النوم والعمل ومتطلبات المعالجة الأخرى.

أسباب مشاكل العمود الفقري

لا توجد أسباب محددة لمشكلات فقرات الظهر أو الانزلاق الغضروفي، ولكن هناك بعض الحركات الخاطئة من حمل جسم ثقيل لأعلى ولأسفل أو الإصابة بالضغط على الفقرات العلوية من العمود الفقري أو عن طريق النوم السيئ والبقاء في الوضع الخطأ لساعات و يحدث هذا عادة في الفقرات السفلية من الرقبة.

هذا بالإضافة إلى تآكل المادة بين الغضاريف مع تقدم العمر وقلة التغذية التعويضية لهذه المواد والسقوط المباشر على الظهر نتيجة حوادث معينة، لذلك في حالة حدوث ألم بعد الأسباب المذكورة أعلاه، من الضروري استشارة الطبيب بسرعة لتجنب مشاكل صحية أكثر خطورة.

المصدر: وكالات

Share.

Leave A Reply