الشقق ذات مساحات صغيرة قد ساهمت بشكل كبير في حل مشكلة الشباب في الحصول على سكن مناسب، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من اختيار ديكورات شقق صغيرة، حيث يرغبون في استغلال كافة المساحة بشكل جيد، وهذا ما يفعله مصممي الديكور، لذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على طريقة اختيار ديكور جيد يناسب تلك المساحات.

ازاي افرش شقتي الصغيرة؟ من خلال إلغاء فكرة الكمودينو استبداله بـ أدراج وأرفف في الدولاب، استخدام ألوان الحوائط والعفش الفاتحة، استبدال الأريكة الصغيرة بالأنتريه.
ازاي اختار ديكور شقتي؟ اختيار ألوان حوائط تناسب لون العفش، اختيار سجادة تكون مناسبة لمساحة المكان، عدم المبالغة في استخدام الاكسسوارات والمفارش.
ما هو تصميم ديكور المنزل؟ هو عملية تصميم وتخطيط لمساحة المنزل للحصول على أفضل ديكور يلبي احتياجات أفراد العائلة.

ديكورات شقق صغيرة

لم يعد تصميم ديكورات شقق صغيرة أمر صعب أو معقد، حيث تتوفر العديد من الأفكار التي تجعلك تعمل على تنظيم وترتيب منزلك وتساعد على تحقيق التوازن، وذلك من خلال الأفكار التالية:

استخدام الألوان الفاتحة

الألوان الفاتحة تمنحك مساحة أكثر اتساعًا تجعلك تشعر بالراحة، لذا يمكنك اختيار درجات الألوان الفاتحة والتناسق مع بعضها البعض كما يمكنك إدخال لون داكن مع لون فاتح لتحقيق التوازن، أيضًا يفضل اختيار ألوان الأثاث أولًا حتى تتمكن من تنسيق ألوان المنزل.

تقسيم وتحديد مساحة المنزل

الشقق الصغيرة عادة ما تكون مفتوحة وليست مقسمة، لذا يمكنك تقسيمها وفقًا لاحتياجاتك، أيضًا هذا يعمل على خلق مساحات واسعة يمكن استغلالها.

استخدام المرايا

استخدام المرايا يعمل على خلق مساحات واسعة بشكل وهمي وهذا يجعلك تشعر بالاتساع، لكن يجب توزيعها بشكل صحيح، ويفضل عدم الإكثار منها، كما يجب توزيعها بشكل يناسب مساحة الغرفة.

عمل وحدات تخزين

يمكنك صنع وحدات منظمة في الحمام وغرف النوم واستخدامها للتخزين.

توزيع الإضاءة بشكل مناسب

الإضاءة تعتبر عامل مهم في المنزل، لذا يفضل توزيعها في المنزل بشكل عصري، لأن الإضاءة الخافتة في الشقق الصغيرة تجعلها أكثر كآبة.

استغلال المساحات المهملة

يمكن استغلال أركان المنزل المهملة في عمل ديكور جذاب وبسيط، وهذا يجعل المنزل أكثر أناقة، حيث يمكنك صنع أرفف لتخزين الكتب.

طريقة اختيار ديكور يناسب غرف النوم

ديكورات شقق صغيرة 

سوف نساعدك من خلال السطور التالية في اختيار الديكور الذي يناسب غرف النوم ذات مساحات صغيرة.

السرائر

في حال كان لديك أطفال يمكنك استخدام سرير بدورين، هذا يوفر لديك المساحة ويجعل مساحة الغرفة أكثر اتساعًا.

الأرفف

الأرفف التي يتم تثبيتها على الحائط توفر لديك مساحة كبيرة، حيث يمكن استخدامها في تخزين بعض الأدوات مثل الكنب وألعاب الأطفال أو الأكسسورات، أو الملابس كما يمكن شراء الأرفف الذكية التي يمكن تحويلها إلى مكتب، يمكن تثبيتها في الحمام من أجل وضع الشامبو، الصابون، فرش الأسنان وغيرها من الأدوات.

وحدات التخزين

وحدات التخزين من الأشياء الضرورية في الشقق الصغيرة عادة ما يتم إضافتها تحت السرير، حيث يمكنك تخزين الملابس بها أو البطاطين وغيرها من الأشياء التي لا تحتاجين إليها.

السجاد

يمكن عدم استخدام السجاد في الغرف ذات مساحات ضيقة، ويفضل استخدام الأرضيات الخشبية وتركها دون أن يتم تغطيتها بالسجاد.

ديكورات شقق مساحتها 80 متر

ديكورات شقق صغيرة 

يمكن تقسيم الشقة ذات مساحة 80 متر إلى ثلاث غرف رئيسية وهناك عدة أشياء يمكن توفيرها حتى تحصل على مساحة واسعة وهي على النحو التالي:

  • الابتعاد عن الديكورات ذات حجم كبير عند مدخل المنزل.
  • عدم إضافة العديد من القطع الفنية عند مدخل الشقة.
  • يجب عدم وضع مرآة ذات حجم كبير خاصة عند المدخل.
  • يجب الاعتماد على الألوان الفاتحة مثل اللون الوردي واللون الأبيض، هذا يمنحك شعور بأن المنزل ذات مساحة واسعة.
  • عدم وضع أعمدة الزينة، لأنها تعمل على تحديد مساحة المنزل بشكل واضح، ويجعلها تبدو ذات مساحة صغيرة.
  • يجب الاهتمام بالإضاءة خاصة في مدخل المنزل، ويفضل أن تكون باللون الأبيض هذا يجعل المنزل يبدو أكبر.
  • اختيار أثاث ذات لون عصري وزاهي، هذا يجعل الغرفة تبدو بمظهر فريد ولائق.

نصائح يجب الانتباه إليها عند تصميم ديكورات شقق صغيرة

هناك بعض الأشياء التي لابد من الانتباه إليها عند تصميم ديكورات منازل ذات مساحات ضيقة، ومن تلك الأمور ما يلي:

  • قبل أن تبدء في عمل تصميم ديكور لمنزلك لابد من تحديد الهدف مثل معرفة الأشياء التي ترغب في الحصول عليها في النهاية والمميزات التي تريد الاستمتاع بها.
  • يجب اختيار الأثاث المناسب لمساحة وألوان المنزل، كما يجب ترتيب العفش بطريق تسهل عليك الأستخدام واجعلك تشعر بأن مساحة المنزل واسعة، أيضًا يجب توفير مساحات كافية للتخزين والتنقل.
  • يجب الاهتمام بالاكسسوارات، لأنها تضفي على المنزل لمسات تجعلك تشعر بالجمال والفخامة، لذا يجب اختيار التصاميم التي تعكس ذوقك مثل اللوحات الفنية، النجف، السجاد، ونباتات الزينة.
  • يجب التوفير في المساحة، وذلك عن طريق استخدام وحدات التخزين الذكية، والاعتماد على الأثاث المتعدد.
  • كذلك يجب اختيار قطع الأثاث المريحة والعملية في نفس الوقت.

عند اختيار تصميم ديكورات شقق صغيرة يجب اختيار الديكورات التي تلبي احتياجاتك وتوفر لك مساحة، كما يجب اختيار قطع الأثاث العملية والتي تعمل على توفير المساحة يفضل أيضًا الاعتماد على الألوان الفاتحة سواء ألوان الحوائط أو العفش.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.