هناك العديد من الأشكال المختلفة التي تضمنها ديكورات شقق نقاشة، ومنها ما يناسب الشقق صغيرة المساحة والشقق كبيرة المساحة، ويعد اختيار ديكورات شقق نقاشة من أهم العناصر الأساسية عند تشطيب الشقق؛ هذا لأنها تؤثر على جو وراحة المكان، ولذلك يختار العميل منها ما يتناسب مع ذوقه وميوله للألوان التي يفضلها.

ما هي الألوان التي تعطي اتساع؟ الألوان الفاتحة هي التي تعطي اتساع لمساحة الشقة، ومنها اللون الأبيض، والرمادي الفاتح، والبيج، والوردي المطفي، والمينت جرين.
هل المعجون ضروري قبل الدهان؟ نعم، المعجون يملأ الفراغات ويغطي الخدوش والحفر الموجودة في الجدران، ومن الضروري وضعه قبل الدهان لمساواة أسطح الجدران.
هل السيلر قبل المعجون أم بعده؟ نعم؛ فالسيلر هو مادة تأسيس يتم وضعها قبل الدهان، لأنه يعمل على عزل الماء والرطوبة في الجدران لفترة طويلة.

ديكورات شقق نقاشة

تختلف ديكورات شقق نقاشة من شقة لأخرى حسب مساحة الشقة ومساحة الغرف؛ فلابد من مراعاة المساحة عند اختيار ديكور النقاشة، ونوضح بعض ديكورات الغرف فيما يأتي:

غرفة الريسبشن

من الأماكن التي تقضي فيها معظم الوقت؛ فالأفضل أن يتم اختيار الديكورات الهادئة والألوان المريحة للعينين مثل: اللون الرمادي الفاتح، واللون الأبيض، واللون البيج، والأوف وايت، واختيار الحوائط الحجرية أو المزخرفة بالأشكال الهادئة أو استخدام ورق الحائط الهادئ.

غرفة السفرة

يفضل اختيار ديكورات تتماشى مع أثاث السفرة، حيث يفضل البعض اختيار الديكورات المزخرفة للجدران.

غرفة الأطفال

يتم اختيار الديكور المبهج والألوان الجذابة والدافئة لتناسب راحة الأطفال مثل: اللون الوردي الناعم، واللون الأزرق والرمادي، ودرجات اللون الأخضر.

غرف النوم

يجب الاهتمام بألوانها لأن الألوان تؤثر على شعور الشخص عند الاستيقاظ من النوم؛ فيفضل اختيار الألوان الهادئة مثل: الأزرق الفاتح مع الرمادي، والمينت جرين، والأوف وايت، ويمكن أيضًا عمل الدهانات القطيفة.

أحدث الديكورات التي تستخدم عند النقاشة

ديكورات شقق نقاشة

يفضل الكثير عند عمل ديكورات شقق نقاشة استخدام الألوان الحديثة؛ ومن هذه الديكورات ما يلي:

خلفيات ورق الحائط

انتشرت هذه الخلفيات في الفترة الأخيرة بعدة ألوان وأشكال مختلفة؛ فمنها الكلاسيكي، والعصري، والألوان الجريئة، والألوان الهادئة، ويجب تركيبها بالأشكال التي تناسب دهانات الحوائط والأثاث.

خلفيات النقاشة القطيفة

نقاشة الجدران القطيفة من الديكورات المميزة في تصميم الشقق، وتنعكس بشكل مبهج ومريح مع الألوان الأخرى.

خلفيات 3d

من الديكورات المميزة للجدران، حيث يتم عمل رسومات ثلاثية الأبعاد بألوان مناسبة للحوائط، وغالبًا ما يتم تصميم هذا الديكور في غرف الأطفال، والبعض يفضل تصميمها في غرف الريسبشن.

تركيب الاستيل

ديكورات شقق نقاشةتعد ألواح الاستانلس من أحدث الديكورات في الفترة الأخيرة ويتم تركيبها على الجدران، وتتميز بالمظهر اللامع الجذاب الذي يعطي منظرًا رائعًا ومختلفًا للحوائط، ويوجد منه اللون الذهبي والفضي والنحاسي.

نقاشة الأسقف

تضيف نقاشة السقف لمسة رائعة ومميزة للمكان؛ فيمكن نقاشة السقف بالرسومات ثلاثية الأبعاد أو طلائها باللون الأبيض فقط دون أي تصميمات أخرى، ويمكن عمل الكرانيش أو الأسقف المعلقة من الجبس وتركيبها، كما يمكن أيضًا تركيب ورق الجدران في الأسقف.

قواعد اختيار الدهانات المناسبة لنقاشة الشقة

ديكورات شقق نقاشة

هناك عدة قواعد يجب اتباعها عند اختيار ألوان الدهانات وتنسيق هذه الألوان مع تصميم الشقة والأثاث وغيره، ونوضح أهم هذه القواعد فيما يأتي:

مساحة المكان

مساحة الشقة لها دور كبير في تحديد ديكورات شقق نقاشة وألوان الدهانات للجدران والأسقف، ونوضح ذلك فيما يلي:

  • المساحة الصغيرة لها ألوان مناسبة على عكس المساحة الكبيرة.
  • الألوان الداكنة تتناسب أكثر مع المساحة الكبيرة مع استخدام الألوان الفاتحة بنسبة قليلة، والألوان الفاتحة تناسب المساحة الصغيرة مع استخدام ألوان داكنة بنسبة قليلة جدًا.
  • يجب مراعاة المساحة عند تركيب وضبط الإضاءة حتى يتم تركيب إضاءة تناسب مساحة المكان وتكون غير مرهقة للعينين.

وضع الألوان على خلفية سوداء

لظهور ألوان الدهانات يتم وضعها أولًا على خلفية سوداء، ويتم توضيح ذلك فيما يلي:

  • اللون الأسود يوضح ويظهر اللون بشكل أفضل وأوضح.
  • عند مقارنة ألوان الدهانات ببعضها أو ألوان الأثاث يجب وضعها على خلفية سوداء لأنه يساعد في سهولة المقارنة والتفرقة بين الألوان.

أنظمة اختيار ألوان الدهانات

ديكورات شقق نقاشة

يوجد عدة أنظمة عند اختيار ألوان دهانات الجدران، والتي تساعدك في اختيار الديكور المناسب، ومنها ما يلي:

  • نظام أحادي اللون.
  • نظام الألوان الثلاثية.
  • نظام اللون المكمل أو التضاد.
  • نظام اللون المماثل.

توافق الألوان مع أثاث الشقة

من الأشياء المهمة اختيار ألوان مناسبة ومتوافقة مع أثاث الشقة حتى تشعر بهدوء وراحة المكان؛ فعلى سبيل المثال:

  • إذا كان أثاث الشقة عصري وحديث؛ فالأفضل أن يتم دهان الجدران والأسقف يكون بالألوان الهادئة.
  • إذا كان أثاث الشقة كلاسيكي؛ فالأفضل أن يتم اختيار الألوان والدهانات ذات التصميم والتأثير المعدني على الجدران، فمثلًا يتم اختيار الذهبي مع البني أو الحجري، والفضي مع الأسود.
  • يمكن أيضًا استخدام الألوان السادة الفاتحة لأنها تناسب الكثير من قطع الأثاث، ومنها: اللون البيج، والأبيض.

النقاشة من الخطوات الأساسية في تصميم الشقق، كما أن ديكورات شقق نقاشة هي التي تظهر جمال المكان؛ فكلما كانت الديكورات ملائمة مع بعضها البعض كلما أظهرت معالم الشقة واتساعها.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.