ما أعراض حصوات الكلى؟ وكيفية التغلب عليها؟ حيث تُعد حصوات الكلى من الحالات الشائعة التي يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير، فعندما يتراكم الترسب المعدني في الكلى ويتكون حصى، يمكن أن يسبب ذلك آلامًا حادة ومضاعفات صحية خطيرة، ويمكن للأعراض المترافقة بحصوات الكلى أن تكون واضحة وقاسية، ومن المهم فهمها والبحث عن العلاج بمجرد ظهورها.

أعراض حصوات الكلى

أعراض حصوات الكلى

تعد حصوات الكلى واحدة من الحالات الصحية الشائعة والمؤلمة، وفهم الأعراض المصاحبة لهذه الحالة يعد أمرًا بالغ الأهمية، فكلما زاد الوعي بالأعراض والتحذيرات المبكرة، زادت الفرصة للتدخل السريع والعلاج الفعال.

يعتمد تشخيص حصوات الكلى على التعرف على الأعراض المميزة والتي يمكن أن تسببها هذه الحالة، وبشكل عام تتمثل أبرز أعراض حصى الكلى فيما يلي:

1- كثرة عدد مرات التبول

أحد أشهر أعراض حصوات الكلى الشائعة والتي توضح الإصابة بهذا المرض، حيث يشعر عدد كبير من المرضى بالحاجة المُستمر للدخول إلى الحمام وقضاء الحاجة، على الرغم من أن هناك كمية قليلة من البول، وقد يعود الأمر في ذلك إلى أن وجود الحصوات يمنع من مرور البول، وبالتالي يزداد الشعور بالحاجة للتبول على الرغم من صغر الكمية.

اقرأ أيضًا: اعراض التهاب الكلى | 5 طرق منزليه لعلاج للالتهاب الكلوي

2- الشعور بعدم الراحة

تراكم حصوات الكلى غير الثابتة في مكان واحد قد يتسبب في شعور المريض بعدم الراحة، في الجلوس أو الوقوف بسبب كثرة الآلام الحادة التي يتعرض لها المريض كلما تحرك، ناهيك عن المغص الكلوي الذي بطبيعة الحال يستمر لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 60 دقيقة.

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم

على الرغم من أنها ليست من الأعراض الشائعة، إلا أنه في حالة شعور مريض الكلى بارتفاع درجة الحرارة، لابُد على الفور من استشارة الطبيب المعالج على الفور، حيث قد يتسبب ذلك في التعرض إلى المزيد من المضاعفات والتي قد تؤدي للإصابة بالعديد من الأعراض الخطيرة.

4- نزول دم في البول

في إطار التعرف على أعراض حصوات الكلى، ثبت من خلال الدراسات الطبية أن حصوات الكلى قد تؤدي إلى الإصابة بتهيج في الأنسجة الحساسة في المسالك البولية، وبناءً عليه يتسبب ذلك في التعرض إلى النزيف أو نزول الدم في البول.

اقرأ أيضًا: ابيماج فوار | لعلاج النقرس وأملاح الكلى

5- الشعور بحرقة شديدة أثناء التبول

أعراض حصوات الكلى

كما أن الشعور بحرقة شديدة أثناء التبول من أبرز أعراض حصوات الكلى، وذلك لأن حصوات الكلى تتمركز في الحالب، وهو ما قد يتسبب الشعور بالحرقة أثناء التبول، ومع مرور الوقت قد يتسبب ذلك في الإصابة بالتهابات المسالك البولية أو العدوى.

6- الغثيان والقيء

ثبت من خلال العديد من التجارب الحياتية المختلفة، أن الغثيان والقيء من الأعراض الشهيرة للإصابة بحصوات الكلى، وأن ذلك ما قد يزيد من فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية، والإصابة بالتورم في الكلى.

7- الألم في أسفل منطقة الظهر

في بعض الأحيان قد تتسبب الحصوات على الكلى في الشعور بالألم البسيط في منطقة الظهر، كما قد يشعر المريض بالألم في القفص الصدري، وفي بعض الأحيان قد ينتشر في منطقة أسفل البطن أو الفخذ.

اقرأ أيضًا: علاج حصى الكلى مجرب

نصائح هامة للوقاية من الإصابة بحصوات الكلى

أعراض حصوات الكلى

في إطار التعرف على أعراض حصوات الكلى، لابُد من الإلمام بكافة النصائح الهامة التي تأتي كخلاصة الآخرين في المعاناة مع هذا المرض، ويجب أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار للوقاية من التعرض إلى الأعراض المزعجة، ومن أبرز هذه النصائح:

شرب كميات كافية من الماء تناول الكميات الكافية من الماء يساعد في التخلص من الفضلات والمواد الضارة من الجسم ويقلل من تركيز الكالسيوم والأملاح في البول، مما يقلل خطر تكون حصوات الكلى.
تقليل الكميات من الأطعمة الغنية بأملاح الكالسيوم قد تقلل الحد من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم والأكسالات مثل الجبن واللحوم المعالجة والملح والسكر قدر الإمكان من خطر تكون حصوات الكلى.
الحفاظ على وزن صحي السيطرة على الوزن الزائد والحفاظ على نظام غذائي صحي قليل الأملاح يمكن أن يقلل من احتمالية تكون حصوات الكلى.
تقليل تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات تقليل الكميات المتناولة من الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل الشوكولاتة والقهوة والشاي قد يساعد في تقليل خطر تكون حصوات الكلى.
تجنب الجوع الزائد الامتناع عن فترات طويلة من الجوع قد يساهم في تقليل خطر تكون حصوات الكلى
تناول الألياف تناول كميات كافية من الألياف قد يساعد في منع تشكل بعض أنواع الحصوات.
الحد من تناول الأغذية الغنية بأكسالات البولين الأطعمة الغنية بأكسالات البولين تشمل الأسماك واللحوم والفاصولياء، والحد من تناولها يمكن أن يقلل من المخاطر.
ممارسة الرياضة بانتظام ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تقلل من احتمالية تكون حصوات الكلى وتحسن صحة الجسم عمومًا.

يجب أن يكون الوعي بأعراض حصوات الكلى عاليًا من قبل الأفراد، حيث يجب التحرك بسرعة إذا ظهر أي من هذه الأعراض، إذ يمكن أن تؤدي حصوات الكلى إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح وفعال.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.