حكم تركيب الاظافر والذي يعد أحد القضايا الفقهية الحديثة التي تظهر في الآونة الأخيرة نتيجة التحديث الذي يمر به الإنسان في جميع المجالات، وعليه يهتم موقع شام بوست- cham-post.com بتوفير الحكم اللازم لها بما يتوافق مع الدلائل عليه من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، هذا بالإضافة إلى التعرف على أهم أنواع الزينة التي يتم تحريمها بشكل عام في الدين الإسلامي.

حكم تركيب الاظافر

حكم تركيب الاظافر
ما هو حكم تركيب الاظافر

يتساءل الجميع عن حكم تركيب الاظافر هل هو حرام أم حلال، ونتوجه بتوفير الإجابة الشاملة والوافية على ذلك من خلال التالي:

  • يجوز أن يتم تركيب الأظافر في حال عدم كشفها على الرجال الأجانب، لذلك لا يمكن للمرأة تركيب الأظافر إلا أمام زوجها والرجال من المحارم.[1]
  • هذا بالإضافة إلى التأكد من اختيار تركيب الأظافر التي لا تمنع وصول الماء إلى الأظافر الطبيعية أثناء الوضوء أو الاغتسال.
  • عند تركيب أظافر تمنع من وصول الماء إلى الأظافر الطبيعية أثناء الوضوء أو الغسل يجب أن تتم إزالتها قبل الشروع في هذه المناسك.

اقرأ أيضاً: كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية 

أحكام تركيب الأظافر

توجد عدة أحكام وليس حكم تركيب الأظافر واحد وذلك نتيجة اختلاف الغاية من هذا التركيب، وأهم هذه الأحكام هي التالي:

الحالة الشرح الشروط الدليل
حاجة علاجية اقتلاع الأظافر بسبب الإصابة بمرض، مما يؤدي إلى نزعها أو تشويهها، أو بسبب نقص الكِلس أو التعرض لحادث مثل: الحرق، لا حرج في هذه الحالة أو حرمة. عدم تجاوز طول الأظافر الصناعية طول الأظافر الطبيعية، أن لا تمنع وصول الماء إليها، حال منعها وصول الماء يجب أن تتم إزالتها، تناسب شكلها مع الفطرة السليمة، وأن تكون مصنوعة من مكونات حلال، المحافظة على نظافتها. روى أبو داود والترمذيّ وغيرهما عن عرفجة بن أسعد -رضي الله عنه- قال: (أُصِيبَ أنفِي يومَ الكِلابِ في الجاهليّةِ، فاتخذتُ أنفاً من ورِقِ فأنتنَ عليّ، فأمرنِي رسولُ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- أن أتّخذ أنفاً من ذهبٍ).
الزينة لا يوجد أي دليل شرعي يمنع تركيب الأظافر للزينة، حيث أن الأصل في الأمور هو الحل، مع عدم ظهورها على الغير المحارم.

الإباحة، بشرط أن لا تُظهر المرأة هذه الزينة لغير المحارم، هذا بالإضافة إلى وجود قول بجواز تركيبها أمام غير الأجانب مع الكراهة، وذلك نتيجة كونها طويلة مخالف للسنن الفطرية.

أمر رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بتقصير الأظافر بشكل عام، هذا مع كونها محرمة حال كان تركيبها يتسبب في ضرر، هذا بالإضافة إلى وجود رأي يفيد بحرمتها بهدف التزين، وذلك لما فيها من لفت الأنظار وتغير في خلق الله. قول الله -سبحانه وتعالى- في سورة النّساء: (إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللَّهُ* وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا* وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا).
تطويل الأظافر أجمع جمهور العلماء إلى كراهة تطويل الأظافر. فيها خلاف للسنة التي تحث على النظافة وتقصير الأظافر.

اقرأ أيضاً: حكم اكرام الضيف في الشريعة الإسلامية 

زينة المرأة في الإسلام

زينة المرأة في الإسلام

بعد التعرف على حكم تركيب الاظافر يجب أن نهتم بتحديد ماهية الزينة التي تحل للمرأة أن تظهرها أو تتزين بها، وأهمها التالي:

  • تم تحديد الزينة التي تحل للمرأة في الإسلام حدود في القرآن الكريم في قول الله تعالى﴿ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ﴾(سورة النور: 31).
  • حيث يأتي الأمر من خلال الآية الكريمة لنساء المسلمين بإظهار الزينة أمام المحارم من الرجال.[2]

الزينة المحرمة في الإسلام

حرم الشرع الإسلامي عدد من أنواع الزينة التي يحرم على المرأة المسلمة التزين بها، والتي يعد حكم تركيب الاظافر من أهمها، وذلك لما تولده من فتنة أو ضرر، وأهم أنواعها هي التالي:

  • التعطر والتطيب والخروج من المنزل حتى يشم الرجال الأجانب عنها ريحتها، ويحل لها التعطر والتطيب لزوجها.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (لعن اللهُ الواشماتِ والمستوشماتِ، والنّامصاتِ والمُتنمِّصاتِ، والمُتفلِّجاتِ للحُسْنِ، المغيِّراتِ خلقَ اللهِ).
  • تم تحديد أنواع من الزينة التي تم تحريمها على المرأة المسلمة من خلال كونها تسبب ضرر بصحة المرأة، أو كونها تلفت الأنظار لها، أو أنها تتشبه بها بالرجال، أو أنها تغير بها خلقة الله.
  • أهم الأمثلة على ذلك التزين بالوشم الذي يسبب ضرر للصحة نتيجة تكونه من مواد كيميائية ضارة.
  • القيام بإزالة كامل الحاجب أو جزء منه مما يتسبب في الظهور بشكل لا يليق بخلق الله.
  • قص الشعر في صورة تشبه الرجال وهو حرام شرعًا.
  • يدخل في نطاق الزينة المحرمة استخدام الرموش الصناعية ذات الطول المبالغ فيه، وهذا هو القياس في حكم تركيب الاظافر.

اقرأ أيضاً: صلاة الاستخارة ازاي

الحكمة من كراهة تطويل الأظافر

الحكمة من كراهة تطويل الأظافر

نوفر فيما يلي الحكمة الشرعية من كراهة تطويل الأظافر والتي يترتب عليها حكم تركيب الاظافر:

  • الاعتناء والاهتمام بنظافة وتقليم الأظافر من السنن العشر الفطرية التي يجب على كل مسلم عاقل أن يتبعها وفق حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين قال: (عشرٌ من الفِطرةِ: قصُّ الشَّاربِ، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغسلُ البراجمِ، ونتفُ الإبطِ، وحلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ، قال زكريَّاءُ: قال مصعبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المَضمَضةَ، زاد قُتيبةُ: قال وكيعٌ: انتقاصُ الماءِ يعني الاستنجاءَ).
  • تعد من أهم مظاهر الاقتداء بالسنة النبوية الشريفة وطاعة أوامره.
  • هي من مظاهر الجمال والنظافة والاعتناء بالنفس، حيث أن الله جميل يحب الجمال.
  • تقي من الإصابة بالأمراض من خلال التخلص من المسببات المرضية من بكتيريا وجراثيم.

تعرفنا على حكم تركيب الاظافر وذلك من خلال تحديد الأدلة الشرعية له من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، هذا بالإضافة إلى التعرف على الزينة المحللة للمرأة والزينة التي تحرم عليها.

المصدر: وكالات

Share.

Comments are closed.