|

في اليوم الـ16 من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، تتواصل في قصر فرساي بالعاصمة الفرنسية باريس أعمال قمة لقادة الاتحاد الأوروبي لبحث تداعيات الحرب.

ويناقش القادة الأوروبيون الحلول الممكنة للارتفاع المستمر لأسعار الطاقة في السوق العالمية، ويبحثون إمكانية الاستقلال في مجال الطاقة، خاصة في ظل الاعتماد الكبير على الواردات الروسية.

سياسيا، لم تسفر المحادثات التي جرت في مدينة أنطاليا (جنوبي تركيا) بين وزيري الخارجية الأوكراني والروسي عن تقدم باتجاه وقف شامل محتمل لإطلاق النار، في حين تتواصل عمليات إجلاء المدنيين من بعض مناطق المواجهات.

وبدأت روسيا اتخاذ إجراءات لمواجهة تداعيات العقوبات الغربية، وتشمل تعليق صادرات الحبوب ومواد أخرى، في حين تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد على العقوبات، وقال إن بلاده ستخرج أقوى من الأزمة الراهنة.

وفي ما يلي آخر التطورات:

رويترز: أوكرانيا أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها فقدت الاتصال بمنشآت النفايات المشعة في تشرنوبيل.

بايدن: بوتين كان يراهن على تقسيم الناتو والغرب، لكن رهانه لم يكن صائبا، ونشهد وحدة غير مسبوقة في الغرب، والأميركيون يدركون أن الكلفة ستكون أكبر في حالة عدم التحرك لمواجهة هذا الطاغية.

زيلينسكي: روسيا تحاول إخضاع مدينة ماريوبول وكسر عزيمة أهلها

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القصف الروسي على مستشفى الأطفال في ماريوبول أسفر عن مقتل 3 أشخاص، بينهم طفل، واتهم موسكو بالكذب حين قالت إن المستشفى لا يوجد فيه مرضى.

كما قال الرئيس الأوكراني إن موسكو تدّعي أن بلاده تريد استعادة قدرتها النووية، مشيرا إلى أن هذا قد يكون تمهيدا منها لاستخدام قنابل نووية.

وأضاف أن لدى بلاده مفاعلات نووية سلمية تستخدم لأغراض علمية، مؤكدا أن روسيا تحاول إخضاع مدينة ماريوبول وكسر عزيمة أهلها.

وقال زيلينسكي إن كييف أرسلت العديد من حافلات المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول، محذرا مما سماها “البروباغاندا الروسية التي تريد إيصال معلومات خاطئة لمواطنينا”.

تسليح الأوكرانيين

قالت المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد -في تصريح للجزيرة- إن الولايات المتحدة ستستمر في تسليح الشعب الأوكراني من خلال حلف الناتو.

وأضافت المندوبة الأميركية أن واشنطن ستواصل العمل على عزل النظام الروسي، والضغط عليه لوقف القتال فورا.

وبشأن العقوبات، قالت غرينفيلد إن على حلفائنا الأوروبيين العمل على تقليل اعتمادهم على النفط الروسي لجعل العقوبات الغربية أكثر تأثيرا.

Share.

رئيسة تحرير موقع شام بوست والمشرف العام عليه

Leave A Reply